إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة البينة

إعراب سورة البينة

إعراب سورة البينة - إعراب سورة البينة

سورة مدنيّة أو مكيّة، عدد أياتها: 8.

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ﴿١﴾ رَسُولٌ مِّنَ اللَّـهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً ﴿٢﴾ فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ ﴿٣﴾ وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ ﴿٤﴾ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴿٥﴾ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَـئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ ﴿٦﴾ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴿٧﴾ جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ﴿٨﴾

لَمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَكُنِ: فعلٌ مُضارعٌ ناقص مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السّكون، حُرِّكَ بالكسر منعًا لالتقاء ساكنين.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ رفع اسم (يَكُنِ).
كَفَرُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، وواو الجماعة ضميرٌ مٌتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
أَهْلِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (مِنْ) وعلامة جرّه ِالكسرة، وهو مُضاف.
الْكِتَابِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَالْمُشْرِكِينَ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (الْمُشْرِكِينَ): اسمٌ معطوف على (أَهْلِ) مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّهُ جمع مذكّر سالم.
مُنفَكِّينَ: خبرُ (يُكُنْ) منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم.
حَتَّى: حرفُ غايةٍ وجرّ مبني على السّكون.
تَأْتِيَهُمُ: (تَأْتِيَ): فعلٌ مُضارعٌ منصوب بـ (أنَّ) المُضمرة بعد (حَتَّى)، وعلامة نصبه الفتحة. (هُمُ): ضميرٌ متّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
الْبَيِّنَةُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

رَسُولٌ: بَدلٌ من (الْبَيِّنَةُ) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
مِّنَ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون الّذي حُرِّكَ إلى الفتح منعًا لالتقاء ساكنين.
اللَّـهِ: لفظُ الجلالة اسمٌ مجرورٌ بـ (مِنَ) وعلامة جرّه الكسرة.
يَتْلُو: فعلٌ مضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للثّقل، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
صُحُفًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
مُّطَهَّرَةً: نعتٌ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

فِيهَا: (فِي): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. (هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر. والجار والمجرور خبر مُقدّم.
كُتُبٌ: مُبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
قَيِّمَةٌ: نعتٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطف مبني على الفتح. (مَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
تَفَرَّقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل.
أُوتُوا: فعلٌ ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الضّم المُقدّر للثّقل على الياء المحذوفة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع نائب فاعل.
الْكِتَابَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
إِلَّا: أداةُ استثناء مبني على السّكون.
مِن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
بَعْدِ: اسمٌ مجرور بـ (مِن) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
مَا: حرفٌ مصدري مبني على السّكون.
جَاءَتْهُمُ: (جَاءَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(التّاء): للتأنيث حرف مبني على السّكون، و(هُمُ): ضميرٌ متّصل مبني على السّكون الّذي حُرّك إلى الضّم منعًا لالتقاء ساكنين في محلّ نصب مفعول به. و(ما) والفعل (جَاءَ) في محلّ جرّ مضاف إليه.
الْبَيِّنَةُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطف مبني على الفتح. (مَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
أُمِرُوا: فعلٌ ماضٍ مبني للمجهول مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع نائب فاعل.
إِلَّا: حرف حصر مبني على السّكون.
لِيَعْبُدُوا: (اللام): حرفُ تعليل وجرّ مبني على الكسر، و(يَعْبُدُوا): فعلٌ مضارعٌ منصوب بـ (أن) المُضمرة بعد اللام وعلامة نصبه حذف النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
اللَّـهَ: لفظُ الجلالةِ مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
مُخْلِصِينَ: حال من فاعل (يَعْبُدُوا) منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مُذكّر سالم.
لَهُ: (اللام): حرفُ جرّ مبني على الفتح، (الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرف الجر.
الدِّينَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
حُنَفَاءَ: حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.
وَيُقِيمُوا: (الواو): حرفُ عطف مبني على الفتح، (يُقِيمُوا): فعلٌ مُضارعٌ معطوف على (يَعبُدُوا) منصوب وعلامة نصبه حذف النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّلَاةَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وَيُؤْتُوا: (الواو): حرفُ عطف مبني على الفتح، (يُؤتُوا): فعلٌ مُضارعٌ معطوف على (يَعبُدُوا) منصوب وعلامة نصبه حذف النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الزَّكَاةَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وَذَلِكَ: (الواو): استئنافيّة، (ذَا): اسمُ إشارة مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ، و(اللام): للبعد حرف مبني على الكسر، و(الكاف): حرف خطاب مبني على الفتح.
دِينُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْقَيِّمَةِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

إِنَّ: حرفُ توكيد ونصب مبني على الفتح.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب اسم (إنَّ).
كَفَرُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
مِنْ: حرف جرّ مبني على السّكون.
أَهْلِ: اسمٌ مجرور بـ (مِنْ) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
الْكِتَابِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة
وَالْمُشْرِكِينَ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (الْمُشْرِكِيْنَ): اسمٌ معطوف على (أَهْلِ) مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مُذكّر سالم.
فِي: حرف جرّ مبني على السّكون.
نَارِ: اسمٌ مجرور بـ (فِي) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. والجار والمجرور متعلّق بمحذوف خبر (إِنَّ).
جَهَنَّمَ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف.
خَالِدِينَ: حالٌ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه جميع مذكّر سالم.
فِيهَا: (فِي): حرف جرّ مبني على السّكون، (هَا): ضميرٌ متّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
أُولَـئِكَ: (أُولاءِ): اسمُ إشارةٍ مبني على الكسر في محلّ رفع مُبتدأ، و(الكاف): حرفُ خطابٍ مبني على الفتح.
هُمْ: ضميرٌ مُنفصل مبني على السّكون.
شَرُّ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْبَرِيَّةِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

 إِنَّ: حرفُ توكيد ونصب مبني على الفتح.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب اسم (إنَّ).
آمَنُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
وَعَمِلُوا: (الواو): حرف عطف مبني على الفتح، (عَمِلُوا): فعلٌ ماضٍ معطوف على (آمنُوا) مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّالِحَاتِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنّه جمع مؤنّث سالم.
أُولَـئِكَ: (أُولاءِ): اسمُ إشارةٍ مبني على الكسر في محلّ رفع مُبتدأ، و(الكاف): حرفُ خطابٍ مبني على الفتح.
هُمْ: ضميرٌ مُنفصل مبني على السّكون.
خَيْرُ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْبَرِيَّةِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. والجُملة الاسميّة خبر (إِنَّ).

 جَزَاؤُهُمْ: (جَزَاءُ): مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
عِندَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
رَبِّهِمْ: (رَبِّ): مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(هِمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
جَنَّاتُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
عَدْنٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
تَجْرِي: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للثّقل.
مِن: حرف جرّ مبني على السّكون.
تَحْتِهَا: (تَحْتِ): اسمٌ مجرور بـ (مِن) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
الْأَنْهَارُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
خَالِدِينَ: حالٌ منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مُذكّر سالم.
فِيهَا: (فِي): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، (هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
أَبَدًا: ظرفٌ زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
رَّضِيَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
اللَّـهُ: لفظُ الجلالةِ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
عَنْهُمْ: (عَنْ): حرفُ جرّ مبني على السّكون، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
وَرَضُوا: (الواو): حرف عطف مبني على الفتح، (رَضُوا): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم المُقدّر للثّقل على الياء المحذوفة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
عَنْهُ: (عَنْ): حرفُ جرّ مبني على السّكون، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرف الجر.
ذَلِكَ: (ذَا): اسمُ إشارةٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ، و(اللام): للبعد حرف مبني على الكسر، و (الكاف): حرف خطاب مبني على الفتح.
لِمَنْ: (اللام): حرف جرّ مبني على الكسر، و(مَنْ): اسم موصول مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
خَشِيَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مُستتر تقديره هو.
رَبَّهُ: (رَبَّ): مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه.

# إعراب سورة البينة By محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    وعملوا.. كتبت أن الواو في محل نصب مفعول به في قوله تعالى {آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية} أليست فاعل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!