إعراب جزء عمّ

إعراب سورة البلد

إعراب سورة البلد
إعراب سورة البلد

إعراب سورة البلد

إعراب سورة البلد

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

لَا أُقْسِمُ بِهَـذَا الْبَلَدِ ﴿١﴾ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـذَا الْبَلَدِ ﴿٢﴾ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ﴿٣﴾لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ ﴿٤﴾ أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ﴿٥﴾ يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا ﴿٦﴾ أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ﴿٧﴾ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ ﴿٨﴾وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ ﴿٩﴾ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ﴿١٠﴾ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ﴿١١﴾وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ﴿١٢﴾ فَكُّ رَقَبَةٍ ﴿١٣﴾ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ﴿١٤﴾ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ﴿١٥﴾ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ﴿١٦﴾ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ﴿١٧﴾ أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ﴿١٨﴾ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ﴿١٩﴾ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ﴿٢٠﴾

لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
أُقْسِمُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنا.
بِهَـذَا: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(ها): حرفُ تنبيه مبني على السّكون، و(ذا): اسمُ إشارةٍ مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
الْبَلَدِ: بدل مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَأَنتَ: (الواو): واو الحال حرف مبني على الفتح. (أَنْتَ): ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
حِلٌّ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
بِهَـذَا: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(ها): حرفُ تنبيه مبني على السّكون، و(ذا): اسمُ إشارةٍ مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
الْبَلَدِ: بدل مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَوَالِدٍ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (وَالِدٍ): اسم معطوف على (البلد) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (مَا): اسمٌ موصول مبني على السّكون في محلّ جرّ معطوف على (والد).
وَلَدَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

لَقَدْ: (اللّام): واقعة في جواب القسم حرف مبني على الفتح، و(قَدْ): حرفُ تحقيقٍ مبني على السّكون.
خَلَقْنَا: (خَلَقْ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الْإِنسَانَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
كَبَدٍ: اسمٌ مجرور بـ(فِي)، وعلامة جرّه الكسرة.

أَيَحْسَبُ: (الهمزة): حرفُ استفهام مبني على الفتح، (يَحْسَبُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
أَن: مُخفّفة من الثّقيلة حرفٌ مبني على السّكون، واسمها ضمير شأن محذوف.
لَّن: حرفُ نفي ونصب واستقبال مبني على السّكون.
يَقْدِرَ: فعلٌ مُضارعٌ منصوب بـ(لَنْ) وعلامة نصبه الفتحة.
عَلَيْهِ: (عَلَى): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الكسر في محلّ جرّ بحرف الجر.
أَحَدٌ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم، والجُملة في محلّ رفع خبر (أنْ) المُخفّفة من الثّقيلة.

يَقُولُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
أَهْلَكْتُ: (أَهْلَكْ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و(التّاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ رفع فاعل.
مَالًا: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
لُّبَدًا: صفة منصوبة وعلامة نصبها تنوين الفتح.

أَيَحْسَبُ: (الهمزة): حرفُ استفهام مبني على الفتح، (يَحْسَبُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
أَن: مُخفّفة من الثّقيلة حرفٌ مبني على السّكون، واسمها ضمير شأن محذوف.
لَّمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَرَهُ: (يَرَ): فعلٌ مضارع مجزوم بـ(لَمْ)، وعلامة جزمه حذف حرف العلّة، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
أَحَدٌ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم، والجُملة في محلّ رفع خبر (أنْ) المُخفّفة من الثّقيلة.

 أَلَمْ: (الهمزة): حرفُ استفهامٍ مبني على الفتح، و(لَمْ): حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
نَجْعَل: فعلٌ مُضارع مجزوم بـ(لَمْ) وعلامة جزمه السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره نحنُ.
لَّهُ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرف الجر.
عَيْنَيْنِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مُثنّى.

 وَلِسَانًا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(لِسَانًا): اسمٌ معطوف على (عَيْنَيْنِ) منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
وَشَفَتَيْنِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(شَفَتَيْنِ): اسمٌ معطوف على (عَيْنَيْنِ) منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مُثنّى.

وَهَدَيْنَاهُ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (هَدَيْ): فعلٌ مَاضٍ مبني على السّكون، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به أوّل.
النَّجْدَيْنِ: مفعولٌ بهِ ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مُثنّى.

فَلَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(لَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
اقْتَحَمَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
الْعَقَبَةَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

 وَمَا: (الواو): اعتراضيّة حرفٌ مبني على الفتح، و(مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أَدْرَاكَ: (أَدْرَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة في محلّ رفع خبر (ما). (الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به أوّل.
مَا: اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
الْعَقَبَةُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، والمُبتدأ والخبر في محلّ نصب مفعول به ثانٍ لـ(أَدْرَى).

فَكُّ: خبرٌ لمُبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
رَقَبَةٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

 أَوْ: حرفُ عطفٍ مبني على السّكون.
إِطْعَامٌ: اسمٌ معطوفٌ على (فَكّ) وعلامة رفعه تنوين الضّم.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
يَوْمٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ(فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
ذِي: صفةٌ مجرورة وعلامة جرّها الياء لأنّها من الأسماء السّتة، وهي مُضاف.
مَسْغَبَةٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

يَتِيمًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
ذَا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الألف لأنّها من الأسماء السّتة، وهي مُضاف.
مَقْرَبَةٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

 أَوْ: حرفُ عطفٍ مبني على السّكون.
مِسْكِينًا: اسمٌ معطوفٌ على (يتيمًا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ذَا: صفة منصوبة وعلامة نصبها الألف لأنّها من الأسماء السّتة، وهي مُضاف.
مَتْرَبَةٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

 ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح.
كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقص، واسمه ضمير مُستتر تقديره هو.
مِنَ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ جر بحرف الجر، والجار والمجرور متُعلّقان بمحذوف خبر (كان).
آمَنُوا: (آمنُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
وَتَوَاصَوْا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(تَوَاصَوْا): فعل ماضٍ مبني على الضّم المُقدّر على الياء المحذوفة للثّقل، الأصل (تواصيُوا) فقُلبت الياء ألفًا لتحركها وانفتاح ما قبلها فالتقى السّاكنان: الألف وواو الجماعة، فحُذفت الألف لعدم إفادتها معنى، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالصَّبْرِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(الصَّبْرِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة.
وَتَوَاصَوْا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(تَوَاصَوْا): فعل ماضٍ مبني على الضّم المُقدّر على الياء المحذوفة للثّقل، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالْمَرْحَمَةِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(الْمَرْحَمَةِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

 أُولَـئِكَ: (أولَاءِ): اسمٌ إشارةٍ مبني على الكسر في محلّ رفع مُبتدأ، و(الكاف): كاف الخطاب مبني على الفتح.
أَصْحَابُ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة، وهو مُضاف.
الْمَيْمَنَةِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَالَّذِينَ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(الَّذِينَ): اسمٌ موصول مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
كَفَرُوا: (كَفَرُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِآيَاتِنَا: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، (آيَاتِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
هُمْ: ضميرٌ مُنفصل مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أَصْحَابُ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْمَشْأَمَةِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 عَلَيْهِمْ: (عَلَى): حرفُ جرّ، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
نَارٌ: مُبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
مُّؤْصَدَةٌ: صفةٌ لـ(نَار) مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.

# إعراب سورة البلد By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات