fbpx

الأتوكاد تو دي AutoCAD 2D

بسم الله الرّحمن الرّحيم

تعليم الأوتوكاد للتَّصميم والإظهار المعماري
AutoCAD Visualization Learning
أكثر من 650 دقيقة شرح لكل ما هو جديد
فى عالم الأوتوكاد 2012

images thumb4 thumb1 - الأتوكاد تو دي AutoCAD 2D

الأتوكاد تو دي AutoCAD 2D

أفضل صديق للمعماريين it’s an architect’s best friend

        الأتوكاد: أُفرجَ عنهُ في عام 1982م، من قبل الشَّركة الأمريكية أتوديسك. واحد من أوائل برامج التَّصميم الثُّنائي والثُّلاثي الأبعاد وأهمّها باستخدام الكمبيوتر. فكلمة AutoCAD تعني الرَّسم أو التَّصميم الآلي بمساعدة الكمبيوتر، تتكوَّن من مقطعين Auto وتعني آلي، و CAD اختصار Computer Aided Design.

        أُنشئ لمساعدة المُستخدم في تصميم المباني، التَّصميم الإنشائي، التَّصميم الميكانيكي، التَّصميم الكهربائي والألكتروني، والصٍّحي، والطَّيران، والمساحة، والتَّصميم الدَّاخلي، وغير ذلك ممَّا يُساعد في إعدادِ المُخطَّطات الهندسية. ففي العمارة لوضع مخطَّطات المباني السَّكنية والتِّجارية وغيرها، حيثُ يُستخدم في إنشاء تصاميم المشروعاتِ كافّة، ومشاهدتها كما لو كانت حقيقيّة. وفي البناء يستخدم لوضع مُخطَّطات تصميم وبناء الطُّرق والجسور وشبكات الصَّرف الصِّحي وغيرها من المشروعات الكُبري. وفي الميكانيك لإعداد مُخطَّطات الآلات والأجهزة الميكانيكة. وفي الكهرباء لإعداد مُخطَّطات القُوى والإنارة. وفي الإلكترونيات لإعداد مُخطَّطات الأسلاك لاستخدامها في صنع وتركيب وإصلاح الأجهزة الإلكترونيّة. وفي الطَّيران لإنشاء المُخطَّطات المُستخدمة في تجميع الطَّائرات والأجهزة الأخرى ذات الصِّلة. إذًا الأتوكاد يسمح لك أن تفعل أشياء مُعقَّدة وأكثر إنتاجيةٍ ودقَّة، من دونِ الإضطرارِ إلى استخدامِ اليد في عمليّة الرَّسم والتَّصميم.

بعض مزايا استخدام الأتوكاد، ما يأتي:

  • ثبات جودة الصُّورة، ولا يعتمد على مهارات الرَّسم اليدوي.
  • عمليًّا، أفضل دقَّة وأكثر سُرعة.
  • يُمكن أن تُعدِّل أو تضيف أو تحذف، بدلًا من البدءِ من نقطةِ الصِّفر.
  • يُمكن أن تكوِّن قاعدة البيانات التي تُخزِّن المعلومات المُهمّة الّتي نفّذها الرَّسام، ومن ثمَّ يُمكن الحصول عليها فورًا من قبلِ المُستخدمين الآخرين.
  • يمكن صنع مكتبات تحوي عناصر أساسيّة وقياسيّة، أو المكونات الّتي رُسمت واستُخدمت مرارًا في المشروع.
  • أسهل وأكثر عملية في التَّوثيق، والنَّسخ، والتَّخزين.
  • يُمكن أن تكون الّلوحات النّهائيّة بألوان مُختلفة بحيث تُصبح أكثر إثارة للاهتمام وسهلة الفهم.
  • إمكانية تصدير ملفات ورسومات الأتوكاد إلى برامج الرَّسم والتَّصميم الأخرى؛ ما يوفِّر الجهد والوقت. وتجدُرُ الإشارة إلى أنَّ ملفّات الأتوكاد تستخدم الصِّيغة أو التَّنسيق DWG.

        إضافةً إلى أتوكاد، فإنَّ أتوديسك تُنتج العديد من برامجِ التَّصميم الأخرى، مثل الأتوكاد المعماري AutoCAD Architectural أو AutoCAD Electrical للهندسة الكهربائية، وكلَّها بُنيت لمساعدة المُصمِّمين المعماريين أو للعملِ على مشروعاتٍ مُحدَّدة؛ لكن الأغلب يُفضِّل النُّسخة الحرَّة من البرنامج من دون تصنيف. ويُركِّز البرنامج على جميع جوانب الإظهار في كلٍّ من 2D و 3D. وإذا علِمنا أنَّ رسَّام الأتوكاد يتقاضى أجرًا يتراوح ما بين (36,739 $-57,223 $)، وأعلى الأجور تُدفع لمن يعملون في مجالات الاستشارات الهندسية والبناء؛ سنعلم مدى أهمية هذا البرنامج، فمع مرور تسعة وعشرين عامًا بعد ولادته؛ فإنَّهُ لا يزال على رأس العديدِ من البرامجِ المتنافسة.

        عند مقارنة جميع الموارد بما في ذلك الإضافات والتمديدات، والدّورات التدريبيّة، والكتب، وما إلى ذلك، نكتشف أنَّهُ ليس لديه الكثير من المنافسة، فهو البرنامج الأكثر شعبيّة في السُّوق.

حقًّا، هو أفضل صديق للمعماريين!

………………………………………………………………………………

الوصف:

        صُمِّمَ هذا الكورس، لأولئك الجُدد على برنامج الأتوكاد، الذين يحتاجون إلى تدريبٍ شامل. هذا الكورس يتضمَّن المميزات والأوامر والتِّقنيات في أكثر من (650) دقيقة شرح، لإنشاءِ وتحريرِ وطباعةِ الرُّسوم مع الأتوكاد 2012.

الهدف:

        الهدفُ الرِّئيسي من هذا الكورس؛ أن يعلِّمكَ -بصورةٍ احترافيّةٍ- الأوامر الأساسيّة اللازمة للرَّسم والتَّصميم ثُنائي الأبعاد. بعد الانتهاء من هذا الكورس، ستكون قادرًا على: التَّنقلِ في واجهةِ المُستخدم، واستخدام المميزات الأساسية في الأتوكاد، واستخدام الأدوات بالدِّقةِ اللازمة لتطوير الرُّسومات الفنيَّة الدَّقيقة والرُّسومات الحالية بطريقةٍ مُفصَّلة ومؤثِّرة بصريًّا، استخدام أدوات وتقنيات الرَّسم والطِّباعة لتمكينك من إعادةِ استخدام المُحتوى الذي أُنشئ سلفًا، واستخراج المعلومات من الرُّسومات الخاصَّة بك. مع فهمك لهذه الأدوات، يُمكنك أن تُنظِّم عملية التَّصميم لتصبح أكثر إنتاجية مع أتوكاد 2012.

الشُّروط:

        صُمِّمَ هذا الكورس للمستخدمين الجُدد، لذا؛ لا يُشترط معرفة سابقة للأتوكاد. ولكن من المُستحسن أن يكون لديك معرفة بمبادئ الصِّياغة والتَّصميم الهندسي، وخبرة في التَّعامل مع مايكروسوفت ويندوز.

………………………………………………………………………………

مُحتويات البرنامج التّعليمي

يحوي  البرنامج 297 فيديو موزّعة على 18 فصلًا، مُدّة كلّ فصل نحو 30 دقيقة من الشرح

الفصل الأول – Getting Started – هيا نبدأ مع الأتوكاد

22 فيديو – 40 دقيقة

        فى هذا الفصل نتحدث عن مقدمة لإستخدام برنامج الأتوكاد فنبدأ فى الحديث عن واجهة المستخدم User Interface ونتعرف على الأجزاء المختلفه فيها وكيفية إستعمال كل جزء مثل Application Menu و Quick Access. وكيفية بدء الأوامر من Ribbon وطريقة التَّعامل معهُ. ثُمَّ نناقش الأدوات المُساعدة في شريط الحالة. وأهمية شريط الأوامر في برنامج الأتوكاد. ونختم الفصل بمعرفة طُرق إنشاء ملف جديد وحفظه ونفهم Interface Components.

الفصل الثَّاني – Drawing Basics- أساسيات الرَّسم

34 فيديو – 57 دقيقة

        ننتقل هنا إلى استخدام أوامر الأساسية في برنامج الأتوكاد مثل الخط Line، والمستطيل Rectangle، والدَّائرة Circle، والأقواس Arcs. ثمَّ ننتقل إلى فهم أساسيات الاحداثيات والتَّمييز بين المُطلق Absolute والنِّسبي Relative، وهما نظامان يستخدمهما الأتوكاد. ثُمَّ ننتقل إلى معرفة الطُّرق المختلفة لاختيار العناصر في برنامج الأتوكاد مثل Implied Selection.

الفصل الثَّالث – Drafting Sittings- خصائص الرَّسم

14 فيديو – 35 دقيقة

         فى هذا الفصل نتحدَّث عن الأدوات المساعدة Drawing Aids، وكيفية استغلالها في رسم الخطوط. وكيفية التَّحكم في الشَّبكة Grid، وأدوات Objects Snaps. وفهم مميِّزات الإدخال الديناميكي Dynamic Input. والتَّعامل مع Object Snap Tracking.

الفصل الرَّابع – Display Control- التَّحكم في المُشاهدة

10 فيديوهات – 18

        دقيقة فى هذا الفصل سنتعلَّم استخدام أوامر التَّكبير Zoom In والتَّصغير Zoom Out. وبقيَّة أدوات التَّحكم في المُشاهدة.

الفصل الخامس – Managing Layers- التَّعامل مع الطَّبقات

17 فيديوهات – 29 دقيقة

        نُناقش في هذا الفصل الطَّبقات Layers لتنظيم رسمك. فنتعلَّم كيفية إنشاء الطَّبقات وتعيين ألوانها ونوعية خطوطها والتَّحكم في خصائصها. كيفية تشغيل وإيقاف وتجميد وتذويب الطَّبقات، وفهم أوضاع الطَّبقات وفهم كيفة التَّعامل مع Layer Property Manager Palette.

الفصل السَّادس – Object Properties – خصائص العناصر

14 فيديو – 23 دقيقة

        نُناقش في هذا الفصل كيفية التَّعامل مع العناصر والفرق بين إذا كنَّا نتحكَّم بخصائص العنصر نفسه أو إذا كانت ByLayer.

الفصل السَّابع – Utility and Inquiry Tools– الأدوات النَّافعة وأدوات التَّحقيق

9 فيديو – 17 دقيقة

        في هذا الفصل سنتكلَّم عن فائدة أدوات القياس Measure Tools. وكيفية استغلالها في معرفة المسافات Distances، وأنصاف الأقطار Radius، والزَّوايا Angles، والمساحات Areas، والأحجام Volume.

الفصل الثَّامن – Complex Objects– العناصر المُركَّبة

19 فيديو – 30 دقيقة

        ننتقل هنا إلى استخدام أوامر الرَّسم المُركَّبة في برنامج الأتوكاد مثل البولي لاين Polyline ، الكعكات Donuts، المضلَّعات Polygons ، والقطوع النَّاقصة Ellipses. وأيضًا كيفية عمل النقاط Points والتَّحكم في أساليبها.

الفصل التَّاسع – Annotation Objects– عناصر التَّفسير لوضع المعلومات الهندسية على الرسومات

40 فيديو – 96 دقيقة

        في هذا الفصل سنتعرف على أدوات Annotation وهى الخاصه بوضع المعلومات الهندسية على الرسومات المختلفة فسنتكلم عن الكيفية التى نُنشئ بها عناصر Text، وكيفية إنشاء الجداول Tables والتَّحكم بها. ثمَّ نتحدَّث عن عناصر التَّهشير Hatches و Gradient، ونختم بكيفية إنشاء عناصر الإرشاد Multileaders وتعديلها.

الفصل العاشر – Manipulation Command– أوامر المعالجة

20 فيديو – 46 دقيقة

        سننتقل في هذا الفصل إلى معالجة العناصر باستخدام أوامر المعالجة مثل: أمر التحريك Move، النسخ Copy، العكس Mirror، والمصفوفات Array والجديد بهذا الخصوص في الإصدار الحالي من الأتوكاد. كذلك التَّعرف على أمر الدوران Rotate، الإزاحة Offset، والمحاذاة Align. وكيفية الاستفادة منها في التَّعامل مع العناصر.

الفصل الحادي عشر – Alteration Command– أوامر التغيير والتَّعديل

20 فيديو – 51 دقيقة

        في هذا الفصل سنتحدَّث عن أوامر Alteration مثل: أمر الكسر Break، التَّشذيب Trim، التَّمديد Extend، أمر Fillet واستخداماته، أمر Chamfer، الدَّمج Blend، أمر Stretch، الرَّبط Join، تطويل Lengthen، التفجير Explode. وكيفية حذف العناصر المكرَّرة باستخدام Duplicate. ثمَّ نختم بالحديث عن أمر القياس Scale وفائدته.

الفصل الثَّاني عشر – Grips– مقابض

11 فيديو – 15 دقيقة

        سنتكلَّم في هذا الفصل عن المقابض Grips، ومعرفة حالاتها الثلاث. وكيفية الاستفادة منها في عمل التَّعديلات والتَّغييرات اللازمة على العناصر كالتَّعديل على الخطوط والأقواس. واستخدامها كوسيلة في عمل تحريك وتدوير وعكس وتغيير مقاس العناصر المختلفة.

الفصل الثَّالث عشر – 2D Parametric Drawings– الرسومات ثنائية الأبعاد البارامترية

10 فيديو – 19 دقيقة

        في هذا الفصل سنأخذ مقدِّمة عن الرُّسومات البارامترية Parametric Drawing، ونفهم ما هي القيود Constraints ومن ثمَّ كيفية إضافتها على العناصر.

الفصل الرَّابع عشر – Dimensioning– الأبعاد

18 فيديو – 30 دقيقة

        هنا سنتحدَّث عن كيفية وضع الأبعاد المختلفة Dimensions العمودية Vertical والأفقية Horizontal، واستخدام الأبعاد الشُّعاعية Radial، وأبعاد الزَّوايا Angular. وسنتكلَّم عن Jogged Dimensions و Ordinate Dimensions، وسنعرف طريقة تعديل نص البعد وتعديل أنماطه.

الفصل الخَّامس عشر – Interface Customization– واجهة المُستخدم

9 فيديوهات – 19 دقيقة

        في هذا الفصل سنناقش ما هي أدوات Tool Palettes، وسنتعرَّف على كيفية التَّحكم في ظهورها وطريقة إنشائِها وتنسيق Palettes خاصَّة بالمستخدم. وسنختم حديثنا بالحديث عن DesignCenter.

الفصل السَّادس عشر – Print and Plot Preparation– الاستعراض والطِّباعة

9 فيديوهات – 25 دقيقة

        نتعرف هنا إلى كيفية ضبط وإعداد اللوحات التى ستوضع فيها المساقط المختلفه للمشروع من أجلِ الطِّباعة. وسنعرف الفرق بين بيئتي Model Space و Paper Space. سنقوم باختيار حجم ورقة لاستخدامها في طباعة الرَّسم، تعيين حجم الطِّباعة، مُعاينة الطِّباعة، تخطيط الطِّباعة، إضافة المعلومات قبل الطِّباعة، إذًا سنتعرَّف على كيفيةِ الطِّباعة بصورةٍ سليمةٍ من داخل برنامج الأتوكاد والخطوات الأساسية التي ستحتاجها للتَّجهيز لعملية الطِّباعة.

الفصل السَّابع عشر – Blocks– الكتل

8 فيديوهات – 19 دقيقة

        سننتقل في هذا الفصل للحديث عن البلوكات Blocks، وطريقة إنشاء كُتل من الكائنات الموجودة في الرَّسم. وسنعرف طريقة إدراج الكتل، وكيفية دمج أو جمع أكثر من كتلة في كتلة واحدة أو ما يُسمَّى Nested block. وأخيرًا طريقة تفجير البلوكات لإعادتها إلى عناصرها الأساسية.

الفصل الثَّامن عشر – External References and Reusable Content – المراجع الخارجية والمحتوى القابل لإعادة الاستخدام

13 فيديو – 38 دقيقة

        نختم الكورس الخاص بنا بعمل تقديم للمفاهيم الأساسية للمحتوى القابل لإعادة الاستخدام Reusable Content ، ثمَّ نفهم ما هي المراجع الخارجية External References، وطريقة إدراجها أو إرفاقها في الرَّسم الحالي. وسنتعلَّم كيفية تعديل XRef من الرَّسم المضيف، وتعديل مسارها، ثمَّ سنتعرَّف إلى طريقة إدراج ملفات الصُّور إلى الرَّسم. وطريقة إدراج ملفات DWF و ملفات PDF واستخدامها As An Underlay.

وبهذا نكون أتممنا بفضل الله محتوى هذا الكورس.

………………………………………………………………………………

        هذا الكورس يُؤِّهلكَ للحصولِ على شهادتكَ من أتوديسك، ومن ثمّ أن يكون لك C.V خاص في موقعهم.

مقتطفات من أسئلة امتحان أتوديسك.

        سعر الكورس (300) ريال سعودي، يشمل جميع ملفات التَّمارين، ليمكنك تطبيق الدُّروس بنفسك.

        للحصولِ عليه إمَّا من طريق اسطوانة تُشحنُ إلى مكانك لا تشمل تكلفة الشَّحن، وإمّا تحميله من طريق الإنترنت من دونِ تكلفةٍ ماديّةٍ إضافيّة. حجم هذا الكورس (1.3) جيجا.

 للشّراء اضغط الأسعار والدفع.

………………………………………………………………………………

نموذج من الدُّروس

 

إضافة Geometric Constraints

 

إنشاء الجداول في الأتوكاد

 

طريقة رسم مستطيل بحواف دائرية

 

استخدام الأوبجكت سناب تراكينج
[xyz-ihs snippet=”course1″]

‫90 تعليقات

  1. انا مبتدئا من الصفر ولا اعرف شئ عن هذا المجال من اين ابدأ والى اين انتهي وكيفية تطوير مهراتي بعد التعلم لكي التحق بسوق العمل وما هو الوقت المعقول من الصفر الى مستوى يؤهل لالتحاق بسوق العمل وارجو انت ترشدني بخطوات من A to Z
    ولك الشكر والتقدير

      1. المدينة الموجود فيها لايوجد بها معهد للدراسة غير اني وقتي لا يسمح اعمل وعندي اولاد

        اما المدرس كمهندس موجود ان شاء الله لاكن ليس عمله الاساسي في التصميم

        ممكن من حضرتك تضع لنا منهج حتى لانتيه ونقدر ان نختصر الزمن ويكون بيني وبين المدرس

        هو العهد المتفق عليه -المجال جديد عليا ومن الممكن يكلفتني او يختصر من الدروس اشياء لينتهي مني

        وحدث معي مثل ذلك في تعلمي لمنتاج المفيديو استغل المدرب اني لا اعرف شئ عن المجال فاختصر الكرس واعطاني الشهادة وحاولت كثير استعين به وكان وقتها لا يوجد شروحات لهذا ا لبرنامج فكان يتهرب مني ولم استفد منه فلا اريد ان يعيد عليا احد الكره مره اخرى

        1. 70% من خرّيجي العِمارة لا يعملون في التّصميم، ستجدهم إمّا في الإشراف، وإمّا مُصمّمي جرافيك؛ ولكن جميعهم يعرفون كيف يُستخدم الأتوكاد في التّصميم؛ لذلك توكّل على الله واطلب من المُهندس مُساعدتك.

  2. ياســــــــــــلام عليك يا دكتور بصراحة أعجبت بشرحك المبسط و أرجو منك ألا تمنعنا من دروسك
    لكن لدي سؤال :
    أنا أقطن بالمغرب و بالضبط بطنجة
    كيف يمكنني أن أدفع لك ثمن الكوري للحصول عليها
    وكم هي بالدرهم يا دكتور مع العلم أني لا أتوفر الآن على رصيد بنكي فما الحل و أتمنى أن يكون السعر مناسبا لأني ما زلت طالب و لدي الرغبة المفرطة في التعلم لأني للتو دخلت إلى هدا الميدان في إحدى التكوينات المهنية بطنجة
    شكرا لك يا دكتور سأنتضر إجابتك يا دكتور و مرحبا بك عندنا بطنجة على راسي و عيني يا دكتورنا العزيز … !!

    1. @ حمزة بن عمرو،

      شُكرًا لك.
      أهلًا بك، ثمن الكورس (75) دولار، ويساوي بالدَّرهم المغربي (643.5).
      ولا يتطلب حساب بنكي، ببساطة يُمكنك التَّوجه إلى أقرب فرع لويسترن يونيون وإيداع المبلغ.
      لمزيد من التَّفاصيل، راجع هذا الرَّابط:
      https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF-%D9%82%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D9%86/126123270761462?sk=app_11007063052

  3. السلام عليكم يااخ محمودشكرا على المجهودات التي بذلتها في دورة الاوتوكاد التنفيذي ودمت لنا معلما لكن عندي مشكلة عندما استورد باب او نافذة من ملف اخر الى ملف الرسم الشكل يكون صغير جدا

    1. @ علي،

      وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

      شُكرًا لك.

      المشكلة بسبب اختلاف وحدات القياس. استخدم أمر سكيل لضبط الحجم.
      أمر سكيل مشروح في المُحاضرة السَّادسة من دورة الأتوكاد التَّنفيذية.

  4. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته انا م.عمر من العراق / الموصل وحبيت اشكرك على هذه الجهود الطيبة المبذولة في فائدة اخوانك اسأل الله ان تكون في ميزان حسناتك , ممكن عنوان موقع لتنزيل بلوك خاص بقطع الربط الميكانيكية مثل اللوالب والتروس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتك.

  5. السلام علسكم ورحمة الله وبركاته انا اسماء من مصر انا خريجة اداب تخصص نظم معلومات جغرافية 2011وحقيقي انا استفد من حضرتك وانعلمت كتير من حضرتك بجد الفضل يرجع بعد ربنا سبحانه وتعالي لحضرتك انا بعد ما اتعلمت كمان طورت نفسي وتخصصت في الاتوكاد المدني وادربت علي كدا واشتغلت الحمد لله رسام اتوكادبجد شكرا بس مش خلاص علي كده لا انا انشاء الله هتعلم واتعلم لان العلم ليس له نهاية وعالم الاتوكاد ده عليم لا نهاية له .وبجد قصائد الشعر الخاصة بحضرتك روعه جدا ماشاء الله انا قريت من فترة قريبة بس عجبتني قصائدك اوس وخصوصا السجين وسمسار المهور والسؤال وجارتي وغيرها كتير بس دول اللي انا قرتهم بس انشاء الله هكمل واتاابع

    1. @ أسماء،

      وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

      أهلًا بكِ. أنا سعيد باستفادتك. الأتوكاد أفضل وأهم برنامج ثُنائي الأبعاد في العالم، وهو برنامج رائع ومهم لمن يعملون بمجالنا. لا تتوقَّفي، واستمري في احترافه.

      تفاجأت باهتمامكِ بالشِّعر. ربَّما لأنَّ كل من يدخل مدونتي لا يبحث إلَّا على الدُّروس والبرامج، ويبتعد تمامًا عن الشِّعر. ودائمًا أستغرب، معقول لا يوجد ممَّن يدخل هنا لا يكتب الشِّعر؟! على الأقل؛ من بابِ المُجاملة يُمكنهم التَّعبير عن إعجابهم. ولكن لا بأس، رغم أهميّة المُتابعين إلَّا أنَّني أستطيع الإكتفاء بالقليلِ منهم. ويبدو أنّكِ من هؤلاء القلَّة الذين أفخرُ بهم.

      سعيد بكِ وباهتمامك. وأتمنَّى أن تستمتعي بوجودكِ في هذه المُدوّنة المُتواضعة.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مهندس محمود تم تحويل المبلغ, هل وصلك المبلغ؟ .. في حال وصوله اليك اريد كورس التو دي والتحميل اونلاين

    تحياتي لك

  7. مرحبا .. اشكرك على سرعه ردك واهتمامك

    اطلعت عالعرض ولكنني في الفترة الحالية ساركز على التو دي وبعد ذلك ان شاء الله الثري دي

    ايضا على حد علمي لايوجد حوالات بين البنوك بدون رقم الايبان ..لذلك مازلت في انتظارك حتى احول المبلغ

    تحياتي

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ماشاء الله يامهندس اطلعت على بعض دروسك واعجبت باسلوبك في الشرح وارغب في الحصول على الدروس ولكنك ذكرت انه يمكن تحميل الدروس عن طريق النت فسؤالي كم حجم هذه الدروس؟ ايضا ارجو ان ترسل لي رقم الايبان الخاص بحسابك .. الله يعطيك العافيه

    1. هيفاء،

      وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
      شُكرًا لتقديرك.

      هذا الكورس خاص بالتو دي، هل رأيت الخاص بالثري دي؟
      http://arcvizlearning.com/
      لأنَّ هناك عرض عليهما معًا، سيكونا بسعر (160)دولار، أي (600)ريال، تشمل مكتبة أتوكاد مميَّزة موجَّهة للمعماريين.
      ….
      إجابة لسؤالك، سأضيف حجم الكورس في نهاية الموضوع. وحتَّى ذلك الوقت، فإنَّ حجم التو دي (1.3)جيجا، وحجم الثري دي (860)ميجا.

      وسأبحث عن رقم الأيبان، مع معرفتي أنَّكِ طالما في السُّعودية يُمكنك الإيداع مباشرة دون الحاجة إليه.

  9. السلام عليكم ، فرصة جميلة أني تعرفت على وجوهكم الطيبة ، أنا عاوز اطور نفسي في هذا المجال رغم اني سبق وان درسته لكن ليس بعمق ، خلاصة الكلام ، أنا اسكن في العراق – بغداد كيف يمكنني الحصول على الكورس ، كم سعره بالدولار الامريكي ؟ أرجوا الاجابة .. ، وهل هذا الكورس يغطي مادة الامتحان .. ممنون يا ورده .

    1. @ سهيل،

      وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
      السَّعادة لنا.
      أهلًا بك وبأهلِ العراق.

      اعذرني، لن أجيب عن أيِّ سؤال من أسئلتك، لأنَّ جميع إجاباتها ضمن الموضوع. وأستغرب كيف تُريدون شراء شيء لم تقرأوا جميع بياناته؟!

      اسألوني عن ما هو ليس موجود.

  10. يا استازى الفاضل لك منى كل احترام وتقدير انا تعلمت استخدام الاوتوكاد منزو قليل 2d 2013 ولا املك شراء الدورات المعروضة وارجو المساعدة فى رفع قدراتى فى استخدام البرنامج حتى اتمكن مت ايجاد العمل المناسب وكوكنتم لى دليل فى ايجاد وظيفة رسام نكون لكم شاكرين ( اخوكم فى الله جمال بحر ) وكان الله فى عون العبد مادام كان العبد فى عون اخية

  11. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    إنت تشرَّف في أيِّ وقت.

    إحساسك طبيعي، بسبب إن كتير من النَّاس لأنه بيعرف يرسم خط أو حتَّى مسقط، يفتكر إنه خلاص بيعرف أتوكاد. بينما هو في الحقيقة بيستخدم (10%) من إمكانيات الأتوكاد.
    ولسه إن شاء الله، مع الأتوكاد 2013، حنزل دروس إضافية للأتوكاد 2D، مستواها أعلى شوية من اللي في الكورس، وستكون مُتاحة للتَّحميل مجَّانًا لمن اشترى كورس الأتوكاد 2D 2012.

  12. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله بخير.

    البالتس موضوع، والبلوكس موضوع آخر.
    أمَّا من ناحية من أين تأخذ احتياجاتك، هذا يعود لرغبتك، يعني اللي يريحك. 🙂

  13. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    أنا من أوَّل محاضرة ذكرت الهدف من دورة الأتوكاد التنفيذية.
    ياريت تشوف الفصل اللي قبل الأخير من كورس الأتوكاد 2012. وبعدين ارجع كمِّل الكورس بالتَّرتيب اللي يناسبك.

  14. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    جميل جدًّا. نعم فهمكَ صحيح.

    افتراضيًا، عند تشغيل الأتوكاد لأوَّل مرَّة، يقوم بما ذكرتهُ. تحتاج إلى تغيير الإعدادات بما يتناسب مع رغباتك. حمِّل هذا الدَّرس:
    http://www.mediafire.com/?4qjda39p2in2q3e
    تحديدًا في الدَّقيقة (2:40).

  15. @ وليد،

    انا بعتلك سيريال على الايميل. بعدين انت بتقول السيريال مستخدم. انت تقصد السيريال القديم، والا السيريال الثاني؟ لأنّه لسه جديد. على العموم بعت سيريال ثالث. يعني في اتنين على الايميل. بلغني بالنتيجة.

  16. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    أنا أقصد مواضيع مش محتاجه في الوقت الحالي. لكنَّك بالتَّأكيد لازم ترجعلها.
    انت عارف أصلًا أنا خلَّصت أوّل فصلين بالأتوكاد 2011، ولما نزل 2012 اضطريت أعيد من تاني. بالرَّغم انه مفيش فرق يُذكر.
    ما زلت أبحث عن حل. لا تقلق.

  17. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    وأنا فعلًا أنصحك تحترف الأتوكاد لأنَّه أساس شغل المكاتب، وفي ناس فاكرة ان الأتوكاد موضة قديمة، وإن هناك برامج تغني عنه أو بدأت تاخد مكانه، وده مش صحيح، على الأقل في الوقت الحالي. وإن شاء الله، مع الأتوكاد 2013، حنزل حاجات في الأتوكاد لمستوى مُتقدِّم.
    وعلى فكرة، مش لازم تراعي الترتيب في الكورس، يعني تقدر تبدأ بالفصل اللي تشوف نفسك تحتاجه.

  18. @ وليد،

    تشرف دائمًا أخي وليد. بصراحة، أذكر زمان لما صادفتني هذه المشكلة اضطريت أفرمت الجهاز، لأني كنت بحب فرمتة الجهاز كل اسبوع. 😀
    على العموم، سيبني اشوفلك الحل الليلة إن شاء الله.

    بتشتغلshop Drawing والا Design Drawing والا as built Drawing وايه اللي بترسمه بالضبط؟ ومعرفتش انت معماري والا مدني؟
    وعلى فكرة أنا يمني/ مصري. عندي الجنسية المصرية لأن أمِّي مصرية.

    بالنِّسبةِ للبلوكات، يا ترى وصلت لفصل البلوكات في الكورس والا لسه؟ تقدر تشوفه، وإن شاء الله تلاقي إجابة لسؤالك.

  19. @ farag،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    نعم يا صديقي، إن شاء الله إذا قمتُ بعمل كورس جديد عن الأتوكاد المعماري، أو الرِّيفيت المعماري، سيكون بشكلٍ أكبر وأوسع وأشمل. جدِّيًا أُفكِّر بأخذ مشروع وتفصيله من الألف إلى الياء.

    الأتوكاد ثري دي، هو أهم مدخل لكلِّ برامج الثري دي بعد ذلك. لذا أنا شرحتُ أدواته وكيفية استخدامه والتَّعامل معه. ولم يكن يصح أن أقوم بالتَّطبيق على مشروع مباشرةً نظرًا لصعوبته، ولاحتياج المُتعلِّم هُنا أن يفهم الأوامر جيِّدًا، لأنَّها مُربكة.
    كذلك حين نقوم بالتَّطبيق على مشروع، يتم تجاهل الكثير من الأوامر من وجهة نظر المُدرِّس. فهو سيرى أنَّ أمرًا ما لا داعي لذكره لذا سيلغيه من شرحه، وقد يكون هذا الأمر مهم لآخرين. ولكن بعد هذا الكورس يُمكن عمل دورة تطبيقية.

  20. @ farag،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    الأمور الغامضة في دورة الأتوكاد التَّنفيذية طبيعية، لأنَّني لم أشرح أتوكاد بقدرِ شرحي لكيفية عمل الرُّسومات التَّنفيذية، لذا ذكرتُ أنَّ الدَّورة موجَّهة للمتوسطِّين والرَّسامين الجدد. بالإضافة إلى غموض موضوع الرُّسومات التَّنفيذية لغير الدَّارس.

    دورة الأتوكاد المعماري ودورة الرِّيفيت المعماري، تمَّ اتباع أسلوب آخر، وهو أسلوب الأجانب في عمل الدُّروس، حيثُ يتم التَّركيز على أمر ما، أو معلومة ما في درس واحد، وبأقل وقت مُمكن. دون الحاجة إلى تمديد الوقت لمجرد الكلام. يعني المُختصر المفيد. أُكرِّر، المُختصر المفيد. لذا أنتَ ترى أنَّ الدَّورة الثَّانية أقل مستوى من الأولى. وهذا حقيقي. لأنَّ هناك أشياء لم يتم ذكرها في الأتوكاد المعماري، ولكنَّني ذكرتُ كل ما يحتاجهُ المُبتدئ. كذلك لا مانع من إعادتها، ولكن انتظر صدور الإصدار 2013، على الأقل يبقى في فارق سنتين، احتمال يكون في شيء جديد في البرنامج.

    كذلك، ربَّما أنت ترى الأتوكاد التنفيذية أفضل، لأنَّها ركَّزت على جانب مهم لمن يريد أن يبدأ الرَّسم. فكم من دورات تتناول الأتوكاد، وكل درس منها يزيد عن نصف ساعة، والنَّتيجة أنَّكَ لا تستطيع رسم مسقط بسيط! لذا كانت دورة الأتوكاد التَّنفيذية، نقلة جديدة ومُبتكرة وغير مسبوقة. حتَّى أنَّني أُفكِّر جدِّيًا بإعادتها، ولكن بشكلٍ أكثر احترافية.

    بكلِّ الأحوال، بعد إصدار الأتوكاد 2012 للرَّسم الثُّنائي الأبعاد، أعمل حاليًا على الأتوكاد 3D، وهي تأخذ كل وقتي. أنهيتُ الثُّلث تقريبًا، وعندما أنتهي منها تمامًا، نرى ماذا يُمكننا أن نُقدِّم. 🙂

  21. @ وليد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته.
    الحمدلله بخير.

    طبعًا يوجد رابط ستجده في قناتي على اليوتيوب، فأنا أوَّل من قام بشرح ذلك، هو بدون صوت، لأنَّه لا يحتاج إلى الكلام، هذا الرَّابط:
    http://www.youtube.com/watch?v=fnyP7IrfAJ4&feature=g-upl

    والحمدلله أنَّ كورس الأتوكاد 2D أفادك، سعيد بشهادتك. وانتظر الأتوكاد 3D، إن كُنتَ مهتمًّا، ولكن استعد له، لأن به بعض الصُّعوبة، ولكنَّهُ المدخل الرَّئيسي لأي برامج 3D أُخرى.

  22. @ farag،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

    للأسف يا صديقي،لا أستطيع. فقد راعيتُ أن يكون السِّعر في متناول الجميع سواء الطَّالب أو الموظَّف. والحقيقة لم يشتكِ أحد من السِّعر.
    فأرجو أن تعذرني.
    وشُكرًا لتفهمّك.

  23. @ عبدالله ناصر اليماني الأصل،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    شُكرًا لكلماتكَ، أتمنَّى لكَ وللآخرين التَّوفيق.

    بالنِّسبةِ للكورس، راجع نهاية الموضوع، ستجد طريقتين لتحويل المبلغ، اختر منها المُناسب لك، ثُمَّ أعلمني. مباشرةً سأرسل لكَ روابط تحميل الكورس، بالإضافة إلى المكتبة المُميَّزة، والبرنامج.
    وتحت أمركَ في أي مساعدة تحتاجها لبناء منزل المستقبل. 😉
    على فكرة اتصلت عليك (0566925079)، ولم ترد.

  24. @ عبدالهادي احمد،

    مرحبًا بك. حسنًا سأبحث لك عن شخص مناسب. وفي نفس الوقت تركتُ رقمك معروضًا، ربَّما يكون هناك من يرى في نفسهِ القدرة ليتقدَّم إليك.

    إن لاحظتَ، الكورس مدفوع. أقوم بتوفير روابط التَّحميل أو على (dvd) لمن يود شراؤه.

    أنا يمني/مصري. وحاليًا أقيم في السُّعودية، في مدينة القطيف، بالتَّأكيد تعرفها.

  25. @ Marwan،

    أهلًا بك أخي مروان.
    يُمكنك قراءة الجزء الأخير من الموضوع، به تفصيلات السَّعر، وطريقة التَّسليم، وكيفية الدَّفع.
    ولأي استفسارات يُمكنكَ الاتصال بي على هذا الرَّقم:
    0566925079

  26. محمود قحطان

    أجزمُ أنَّ لا شيءَ يُشبهني..

    أنا سعيد بمعرفتي بك
    اجزم انك مهندس معماري جيد وشاعر واديب رائع
    فعلا يا سيدي يا استاذ محمود انت لا يشبهك احد
    اعتبرني تلميذك ودعني اتعلم منك
    وشكرا لكل الخير والإبداع الذي تقدمه لنا

    تلميذك المصري

  27. @ محمد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    بالتَّأكيد يا صديقي، فالكورس لا يشترط أي معرفة سابقة للبرنامج، فهو كفيل بذلك.
    ولكن أتمنَّى أن تقرأ المعلومات حول الكورس، لترى مدى ملائمتهِ لك.

  28. أنا جدا أستفدت منك كثيير ومن غير مساعدتك لي ماكنت رح أكمل شغل الأتوكاد, فعلا كورس الأتوكاد 2012 اللي أنت مسويها كانت مفيدة مررة مررة وسعرها جدا مناسب وفيها حاجات صغيرة ما تنقال في أي كورس! احسن من دكتورتنا في الجامعة، الحقيقة هذا الكورس كنز.
    أنت إنسان مررة جييد وبتساعد أي احد محتاج مساعده وأنا مرررررة مبسووطة أني عرفتك ومنتظرة الكورسات اللي جاية 😀

  29. السلام عليكم اخي العزيز م . محمود
    عمل رائع و جميل و يستحق الشكر ، شكرا لك على هذا الجهد الرائع ، مع تمنياتي لك بدوام التوفيق .

    اخوك
    بوفارس
    الامارات العربية المتحدة – دبي

  30. شكرا على هذه المعلومات القيمة …… ونحن متابعيك من العراق … وبالفعل كنت مصدر فائدة لنا يا اخي الفاضل ….

  31. المهندس محمود
    اسعد الله صباحك
    وجزاك الله كل خير على ما تقدمه من اعمال ودراسات
    اريد ان اتعلم برنامج الأتوكاد 2012 انا طالبة جامعية ويسعدني الحصول على الكورس.

  32. مرحبا مهندس محمود الود الحصول على هذا الكورس ارسلت لك ايميل ولم ترد علي وانا احتاج الكورس بسرعة

  33. مهندس محمود شكرا جزيلا على اعمالك الجميلة
    لكن كيف التواصل و الدفع , اريد شراء الكورس؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!