إعراب جزء عمّ

إعراب سورة البروج

إعراب سورة البروج
إعراب سورة البروج

إعراب سورة البروج

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ﴿١﴾ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ ﴿٢﴾ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ﴿٣﴾قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ﴿٤﴾ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ ﴿٥﴾ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ﴿٦﴾ وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ ﴿٧﴾ وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴿٨﴾ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿٩﴾ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ﴿١٠﴾ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ ﴿١١﴾ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ ﴿١٢﴾ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ ﴿١٣﴾ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ﴿١٤﴾ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ﴿١٥﴾ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴿١٦﴾ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ ﴿١٧﴾ فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ ﴿١٨﴾ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ﴿١٩﴾ وَاللَّـهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ ﴿٢٠﴾ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ ﴿٢١﴾ فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ ﴿٢٢﴾

وَالسَّمَاءِ: (الواو): حرفُ قسمٍ وجرٍّ مبني على الفتح، و(السَّمَاءِ): اسمٌ مجرور بـ(الواو) وعلامة جرّه الكسرة.
ذَاتِ: صفةٌ لـ (السَّمَاءِ) مجرورة وعلامة جرّها الكسرة، وهي مُضاف.
الْبُرُوجِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَالْيَوْمِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(الَيَوْمِ): اسمٌ معطوف على (السَّمَاءِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
الْمَوْعُودِ: صفةٌ مجرورة وعلامة جرّها الكسرة.

 وَشَاهِدٍ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(الَيَوْمِ): اسمٌ معطوف على (السَّمَاءِ) مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
وَمَشْهُودٍ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(مَشْهُودٍ): اسمٌ معطوف على (السَّمَاءِ) مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
قُتِلَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتحِ مبني للمجهول.
أَصْحَابُ: نائبُ فاعلٍ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْأُخْدُودِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

النَّارِ: بدل اشتمال من (الْأُخْدُودِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
ذَاتِ: صفةٌ لـ (النَّارِ) مجرورة وعلامة جرّها الكسرة، وهي مُضاف.
الْوَقُودِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 إِذْ: ظرف لما مضى من الزّمان مبني على السّكون في محلّ نصب مُتعلّق بالفعل (قُتِلَ).
هُمْ: ضميرٌ مُنفصل مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
عَلَيْهَا: (على): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بـ(على).
قُعُودٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

وَهُمْ: (الواو): حرف عطف مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُنفصل مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
عَلَى: حرفٌ جرٍّ مبني على السّكون.
مَا: اسمٌ موصولٌ بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ جرِّ بـ(عَلى).
يَفْعَلُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه ثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. والجُملة الفعليّة صلة الموصول.
بِالْمُؤْمِنِينَ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(المُؤْمِنِينَ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مُذكّر سالم.
شُهُودٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

 وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(مَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
نَقَمُوا: (نَقَمُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
مِنْهُمْ: (مِنْ): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بـ(مِنْ).
إِلَّا: حرفُ حصرٍ غير عامل مبني على السّكون.
أَنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السّكون.
يُؤْمِنُوا: (يُؤْمِنُ): فعلٌ مُضارعٌ منصوب بـ(أنْ) وعلامة نصبه حذف النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِاللَّـهِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. (اللهِ): لفظُ الجلالة اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة.
الْعَزِيزِ: صفةٌ أولى مجرورة وعلامة جرّها الكسرة.
الْحَمِيدِ: صفةٌ ثانية مجرورة وعلامة جرّها الكسرة.
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ صفة ثالثة للفظ الجلالة.
لَهُ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(الها): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرف الجر، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
مُلْكُ: مُبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
السَّمَاوَاتِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَالْأَرْضِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(الْأَرْضِ): اسمٌ معطوف على (السَّمَاوَاتِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَاللَّـهُ: : (الواو): استئنافيّة. (اللهُ): لفظُ الجلالة مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
عَلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
كُلِّ: اسمٌ مجرور بـ(عَلَى) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
شَيْءٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
شَهِيدٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم.

إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب اسم (إِنَّ).
فَتَنُوا: (فُتِنُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. والجُملة الفعليّة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
الْمُؤْمِنِينَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مُذكّر سالم.
وَالْمُؤْمِنَاتِ: (الوَاو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (الَمُؤْمِنَاتِ): اسمٌ معطوفٌ على (الْمُؤْمِنِينَ) منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنّه جمع مُؤنّث سالم.
ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح.
لَمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَتُوبُوا: فعلٌ مُضارعٌ مجزوم بـ(لَمْ) وعلامة جزمه حذف النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
فَلَهُمْ: (الفاء): واقعة في خبر (إِنَّ)، و(اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بـ(اللّام)، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
عَذَابُ: مُبتدأ مُؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، والجُملة من المبتدأ والخبر في محلّ رفع خبر (إِنَّ)، وهو مُضاف.
جَهَنَّمَ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة لأنّه ممنوع من الصّرف للعلميّة والتّأنيث.
وَلَهُمْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
عَذَابُ: مُبتدأ مُؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْحَرِيقِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب اسم (إِنَّ).
آمَنُوا: (آمَنُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. والجُملة الفعليّة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
وَعَمِلُوا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(عَمِلُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّالِحَاتِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنّه جمع مؤنّث سالم.
لَهُمْ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بـ(اللّام)، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
جَنَّاتٌ: مُبتدأ مُؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، والجُملة من المبتدأ والخبر في محلّ رفع خبر (إِنَّ).
تَجْرِي: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل.
مِن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
تَحْتِهَا: (تَحْتِ): اسمٌ مجرور بـ(مِن) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
الْأَنْهَارُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
ذَلِكَ: (ذَا): اسمُ إشارةٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ، و(الكاف): حرفُ خطابٍ مبني على الفتح.
الْفَوْزُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
الْكَبِيرُ: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامة رفعها الضّمة.

إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
بَطْشَ: اسمُ (إِنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
رَبِّكَ: (رَبِّ): مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
لَشَدِيدٌ: (اللّام): المُزحلقة حرفٌ مبني على الفتح، و(شَدِيدٌ): خبرُ (إِنَّ) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

إِنَّهُ: (إِنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب اسم (إِنَّ).
هُوَ: ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
يُبْدِئُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع مخبر المُبتدأ، والجُملة من المبتدأ والخبر في محلّ رفع خبر (إِنَّ).
وَيُعِيدُ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (يُعِيدُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَهُوَ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(هو): ضميرٌ مُنفصل في محلّ رفع مُبتدأ.
الْغَفُورُ: خبرٌ أوّل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
الْوَدُودُ: خبرٌ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.

ذُو: خبرٌ ثالث مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنّه من الأسماء السّتة، وهو مُضاف.
الْعَرْشِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
الْمَجِيدُ: خبرٌ رابعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.

فَعَّال:ٌ خبرٌ خامسٌ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
لِّمَا: (اللّام): زائدة أو حرف جرّ، حرفٌ مبني على الكسر، و(مَا): اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به أو محلّ جرّ بـ(اللّام).
يُرِيدُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.

هَلْ: حرفُ استفهامٍ مبني على السّكون.
أَتَاكَ: (أتَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
حَدِيثُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْجُنُودِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

فِرْعَوْنَ: بدلٌ من (الْجُنُودِ) مجرور وعلامة جرّه الفتحة؛ لأنّه ممنوعٌ من الصّرف للعلميّة والعجمة.
وَثَمُودَ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(ثَمُودَ): اسمٌ معطوف على (فِرْعَوْنَ) مجرور وعلامة جرّه الفتحة؛ لأنّه ممنوعٌ من الصّرف للعلميّة والتأنيث.

بَلِ: حرفُ إضرابٍ مبني على السّكون الّذي حُرّك إلى الكسر منعًا لالتقاء ساكنين.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
كَفَرُوا: (كَفَرُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
تَكْذِيبٍ: اسمٌ مجرور بـ(فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر.

وَاللَّـهُ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (الله): لفظُ الجلالة مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
مِن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكو.
وَرَائِهِم: (وَرَاءِ): اسمٌ مجرور بـ(مِن) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
مُّحِيطٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

بَلْ: حرفُ إضرابٍ مبني على السّكون.
هُوَ: ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
قُرْآنٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم.
مَّجِيدٌ: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامة رفعها تنوين الضّم.

فِي: حرف جرٍّ مبني على السّكون.
لَوْحٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ(فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
مَّحْفُوظٍ: صفةٌ مجرورة وعلامة جرّها تنوين الكسر.

# إعراب سورة البروج By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات