قواعد النحو والإملاء وعلامات الترقيم

قواعد النحو: الجملة الاسمية والجملة الفعلية

 

الجُملةُ الاسمية والجُملةُ الفعلية

title

مبدئيًا،

علمُ النَّحو: يتعلَّقُ بإعرابِ أواخرِ الكلماتِ. موقعها من الجملة.
علمُ الصَّرف: يتعلَّقُ بصيغِ، ووزنِ، واشتقاقاتِ الكلمة. أي أنَّهُ خاص بالكلماتِ من ناحيةِ بنائها.

المبني: هو ما لا تتغيَّر حركةُ آخرهِ بتغيُّرِ موقعهِ من الجُملة.
المُعرَب: هو ما تتغيَّرُ حركةُ آخرهِ بتغيُّرِ موقعهِ من الجُملة.

الاسمُ والفعلُ

الإسمُ: كلٌّ لفظٍ يدلُّ على شيءٍ يُدركُ بالحواسِ، أو بالعقل.
الفعلُ: كلُّ لفظٍ يدلُّ على حدوثِ شيءٍ، ولهُ زمن.

يُمكننا أنْ نُفرِّقَ بين الاسم والفعل بالآتي…

الفارقُ الأوَّل:

الفعلُ يدلُّ على حدثٍ وزمن. والاسمُ لا يدلُّ على حدثٍ وزمن.

عندما نقول: (مُحمَّدٌ). لا تدلُّ على حدثٍ وزمن. فهي اسم.

عندما نقول: (أكلَ). حَدَثْ، وهو فعل الأكل، والزَّمنُ هو الماضي.

 

الفارقُ الثَّاني:

الجُملةُ الاسميةُ بحاجةٍ إلى مُتبدأ وخبر. بمعنى، لا يوجدُ جُملةٌ اسميةٌ بلا مُبتدأٍ وخبر.

الجُملة الفعليةُ، بحاجةٍ إلى فعلٍ وفاعل. المفعولُ بهِ ليس شرطًا.

إذًا؛ رُكنا الجملةُ الاسميةُ المُبتدأُ والخبر. ورُكنا الجملةُ الفعليةُ، الفعلُ والفاعل.

مثال:

ذَهَبَ مُحمَّدٌ. (جُملةٌ فعليةٌ).

مُحمَّدٌ ذَهَبَ. (جُملةٌ إسميةٌ).

 

الفارقُ الثَّالث:

أنَّ الاسماءَ تختصُّ بالجرِّ. والأفعالُ تختصُّ بالجزمِ.

أي لا يوجدُ اسمٌ مجزومٌ. وفي الأفعالِ لا يوجدُ فعلٌ مجرورٌ.

لا يُجرُّ الفعلُ المُضارعُ مُطلقًا إلَّا في حالةٍ واحدةٍ فقط، في الشِّعرِ، وفي القافيةِ تحديدًا.

(لمْ يَذْهَبِ): فعل مُضارعٌ مجزومٌ وعلامةُ جزمهِ السُّكون، وكُسِرَ للضَّرورةِ الشِّعرية. وهي ضرورةٌ جائزةٌ ومُستملحة،
أي أنَّها ليستْ من الضَّروراتِ المُستقبحة.

 

الفعلُ والفاعلُ

الفعلُ: لفظٌ يدلُّ على حدثٍ وزمن، (ماضٍ، مُضارع، أمر).
الفاعلُ: يدلُّ على من قامَ بالفعلِ، وحكمهُ الرَّفع دائمًا.

مثال: أكلَ الولدُ التُّفاحةَ.
أَكَلَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
الولدُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضَّمةُ الظَّاهرةُ على آخره.
التُّفاحةَ: مفعولٌ بهِ منصوب، وعلامة نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخره.

فائدة: الأكلُ مصدرٌ صريح، هو اسمٌ. والمصدرُ منَ الأسماء.

المبتدأُ والخبر

المُبتدأ: هو الذي يدورُ حولهُ الكلام.
الخبر: هو الذي لا يتمُّ معنى الجُملةِ إلَّا به.

وطني السُّعودية. (مُبتدأٌ وخبر).
السُّعوديةُ وطني. (مُبتدأٌ وخبر).

هناك فرق في المعنى بين الجُملتين. في الجُملةِ الأولى السُّؤال حول البلد. أمَّا الجُملة الثَّانية، فالسُّؤال حول السُّعودية نفسها، ماذا تُمثِّل لك؟

 

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات