إعراب جزء عمّ

إعراب سورة الماعون

إعراب سورة الماعون
إعراب سورة الماعون
إعراب سورة الماعون
إعراب سورة الماعون

إعراب سورة الماعون

سورة مكيّة، عدد آياتها سبع آيات.

أَرَأَيْتَ: أَ: حرفُ استفهامٍ يُفيد التعجيب والتّشويق. رَأَيْ: فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بالتّاء. تَ: ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتحِ في محلِّ رفع فاعل.
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصبِ مفعول به.
يُكَذِّبُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديرهُ هو. والجُملة الفعليّة (يُكذّب …) لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
بِالدِّينِ: الباء: حرفُ جرٍّ. الدِّينِ: اسمٌ مجرور بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

فَذَلِكَ: الفاء: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. ذا: اسمُ إشارةٍ مبني على السّكون، واللّام: للبعد، والكاف: حرفُ خطاب في محلِّ نصب اسم معطوف على (الَّذي يُكَذِّبُ …).
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصب نَعت لاسم الإشارة.
يَدُعُّ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديرهُ هو.
الْيَتِيمَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والجُملة الفعليّة (يَدُعُّ الْيَتِيمَ) لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.

وَلَا: وَ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
يَحُضُّ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديرهُ هو. والجُملة الفعليّة معطوفة على ما قبلها (يَدُعُّ الْيَتِيمَ).
عَلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
طَعَامِ: اسمٌ مجرور بـ (على) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
الْمِسْكِينِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

فَوَيْلٌ: الفاء: حرفُ استئنافٍ مبني على الفتح. وَيْلٌ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
لِّلْمُصَلِّينَ: اللام: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. المُصَلِّينَ: اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم، وشبه الجُملة في محلّ رفع خبر المُبتدأ (وَيْلٌ).

الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ جرّ نعت للمُصلّين.
هُمْ: ضميرٌ مُنفصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
عَن: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر.
صَلَاتِهِمْ: صَلَاتِ: اسمٌ مجرور بـ (عن) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. هِمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرِّ مُضاف إليه.
سَاهُونَ: خبر المُبتدأ (هُمْ) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مُذكّر سالم، والجُملة الاسميّة من المُبتدأ والخبر (هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول (الَّذِيْنَ).

الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ جرّ بدل من الّذين الأولى، نعت ثان.
هُمْ: ضميرٌ مُنفصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
يُرَاءُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل، والجُملة الفعليّة (يُرَاءُونَ …) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (هُمْ). والجُملة الاسميّة من المُبتدأ والخبر (هُمْ  يُرَاءُونَ) لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.

وَيَمْنَعُونَ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. يَمْنَعُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل، والجُملة الفعليّة (ويَمْنَعُونَ…) معطوفة على جُملة (يُرَاءُونَ …).
الْمَاعُونَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

# إعراب سورة الماعون By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • الحمدُ لله.

  • سعيد

    أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ ﴿١﴾ فَذَلِكَ
    الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ ﴿٢﴾ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ
    ﴿٣﴾ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ﴿٤﴾ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ
    ﴿٥﴾ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ﴿٦﴾ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴿٧﴾.

    لا تعليق بعد ما قيل

  • بارك الله لك علي التعب الشديد في اعراب القران الكريم
    وفعلا تقبل الله صالح اعمالك

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات