الأتوكاد ثري دي AutoCAD 3D

الأتوكاد 3D للرَّسم والتَّصميم والإظهار المعماري AutoCAD

بسم الله الرّحمن الرّحيم

تعليم الأوتوكاد للتَّصميم والإظهار المعماري
AutoCAD 3D Visualization Learning
أكثر من 440 دقيقة شرح لكل ما هو
جديد فى عالم الأوتوكاد 2012 ثُلاثي الأبعاد

الأتوكاد ثري دي AutoCAD 3D

الأتوكاد ثري دي  AutoCAD 3D

بوابتك لعالم الثري دي   Your Gateway to a world of 3D

تعلُّم التَّفكير بطريقة ثُلاثية الأبعاد يبدأ من الأتوكاد ثري دي وينطلق مفهومه ليشمل كل البرامج ثُلاثية الأبعاد الأخرى. الرَّسم ثُلاثي الأبعاد في الأتوكاد، هو عملية استخدام الكمبيوتر في النَّمذجة، ومُحاكاة الأجسام الطَّبيعية، وعرضها ثُلاثية الأبعاد. وبعبارة أُخرى، هو عملية نحت للأجسام لكنّها باستخدام الكمبيوتر.

هذا النَّوع من الرَّسم، يُستخدم في مجالاتٍ عديدة، وعلى نطاقٍ واسع: يُستخدم في صناعة الموديلات المعمارية لعمل الأبنية ومُلحقاتها، يُستخدم في الهندسة الطِّبية. وكثيرٍ من المجالات المُتعدِّدة. إضافةً إلى قدرة الأتوكاد على الرَّسم ثُلاثي الأبعاد بطريقة مُميَّزة؛ إلَّا أنَّنا نستطيع الحصول على الرُّسومات ثُنائية الأبعاد من طريق اشتقاقِها من الموديل في البيئة الثُّلاثيّة، وهي من ميزات استخدام الأتوكاد ثلاثي الأبعاد المُهمّة. المستخدمون لسنواتٍ عديدة، تعوَّدوا على الحصول على الرُسومات الثُّنائية برسمها في الأتوكاد ثُنائي الأبعاد؛ لكن مع الأتوكاد ثُلاثي الأبعاد، أنتَ لستَ في حاجةٍ إلى إعادةِ الرَّسم. لأنَّ كثيرًا من المستخدمين ما زالوا يجهلون أهميته ونتيجة العمل به؛ سنسألُ أنفسنا: لماذا نُريد التَّصميم باستخدام الأدوات الدَّقيقة للرَّسم ثُلاثي الأبعاد في برامج مثل: AutoCAD، Inventor، AutoCAD Architecture؟

إضافة إلى حقيقة أنَّ هذا الأمر مُمتع ومُحفِّز بالنِّسبةِ للمُصمِّم والعميل؛ إلَّا أنَّ هُناكَ بعض الأسباب التِّجارية الكبيرة جدًّا التي تُخبرنا لماذا أصبح من المُهم لمعظم مصمِّمي اليوم، العمل باستخدام البرامج ثُلاثية الأبعاد وتزويدنا بالموديلات والنَّماذج اللازمة.

  • هو أداة لمُراقبة الجودة. فهو أرخص بكثير لتصميم ومحاكاة وتصحيح النَّموذج الدَّقيق في الكمبيوتر من أجلِ بناءِ شيء حقيقي، مُتلافيًا الأخطاء التي تحدث في الواقع، وتُكلِّف الوقت والمال لتصحيح ذلك.
  • هو أداة للتَّصور. فهو أسهل بالنِّسبةِ للعملاء والمُصمِّمين على فهم ونقد ومُراجعة وتصوّر، كيف سيكون شكل المُنتج النِّهائي.
  • أداة للإنتاجية، التي من شأنها توفير الوقت على تصميم المُنتجات المُعقَّدة.
  • أداة تحفيزية جيِّدة للمُصمِّمين الّذين يُحبِّون العمل على المشكلاتِ قبل أن تُكلِّف مالًا. إضافةً إلى تحفيز قدراتهم التَّخيلية والتَّصويرية.
  • يُقدِّم جميع المنظوراتِ أو اللقطات التَّقليدية: (مساقط، واجهات، أيزومترك، منظور حقيقي)، بصورةٍ تلقائيّةٍ ودقيقةٍ في نموذج واحد. فهو يُقدِّم لقطات مُتعدِّدة من التَّصميم التي تُعطينا تصور واضح للشَّكل النِّهائي؛ أي أنَّهُ ينقل كلّ شيء في العالم الحقيقي إلى عالم الثري دي في الكمبيوتر.
  • إمكانية الحصول على ملاحظات العملاء والتَّفاعل معهم، وتجنُّب المشكلات في وقتٍ مُبكِّر من دورة العملية التَّصميمية، وليس عند الانتهاء من العمل.
  • متوافق مع جميع منتجات أتوديسك الأخرى. (AutoCAD Architectural، Autodesk Inventor، AutoCAD Land Desktop، Map، Revit Structure)، إلخ.
  • الأتوكاد ثري دي، يأخذ أكبر قدر من الدَّعم من أتوديسك، ومن معظم المستخدمين، والشَّركات. ومعظم المدارس والمعاهد والكليات والجامعات التدريبية، تعمل به.
  • مُناسب للهندسة الميكانيكية، الهندسة المعمارية، التَّصميم الدَّاخلي، إدارة المرافق، الهندسة المدنية، التَّصميم الصِّناعي، إلخ.

        أخيرًا، الأجهزة والبرامج أكثر من جاهزة، ومتوفِّرة على وجهٍ كبير؛ لكنَّها تنتظر المُصمِّمين الذين يتمتَّعون بالمهارات اللازمة لإدارتها. فهل أنت جاهز؟

………………………………………………………………………………

الوصف:

الأتوكاد ثري دي AutoCAD 3D صُمِّمَ هذا الكورس لأولئك المُتمرِّسين على برنامج الأتوكاد، الذين يحتاجون إلى تدريبٍ شامل لتعلُّم الرَّسم ثُلاثي الأبعاد. هذا الكورس يتضمَّن المميزات والأوامر والتِّقنيات في أكثر من (440) دقيقة شرح، لإنشاءِ وتحريرِ وطباعةِ الرُّسومات ثُلاثية الأبعاد مع الأتوكاد 2012.

الهدف:

الهدفُ الرِّئيس من هذا الكورس؛ أن يعلِّمكَ –بطريقةٍ احترافيّةٍ- جميع الأوامر اللازمة للرَّسم والتَّصميم ثُلاثي الأبعاد. بعد الانتهاء من هذا الكورس، ستكون قادرًا على: التَّنقلِ في واجهةِ المُستخدم، واستخدام المميزات الأساسية في الأتوكاد ثري دي، واستخدام الأدوات بالدِّقةِ اللازمة لتطوير الرُّسومات الفنيَّة الثُّلاثية الدَّقيقة، والرُّسومات الحالية بطريقةٍ مُفصَّلة ومؤثِّرة بصريًا. استخدام أدوات وتقنيات الرَّسم لتمكينك من إعادةِ استخدام المُحتوى الذي أُنشئ سلفًا، واستخراج المعلومات من الرُّسومات الخاصَّة بك. مع فهمك لهذه الأدوات، يُمكنك أن تُنظِّم عملية التَّصميم لتصبح أكثر إنتاجية مع أتوكاد 2012.

الشُّروط:

صُمِّمَ هذا الكورس للمستخدمين المُتمرِّسين في استخدام برنامج الأتوكاد، لذا؛ يُشترط معرفة سابقة للأتوكاد. ومن المُستحسن -أيضًا- أن يكون لديك معرفة بمبادئ الصِّياغة والتَّصميم الهندسي، وخبرة في التَّعامل مع مايكروسوفت ويندوز.

………………………………………………………………………………

مُحتوياتُ البرنامج التّعليمي

يضمّ البرنامج التَّعليمي 139 فيديو قُسّمت إلى 6 فصول، بمجموع 440 دقيقة من الشّرح

الفصل الأول- 3D Basic- مبادئ العمل في البيئة ثلاثية الأبعاد

11 فيديو- 32 دقيقة

في هذا الفصل سنقِّدم أساسيات لفهم نظرية البيئة ثلاثية الأبعاد، والعمليات التي تحدث في فضائها. سنتحدَّث عن 3D Modeling Workspaces وكيفية تعيينها. ثمَّ سنأخذ عرض لأساليب استعراض الموديل بالاعتماد على View Cube، 3D Orbit، View Presets، Steering Wheels. وسنتحدَّث عن أساليب استعراض الموديل. ثُمَّ سنأخذ فكرة عن 3D Object Snap و3D Object Snap Override. ثُمَّ سننتقل للحديث عن أساليب الإظهار Visual Styles، مثل Hide، Realistic and Conceptual Shade. بعد ذلك نتطرَّق لفهم 3D Coordinate System و Dynamic UCS. ثمَّ نرى كيفية التَّلاعب بنظام احداثيات المستخدم User Coordinate System.

الفصل الثَّاني- Creating 3D Concepts- مبادئ العمل في البيئة ثلاثية الأبعاد

26 فيديو- 58 دقيقة

في هذا الفصل نُقدِّم مفهوم الأشكال البدائية الأساسية في الأتوكاد 3D ونناقش كيفية إنشاء الأشكال المُصمتة، فسنتعرَّف إلى طريقةِ إنشاء كلًا من: Solid Box، Solid Cylinder، Solid Cone، Solid Sphere، Solid Pyramid، Solid Wedge، Solid Torus. بعد ذلك ننتقل إلى مجموعة جديدة تمامًا من الأدوات التي تُستخدم للنَّمذجة الصَّلبة لعمل التَّصميمات المُنحنية والأكثر تعقيدًا وهذه الأدوات على وجه التَّحديد: Extrude، Revolve، Loft، Sweep. ثُمَّ نُنشئ الأشكال الثُّلاثية باستخدام أداتي Polysolid، Press/Pull. بعد ذلك سنركِّز على مفهوم الأشكال الأساسية لإنشاء3D Mesh ، فسنتعرَّف إلى طريقة إنشاء كلًّا من: Mesh Box، Mesh Cone، Mesh Cylinder، Mesh Pyramid، Mesh Sphere، Mesh Wedge، Mesh Torus. ثُمَّ ننتقل إلى أوامر أكثر تقدُّمًا للنُنشئ 3D Revolved Mesh، 3D Edge Mesh،3D Ruled Mesh، 3D Tabulated Mesh. ثُمَّ نتعلَّم كيفية التَّحكم في خصائص Mesh Primitive. وأخيرًا طريقة إنشاء الحلزون 3D Helix.

الفصل الثَّالث- Modifying 3D Mesh Objects- تعديل العناصر الشَّبكية ثلاثية الأبعاد

18 فيديو- 58 دقيقة

في هذا الفصل سنتعرَّف إلى مفهوم Mesh Objects، وكيفية تحويل العناصر إليها. ثُمَّ كيفية استخدام التَّنعيم مع هذه النَّوعية من العناصر. ونتعلَّم طريقة عمل Refine، وطريقة إضافة وإزالة Crease من Mesh Objects. ثُمَّ ننتقل إلى كيفية التَّحكم Mesh Tessellation. ونتعرَّف إلى كيفية استخدام أوامر Split، Extrude، Merge، مع أوجه Mesh. وطريقة إنشاء Holes وإغلاقها. ونتعلَّم كيفية عمل Collapsing للحواف أو الأسطح. وكيفية عمل Spinning. وأخيرًا، نتعرَّف على طريقة تحويل عناصر Meshes إلى Solids أو Surfaces.

الفصل الرَّابع- Working with Surface Objects- التَّعامل مع المُجسمَّات السَّطحية

22 فيديو- 40 دقيقة

في هذا الفصل نُركّز على السُّطوح بدلًا من الأجسام الصَّلبة. هذه الأجسام ليس لها عُمق كالأجسام الصَّلبة؛ لكنَّها تملك عددًا من الخَّصائص المُهمَّة التي تُساعدنا في أعمال التَّصاميم. على وجهِ التَّحديد سنتعرَّف على طريقة إنشاء شبكة سطحية Network Surface، وكيفية استخدام أوامر مثل: Network،Loft ، Sweep، Planar، Extrude، Revolve، Blend، Patch، Offset مع الأسطح، والتي تُساعدني في الحُصولِ على أشكالٍ أكثر مرونة واحترافية. ثُمَّ ننتقل إلى طريقة استخدام الأوامر الشَّهيرة: Fillet، Trim، Extend، مع الأسطح. ثُمَّ نعرف ما هو Sculpting a Surface. ثُمَّ ننتقل إلى جزءٍ آخر مهم لنتعرَّف إلى الفرق بين Procedural Surfaces و NURBS Surfaces, وكيفية استغلال Control Vertices، في التَّحكم بأسطح NURBS. ونختمُ هذا الفصل، بتعلُّم كيفية إسقاط الأشكال على الأسطح.

الفصل الخامس- Modifying 3D Objects- تعديل العناصر ثُلاثية الأبعاد

59 فيديو- 4 ساعات

في هذا الفصل الكبير والمُهم، سنتعمَّق أكثر في عمليات تعديل العناصر ثُلاثية الأبعاد. سنتعرَّف إلى فوائد استخدام Gizmos، واستخدام Culling. ثُمَّ ننتقل لعمليات Mirror، Move، Align، Rotate، Scale، لكلِّ Objects in 3D. ونتعلَّم معًا كيفية عمل مصفوفة مُستطيلة، أو شُعاعية، أو على مسار. ونتعرَّف إلى كيفية تعديل العناصر ثلاثية الأبعاد الأساسية وتعديل الأجزاء الخاصَّة بها. ثُمَّ ننتقل لعمليات Boolean الثَّلاثة: Union، Subtract، Intersect. التي نستخدمها للحصول على Composite Solid. ومن ثُمَّ كيفية إضافة Chamfer، Fillet للأجسام الصَّلبة. بعد ذلك نتعلَّم كيفية استخدام برنامج Autodesk Inventor Fusion، والذي تمَّ إضافته Plugin في الأتوكاد 2012. ثُمَّ ننتقل في سلسلة دروس طويلة تختص بكيفية تعديل حواف الأجسام الصَّلبة وأسطحها، على سبيل المثال: سنتعرَّف إلى أهميَّة استخدام أداة Imprint. وكيفية نسخ، وتحريك، وإزاحة، وحذف، وتدوير، و تغيير الوان الحواف والأسطح. ثُمَّ نتعلَّم كيفية فصل الأجسام الصَّلبة، وتنظيفها، والتَّأكُّد من مدى صلاحيتها. وكيفية استخدام الأمر الشَّهير Shell، في الحصول على سماكة للجدران. وأمر Slice، لتشريح العناصر. بعد ذلك، ننتقل إلى تعلُّم طريقة إنشاء القطاعات والحصول على الواجهات، باستخدام Section Planes، وكيفية التَّحكم بها لتناسب رغباتنا. ثُمَّ ننتقل إلى موضوعٍ آخر مُهم، وهو كيفية الحصول على الرُّسومات الثُّنائية الأبعاد، من رسوماتٍ ثلاثية الأبعاد. فنتعلَّم كيفية إنشاء Orthographic Views، و Drawing Views، وكيفية تعديلها. والكثير ممَّا يُخبِّئهُ هذا الفصل.

الفصل السَّادس- creating non-print output- إنشاء مُخرجات غير طباعية

3 فيديوهات- 10 دقائق

هذا الفصل الأخير، سيُخبرنا كيفية تصدير الرُّسومات باستخدام الصِّيغة الشَّهيرة PDF. وأيضًا، التَّصدير باستخدام صيغة DWF. وأخيرًا، تصدير الموديل إلى 3D DWF.

وبهذا نكون أتممنا بفضل الله محتوى هذا الكورس.

………………………………………………………………………………

سعر الكورس (300) ريال سعودي، يشمل جميع ملفات التَّمارين، ليمكنك تطبيق الدُّروس بنفسك.

للحصولِ عليه إمَّا عن طريق اسطوانة تُشحنُ إلى مكانك لا تشمل تكلفة الشَّحن، وإمّا بتحميلهِ من طريق الإنترنت من دونِ تكلفةٍ ماديةٍ إضافية. حجم هذا الكورس (860) ميجا.

 للشّراء اضغط الأسعار والدفع.

………………………………………………………………………………

استخدام الثري دي أوبجكت سناب
إعادة تشكيل الميش أوبجكت
تكامل الأتوكاد 2012، مع الأتوديسك أنفينتور فيوجن 2012
شرح لعمل المصفوفة الثَّلاثية الأبعاد على مسار 3D Path Array
  • Suhaib

    استاذ محمود عندى سؤال

  • Issa Darkhalil

    ما شاء الله عليه مهندس محمود من افضل المهندسين اللي ممكن يوصل الفكره بطريقه سهله .. بارك الله فيك اخ محمود والله ييسر أمورك ……….

  • عـبــــدالــلـــــه

    جزاك الله خيرا وأتمنى توضيح اكتر عن كيفية الحصول على الكورس وجزاك الله كل خيرا على الشرح الممتاز لأنى فعلا استفدت جدا من الدوره السابفه 2d جدا وجزاك الله خيرا.

  • نور

    لم اعرف كيف احصل على الدورة التعليمية 3D . لذا ارجو من حضرتكم التفضل عليّ بطريقة الحصول على الدورة .

  • نور

    اجرك الله على كل دقيقة قضيتها في تسجيل كافة دوراتك التعليمية لما فيها فائدة كبيرة للشباب الاسلامي . وانشاالله تكون مع محمد (ص) وآله في جنان الخلد أيها الإنسان المميّز .

    • محمد عبدالحميد

      الله يكون بعونك يا م . محمود قحطان بس لو تسمح خلي اول فيديوا مجانا عشان نعرف مدى مقدرتك على توصيل المعلومة والطريقة التي تشرح بها ويكون هذا الفيديو بمثابة الدعاية لباقي دوراتك المميزة انشاء الله

      • أهلًا بك.
        يبدو أنّك لم ترَ دروسي المجّانيّة قط. يُمكنك مُشاهدتها لمعرفة أسلوبي في الشّرح.
        يبدو أنّك لم تُكمل قراءة هذا الموضوع، ففي أسفله بعض نماذج الفيديوهات.
        يبدو أنّك لا تعرفني.

        أخيرًا،
        (إنشاء الله) تُكتب (إن شاء الله).

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات