إعراب جزء عمّ

إعراب سورة التين

إعراب سورة التين
إعراب سورة التين

إعراب سورة التين

إعراب سورة التين
إعراب سورة التين

﴿ بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ﴿١﴾وَطُورِ سِينِينَ ﴿٢﴾وَهَـذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴿٣﴾لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴿٤﴾ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ﴿٥﴾إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٦﴾فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ ﴿٧﴾أَلَيْسَ اللَّـهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ﴿٨﴾

وَالتِّينِ: (الواو): حرف جرّ وقسم. (التِّيْنِ): اسمٌ مجرور بـ (واو القسم) وعلامة جرّه الكسرة.
وَالزَّيْتُونِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (الزَّيْتُونِ): اسمٌ معطوف على التِّيْنِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَطُورِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (طُورِ): اسمٌ معطوف على التِّيْنِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
سِينِينَ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه مُلحق بجمع المُذكّر السّالم.

 وَهَـذَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (هَا): حرفُ تنبيهٍ مبني على السّكون.(ذَا): اسمٌ إشارة مبني على السّكون في محلّ جرّ اسم معطوف على التّين.
الْبَلَدِ: بدل مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
الْأَمِينِ: نعتٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

لَقَدْ: (اللّام): واقعة في جواب القسم. (قَدْ): حرف تحقيق مبني على السّكون.
خَلَقْنَا: (خَلَقْ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بـ (نا)، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الْإِنسَانَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
أَحْسَنِ: اسمٌ مجرور بـ (فِي) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
تَقْوِيمٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

 ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح يُفيد التّرتيب والتّراخي.
رَدَدْنَاهُ: (رَدَدْ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصال بـ(نَا)، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
أَسْفَلَ: منصوب على الظّرفيّة المكانيّة أو حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
سَافِلِينَ: مُضاف إليه مجرور بالياء لأنّه جمع مُذكّر سالم.

إِلَّا: أداةُ استثناء مبنيّة على السّكون.
الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محلّ نصب مُستثنى.
آمَنُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم لاتّصال بواو الجماعة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، والجُملة الفعليّة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
وَعَمِلُوا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (عَمِلُوا): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم لاتّصاله بواو الجماعة، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّالِحَاتِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنّه جمع مؤنّث سالم.
فَلَهُمْ: (الفاء): حرفُ استئناف. (اللّام): حرف جرّ مبني على الفتح. (هُمْ): ضمير متّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجار، والجار والمجرور في محلّ رفع خبر مُقدّم.
أَجْرٌ: مُبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
غَيْرُ: نعتٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
مَمْنُونٍ: مضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

فَمَا: (الفاء): حرفُ استئناف مبني على الفتح. (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يُكَذِّبُكَ: (يُكَذِّبُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره (هو) يعود على (ما)، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر المُبتدأ.
بَعْدُ: ظرفُ زمانٍ مبني على الضّم في محلّ نصب.
بِالدِّينِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، (الدّينِ): اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

أَلَيْسَ: (الهمزة): حرف استفهام مبني على الفتح، (لَيْسَ): فعلٌ ماضٍ ناقص يدلُّ على النّفي مبني على الفتح.
اللَّـهُ: لفظ الجلالة اسم (ليس) مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
بِأَحْكَمِ: (الباء): حرفُ جرٍّ زائدٍ للتّوكيد مبني على الكسر، (أَحْكَمِ): اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) لفظًا منصوب محلًّا على أنّهُ خبر ليس، وهو مُضاف.
الْحَاكِمِينَ: مُضاف إليه مجرور بالياء لأنّه جمع مُذكّر سالم.

# إعراب سورة التين By محمود قحطان، 

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات