الريفيت المعماري Revit Architecture

الريفيت المعماري Revit Architecture

بسم الله الرّحمن الرّحيم

تعليم الريفيت للتصميم والإظهار المعماري
Revit Visualization Learning
أكثر من 760 دقيقة شرح لكل ما هو
جديد فى عالم الريفيت المعماري 2013

الريفيت المعماري Revit Architecture

الريفيت المعماري Revit Architecture هو أحد برامج شركة أتوديسك يستخدم تقنية BIM = Building information modeling، يُشبه في عمله برنامج الأتوكاد المعماري، وبرنامج الأركيكاد؛ إلّا أنّهُ يتفوّق عليهما في عمليّة التّطوير الدّائمة الّتي توفّرها لهُ أتوديسك، إضافةً إلى توافق هذا البرنامج مع جميع مُنتجات أتوديسك بسهولة، مثل برنامجي: الأتوكاد والماكس.

ما الفرق بين الأتوكاد والريفيت؟ 

يختلف أسلوب برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture عن أسلوب الاتوكاد المعروف اختصارًا باسم (CAD) أو التَّصميم باستخدام الكمبيوتر Computer Aided Design. أي أنت من سيرسم ويُصمّم، والكمبيوتر هو الأداة المُساعدة في الرَّسم. تعتمد فكرة (CAD) على تصميم المساقط الأفقية أوَّلًا، ثُمَّ عمل إسقاط لإنشاء عناصر المشروع الأخرى: كالواجهات والقطاعات، وعندما تحتاج إلى تعديل عنصر ما، أو جزء من المشروع، تحتاج إلى تعديلها في المساقط والواجهات والقطاعات والتَّفاصيل كافّة؛ أيِّ: في كلِّ المشروع، وبالتّأكيد؛ هذا يتطلب وقتًا كبيرًا جدًّا.

يصعبُ توافق الأتوكاد مع التَّخصَّصات المُختلفة، فلن تجد توافقًا بين: (المعماري، الإنشائي، الكهربائي، الصِّحي، الميكانيكي)، وهذا بسبب انَّهُ برنامج عام، فالأتوكاد يصلح لجميع التَّخصَّصات كونه وسيلة رسم لا أكثر، ولهذا لا تجد فيه أدوات مُتخصِّصة: كالجدران والأعمدة.

يصعبُ في الأتوكاد تنفيذ المباني العضويّة وذات الأشكال المُعقَّدة. ومع كلِّ ذلك؛ لا يُمكننا الاستغناء عن الأتوكاد لأنّه يُساعدنا على  إنشاء التَّفاصيل؛ ولأنَّهُ أفضل برنامج رسم ثُنائي الأبعاد على مستوى العالم.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، هو أحد برامج شركة أتوديسك Autodesk. يَستخدم تكنولوجيا مُختلفة عن برامج الرَّسم والتَّصميم المُختلفة مثل الأتوكاد، فهو يعمل بتكنولوجيا تُعرف اختصارًا (BIM) أي: Building Information Modeling، وتعني: أن تُنشئ عناصر المشروع من طريق مجموعة من المعلومات تُعطيها للبرنامج ليُنفّذ ما أمرتهُ به؛ أي أنَّهُ يُمكنك بسهولة إنشاء جدران أو بلاطات بمواصفاتٍ وسماكاتٍ وطبقاتٍ مُعيَّنة، وغيرها.

يعمل الريفيت المعماري Revit Architecture بطريقة أُخرى تُسمَّى Virtual Building، أي: إنشاء مبنى تخيُّلي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع، وهذا -تمامًا- ما نفعلهُ مع برنامج الماكس، مع الفارق أنَّ برنامج الماكس هو برنامج إظهار لا أكثر، أمَّا الريفيت المعماري Revit Architecture فهو برنامج رسم وتصميم وإظهار؛ لذا يُمكننا الاستغناءُ بهِ عن الماكس، فلا معنى -على الإطلاق-أن أستهلك من وقتي شهورًا طويلة في تعلُّمِ برنامجٍ كبير كالماكس، ثُمَّ شهورًا أخرى لتعلُّمِ أحد مقابسه المُهمَّة كالفيراي؛ من أجلِ أن أستخدمه في الإظهار المعماري فقط!

الريفيت المعماري Revit Architectureينبع من الهندسة، لذا؛ هو أكثر مرونة وسهولة وأكثر توافقًا مع المباني، حيثُ إنَّهُ يتعامل بذكاء مع البيانات المُدخلة ليُساعدك في تقليل إعادةِ صياغة وتعديل التَّصاميم الأصلية، ويُمكِّنك من مُراقبة سير العمل خطوة بخطوة أثناء الرَّسم، وهذا ما يجعل برنامج الريفيت أفضل خياراتك، إن كان كل عملك مع المباني.

مُميزَّات الريفيت المعماري Revit Architecture:

  1. لا يعتمدُ الريفيت على طريقة الإسقاط، فأنت ترسم المساقط مرَّةً واحدة فقط، وبعد ذلك يُمكنك الحصول على أيِّ عدد من الواجهات والقطاعات والتَّفاصيل بكبسة زر.
  2. السَّرعة الفائقة في عملِ التَّعديلات، فعند تعديل جزء أو عنصر من التَّصميم: كتحريكِ باب أو حذف نافذة؛ تظهر التَّعديلات تلقائيًّا على كلِّ كتلة المبنى وما تحويه من مساقط وواجهات وقطاعات، …إلخ، دون الحاجة إلى المرورِ على المشروع وأجزائه وتعديل كلّ عنصر بوجهٍ مُستقل.
  3. يحوي أدوات مُتخصِّصة لأعمال البناء لكلِّ صنف من أصناف الهندسة. فللعماري -مثلًا- نجد: الجدران والأبواب والنَّوافذ والأرضيات والأسقف والسّلالم… إلخ. نجد في الإنشائي الأعمدة والجسور… إلخ. وهكذا. لذا هو أفضل خيار للمهندسين بوجهٍ عام؛ ولكلِّ تخصُّص ما بوجهٍ خاص.
  4. متوافق توافقًا تامًّا مع التَّخصّصات المُختلفة: (معماري- إنشائي- كهربائي- صحِّي- ميكانيكي).
  5. له قدرة عالية جدًّا على عمل التَّصميمات المعمارية والإنشائية لأيّ كتلة مهما بلغت درجة تعقيدها ومهما كان شكلها غريبًا، من طريق ما يُسمَّى في الريفيت Massing.
  6. قدرته على تحليل الطَّاقة وترشيدها بتحليل المناطق الحراريّة استنادًا إلى معاييرَ مُختلفة مثل: الموقع، ونوع البناء، ونسبة الزّجاج المئويّة. إضافةً إلى تقدير استهلاك الطَّاقة ونفقات دورة حياة التَّصميم المقترح. أي اتخاذ الاستدامة في الاعتبار في أثناء عملية التَّصميم.
  7. إمكانية تصدير المُخرج النِّهائي إلى برامج أخرى كالماكس والأتوكاد والإيكوتكت.
  8. سهولة استخدامه، والسَّرعة العالية في تعلُّمه. حيثُ يُمكن للمستخدم الجديد إتقان كثيرٍ من أدواته، ثُمَّ إخراج مشروعاتٍ مُميَّزة جدًّا في مُدَّةٍ زمنيّةٍ لا تتجاوز الشَّهر.

ما الذي يستطيع أن يفعله الريفيت؟

  1. إضافةُ المحاور Grids، إضافة المناسيب Levels وتحديد عدد الأدوار.
  2. إضافةُ كل العناصر المعمارية والإنشائية الّتي يحتاجُ إليها المبنى مثل: الأبواب، والنَّوافذ، والجسور، والأعمدة، والقواعد، إضافةً إلى كلِّ عناصر التَّصميم الدَّاخلي من: أثاثٍ، وإضاءاتٍ، وتشطيبات. إضافة إلى ما يتعلَّق بالأنظمة الميكانيكيّة والكهربائيّة والصِّحيّة.
  3. مساعدتك على عمل خطوط الكنتور، وتصميم البيئة المُحيطة بالموقعِ العام من: شوارع، ومسطّحات خضراء، وغيرها. إضافة إلى عناصر تنسيق الموقع من أشجار وتبليطات.
  4. يُعالج طريقة ارتباط الحوائط وعلاقتها بالأسقف والأرضيات وبقيَّة عناصر المبنى.
  5. يُقدِّم حلولًا للسَّلالم والرَّامبات Ramps والمصاعد.
  6. إضافة البيانات على جميع الرُّسومات: كالكتاباتِ والرُّموز.
  7. جدولة عناصر المشروع، وحساب كميَّاته.
  8. إنشاء كتلة المبنى بتفاصيله كافّة.
  9. إخراج المشروع مع مساقطه الأفقيّة وأسقفه المُعلَّقة، وواجهاته، وقطاعاته، وتفاصيله، وجداوله، والحصر والكميَّات؛ على لوحات جاهزة للطِّباعةِ أو لتصديرها.
  10. عمل ريندر عالي الجودة للمشاهد الخارجيّة والدَّاخلية واللّقطات اللّيليّة.
  11. عمل Animation (تحريك للكاميرا) على مسار مُحدَّد، ثُمَّ إخراجه على فيلم.

ما الفرق بين الماكس والريفيت؟ وهل يُغني أحدهما عن الآخر؟

عادةً؛ المُقارنة بينهما في الرِّيندر، وهذا دليل على أنَّ برنامج الماكس يُستخدم للإظهار المعماري فقط. مشكلة الماكس أنَّ دوره يأتي في النِّهاية؛ أي: بعد أن تنتهي من المشروع تمامًا؛ لصعوبة التَّعديل بعد ذلك. بينما الرِّيفيت -إضافةً إلى قدرته على بناء المودلينج والرِّيندر- يشمل الأوامر والأدوات الخاصَّة التي تُمكّنك من رسم وتصميم ومُراقبة وتعديل المبنى في أيِّ لحظةٍ وبسهولةٍ شديدة.

  1. وقت ريندر الريفيت المعماري أسرع (25%) من ريندر الماكس.
  2. مُصيِّر الرِّيندر في البرنامجين واحد، وهو: المنتال راي Mental Ray، ويستخدمان الخامات نفسها؛ لكن ما زال الماكس أقوى في النَّتيجة النَّهائية، مع هذا إن لم يكن هدفك هو الحصول على صورةٍ فائقة الجودة والواقعية أو سوبر حقيقيّة، فالريفيت يُعطيك نتائج مُرضية جدًّا وذات جودة ودقّة عالية، فلا حاجة إلى تضييع وقتك بعد اليوم. خاصّة مع وجود ما يُسمَّى ADJUST-EXPOSURE الذي يُمكِّنك من ضبط الصُّورة النِّهائية دون الحاجةِ إلى الفوتوشوب.
  3. في الماكس يُمكنك توزيع الرِّيندر على أكثر من جهاز كمبيوتر.
  4. إعدادات الرِّيندر في الرِّيفيت بسيطة جدًّا تجعلك تحصل على نتائج ذات نوعيَّة ودقَّة جيِّدة، عندما تضبط إعدادات الرِّيندر على High. يُمكنك تعلُّم ذلك بمفردك، بينما إعدادات الماكس تحتاج إلى دورة تدريبيّة.
  5. يُمكنُ استغلالهما لعمل Animation معماري، وإن كانت إمكانيات الماكس تظلّ أقوى؛ بسبب أنَّهُ برنامج أكبر ويُستخدم في عمل الرُّسوم المُتحرِّكة والأفلام.
  6. على مستوى المودلينج، الاثنان قادران على تصميمِ أكثر الأشكال تعقيدًا وأصعبها.
  7. إن كُنت تعمل بالفيراي، يُمكنك بعد إنهاء المودلينج في الريفيت تصديره إلى الماكس.

 في النِّهايةِ؛ كلّ ذلك يعتمدُ على نوع طريقة العرض الّتي تُريدها. أعتقدُ دائمًا أنَّهُ ليس هناك حلٌ واحدٌ لإنجاز الأمور، إنَّهُ دائمًا حول أفضل (سيناريو) يُمكنك اتّباعه. شخصيًا؛ ما دمتُ أُفكِّر حول الرَّسم بأدقِّ التَّفاصيل، والحصول على واقعيّة مقبولة، مع الوقت والكفاءة، سيكون خياري هو الريفيت المعماري.

وأنا دائمًا، أختارُ هذا الخيار.

………………………………………………………………………………

الوصف:

صُمِّمَ هذا الكورس لأولئك الجُدد على برنامج الريفيت المعماري، الذين يحتاجون إلى تدريبٍ شامل. هذا الكورس يتضمَّن ثلاثة مشروعاتٍ تطبيقيّة في أكثر من (760) دقيقة شرح، لإنشاءِ وتحريرِ وطباعةِ الرُّسوم مع الريفيت 2013. هذا الكورس مثالي للمهندسين المعماريين والمُصمِّمين، ومُصمِّمي الدِّيكور الدَّاخلي والفنيين.

الهدف:

الهدف الرِّئيسي من هذا الكورس؛ أن يعلِّمكَ -على وجهٍ احترافيٍّ- الأوامر الأساسية اللازمة للرَّسم والتَّصميم وإنشاء العروض ثُنائية وثُلاثية الأبعاد. بعد الانتهاء من هذا الكورس، ستكون قادرًا على: التَّنقلِ في واجهةِ المُستخدم، واستخدام المميزات الأساسية في الريفيت، واستخدام الأدوات بالدِّقةِ اللازمة لتطوير الرُّسومات الفنيَّة الدَّقيقة والرُّسومات الحالية بطريقةٍ مُفصَّلة ومؤثِّرة بصريًا، استخدام أدوات وتقنيات الرَّسم والتَّجسيم والطِّباعة لتمكينك من إعادةِ استخدام المُحتوى الذيأُنشئ سلفًا، واستخراج المعلومات من الرُّسومات الخاصَّة بك. ستكون قادرًا على نمذجة المبنى وإضافة الخامات والإضاءة وعمل الرِّيندر النَّهائي. مع فهمك لهذه الأدوات، يُمكنك أن تُنظِّم عملية التَّصميم لتصبح أكثر إنتاجية مع الريفيت 2013.

الشُّروط:

صُمّم هذا الكورس للمستخدمين الجُدد، لذا؛ لا يُشترط معرفة سابقة للريفيت؛ لكن من المُستحسن أن يكون لديك معرفة بمبادئ الصِّياغة والتَّصميم الهندسي، وخبرة في التَّعامل مع مايكروسوفت ويندوز.

………………………………………………………………………………

محتويات البرنامج التّعليمي

يضمّ البرنامج 102 فيديو وُزّعوا إلى 4 فصول

الفصل الأول – Getting Started – هيا نبدأ مع الريفيت

5 فيديوهات – 25 دقيقة

فى هذا الفصل نتحدث عن مقدمة لإستخدام برنامج الريفيت فنبدأ فى الحديث عن واجهة المستخدم RECENTFILES WINDOW ونتعرف إلى الأجزاء المختلفه فيها وكيفيّة إستعمال كلّ جزء مثل Application Menu و Quick Access. ونختم الفصل بمعرفة أنواع امتدادات ملفات برنامج الريفيت المعماري FILE EXTENSION TYPES، ثُمَّ نستعرض أحد مشروعاتِ الريفيت Sample File Project.

الفصل الثَّاني – My First Project – مشروعي الأوَّل

9 فيديوهات – 79 دقيقة

ننتقل هنا للبدء في أحد المشروعاتِ البسيطة، ستتعلَّم في ربع ساعة كيفية إنشاء مشروع في الريفيت المعماري وطريقة ضبط الواجهات والقطاعات وتجهيز ألواح الطِّباعة. بعد ذلك سنتحدَّث عن INTERFACE SETTINGS. وبعض خصائص إضافة المعلومات مثل Text. ثُمَّ ننتقل للحديث عن المستويات والمحاور Levels and Grids، وفكرة 2D and 3D Controls. وخاصيَّة Crop Regions.

الفصل الثَّالث – My Second Project_ 4 Story Building – مشروعي الثَّاني_ مبنى أربعة أدوار

30 فيديو – 166 دقيقة

في ما يُقارب ساعتين و45 دقيقة، نبدأ في تكوين وإنشاء مبنى مؤلَّف من أربعة أدوار. سنبدأ بالرَّسم من داخل الريفيت، سنبدأ بعمل المستويات Levels ثُمَّ المحاور Grids والأبعاد Dimensions. بعد ذلك ننتقل لعمل الجدران الخارجية Exterior Walls ونتعلَّم كيفية تقييدها مع المحاور. نذهبُ بعد ذلك إلى الأرضيات Floors وكيفية ضبطها وتعديلها في بقية الطّوابق حتَّى نصل إلى السَّقف Roof ونرى كيفية التَّحكم في طبقاتهِ فنرى كيف نضيف طبقة العازل وكيف نتحكَّم بميلانه لإضافة نقاط تصريف مياه الأمطار. ثُمَّ نبدأ بإضافة النَّوافذ وتقييدها عموديًا، ونعرف ما هو Plan Regions. ونضيف الأبواب ومظلَّته من طريق الأمر Roof by Extrusion. بعد ذلك نُنشئ 3D Camera مع إنشاء وتجهيز لوحات الطِّباعة Sheets. ثُمَّ نعود لإضافة الجدران الدَّاخلية Interior Partitions، وإضافة السَّلم مُتعدِّد الأدوار Multistory Stair وذلك بعد عمل Shaft Opening، ونستغل السُّلم لعمل 3D Section. نبدأ بعد ذلك في إنشاء التَّفاصيل. أخيرًا؛ نبدأ بإضافة الواجهات إلى لوحات الطِّباعة.

الفصل الرَّابع – My Third Project_ Villa- مشروعي الثَّالث_فيلا

58 فيديو – 490 دقيقة

فى هذا الفصل وفي أكثر من ثماني ساعات سنبدأ بالتَّطبيق على فيلا دورين. وهذه المرَّة لن نبدأ بالريفيت، بل سنتعلَّم طريقة التَّكامل بين الأتوكاد والريفيت من أجلِ إنجاز التَّصميم بدقة وسُرعة وسهولة. سنبدأ بمُقدِّمة من الأتوكاد نتعرَّف بها إلى المشروع المُستخدم ثُمَّ نُجهز ملف الأتوكاد تمهيدًا لتصديره إلى الريفيت، عندها ننتقل إلى الريفيت لنبدأ في استيراد ملف الأتوكاد إليه، ونُنشئ المستويات Levels، ثُمَّ الأرضيات Floors لجميع الأدوار، ثُمَّ الجُدران الخارجية بطبقاته. بعد ذلك نتعرَّف إلى Wall Cladding Layer. نقوم فيما بعد بإنشاء Foundation Walls and Footing، ونبدأ بمعالجتها عن طريق View Range، ونتحكَّم بخصائصها عن طريق أدوات Linestyle and linework. ثُمَّ نُنشئ السَّقف Flat Roof مع سماكة مُتغيِّرة. ننتقل إلى عمل الجُدران الدَّاخلية الخاصَّة بالمشروع، مع إضافة الأبعاد. نتوجَّه إلى إضافة المُحاور والأعمدة، ثُمَّ الأبواب. بعد ذلك ننتقل إلى ما يُسمَّى في الريفيت Family في درس طويل نتعلَّم فيه كيفية إنشاء نافذة خاصَّة بنا Custom Window Family، وطريقة إرفاقها للمشروع. وعند الانتهاء من هذه المرحلة نُكمل عملية المودلينج، نبدأ Parapet Wall، ونُنشئ غرفة المُلحق في السَّطح. بعذ ذلك نتعرَّف على طريقة استخدام Model In Place والتي ستفيدنا في إنشاء الكُتل والزَّخارف وكل ما يُمكن بناؤه على الموديل. ثُمَّ نتعرَّف على Curtain Wall. بعد ذلك نتعرَّف إلى طريقة عمل نافذة بيت الدَّرج. ثُمَّ على طريقة صُنع الأعمدة في الواجهات، وإضافة الكرانيش Cornices. وننتقل إلى الموقع Site لنبدأ بوضع Topo Surfaces. ننتقل بعد ذلك في سلسلة دروس لمعرفة بعض تقنيات الريفيت مثل Object Styles، Category Family، Selection Methods. ونقوم بعمل Roof Drains من أجل مياه الأمطار. وفي درسين تاليين نتعلَّم كيفية إنشاء السُّلَّم الدَّاخلي Stair وإضافة الدرابزين Railings وعمل Floor Openings. نعود مرَّة أُخرى لاستخدام Curtain Wall ونضيف Grid و Mullions. نفهم بعد ذلك وظيفة الأداة Wall Joins، ونتعلَّم طريقة إنشاء مساقط وقطاعات ثُلاثية الأبعاد 3D Plans and Sections. ثُمَّ في سلسلة دروس أُخرى نبدأ بتجهيز ألواح الطِّباعة Sheets وإضافة المساقط والواجهات والقطاعات لهذه الألواح. ثُمَّ نتعرَّف إلى Topo Subregions. ونبدأ في إضافة خامات الأرض والإسفلت، وعمل الأفاريز Curbs. ثُمَّ نبدأ بصنع بركة السِّباحة وإضافة الماتيريال الخاصَّة بالماء. وننتقل بعد ذلك لإضافة النَّباتات والشُجيرات إلى الموقع. بعد ذلك نُضيف الخامات الخاصَّة بالجدران والنَّوافذ والكرانيش والأعمدة. نختبر الريندر بعد إضافة الخامات لنرى النَّتيجة ونبدأ بتصحيح الخامات والنَّباتات. وللصُّورة النِّهائية نُعدِّل صورة الرِّيندر باستخدام Adjust Exposure. نتعلَّم فيما بعد إضافة العناصر إلى الموقع Component. لننتقل إلى عمل التيراس Terrace وعمل سلالم المدخل الرَّئيسي. نعود بعد ذلك للمساقط لنضيف Rooms. ونقوم بفرش الحمامات. وأخيرًا؛ نتعرَّف إلى الأداة Split Face and Paint.

………………………………………………………………………………

سعر الكورس (300) ريال سعودي، يشمل جميع ملفات التَّمارين، ليمكنك تطبيق الدُّروس بنفسك.

يُمكن الحصول عليه إمَّا من طريق اسطوانة تُشحنُ إلى مكانك لا تشمل تكلفة الشَّحن، وإمّا بتحميلهِ من طريق الإنترنت من دونِ تكلفةٍ ماديةٍ إضافيّة.

 للشّراء اضغط الأسعار والدفع.

#الريفيت المعماري Revit Architecture، بوساطة: محمود قحطان

 

  • اسيل

    هل الكورس يشمل التصميم الداخلي بالريفيت؟

    • للتّصميم الدّاخلي نستخدم الفاملي، ستجدينه في المتجر.

  • م خالد الاشول

    مساء الخير
    كيف يمكنني تحميل دربزينات سلالم وفرش للريفيت ارجوا كتابة الروابط اذا كان في مواقع في النت للتحميل المجاني تحياتي

    • مساء النّور.
      أنا لا أستخدم مواقع خارجيّة، أستخدم مكتبة الرّيفيت فحسب. ابحث في الإنترنت عن طلبك.

  • darsho hdad

    السلام عليكم
    حضرتك دائما تقدم لنا اشياء رائعة ف برنامج الريفت لكن اجد صعوبة فى تكوين مكتبة خاصه بى فانا بحاول انى احمل صور لاشخاص وسيارات والخ ولا استطيع اتمنى المساعدة
    وشكرا جزيلا لحضرتك
    ميل darsho.hdad555@gmail.com

    • وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      جميع المكتبات بدءًا من الإصدار 2013 مُتاحة في الموقع، يُمكنك تحميل المكتبة الّتي تُناسب الإصدار الّذي لديك.

  • Fadi Abas

    السلام عليكم اخوي م. محمود قحطان …انا أود أن اشتري الكورس لكن ما اريد شحن السيدي ..أريد تنزيلها من الانترنت …شو الترتيب؟؟

    • وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      أساسًا الطّريقة الافتراضيّة هي تحميل الفيديوهات من الإنترنت. الشّحن لأنّه على المُشتري لا أشحن إلّا إذا طلبَ ذلك.
      راسلني -إذا تكرّمت- على هذا الإيميل: mahmoudqahtan@hotmail.com

  • م/ عبدالله

    كيف اعمل ريندر للواجهات

    • وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      تابع دروس مشروع في الريفيت المعماري وستجد درسًا يتحدّث عن إظهار المساقط، هو نفسه لإظهار الواجهة.

    • أهلًا بك أستاذي الفاضل.

      Realistic يعني Realistic، فما سيُظهرهُ يعتمد على الخامات المُستخدمة في الموديل؛ لذلك لم أفهم عبارة: ‹‹لم يُعطني الشّكل المطلوب››، فالشّكل يظهر نتيجة الخامات المُستخدمة.
      يُمكنك إرسال الملف الّذي تسأل عنه -إذا أردت- لأجرّب عندي استخدام Realistic، ونرى هل الخلل في البرنامج نفسه، أم في الخامات المُستخدمة.

  • عبدالرحمن الخطيب

    السلام عليكم
    في سؤال لو سمحت :
    هل سيتم شرح الtemplate في هذا الكورس بخصوص تباين الخطوط في الواجهات والمساقط وذلك بالنسبة للأبعد والأقرب

    • وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

      نعم، في الكورس أشرحُ طريقة تغيير الخطوط واختيارها وتعديلها، ثُمّ على الدّارس اتّباع الطّريقة بالأسلوب الّذي يرغب به. هذا يُنفّذ يدويًّا، الرّيفيت لا يُراعي ذلك من نفسه.

  • روم

    thank you so much great article

  • روان

    لو سمحت لما اطلب door او window بتطلعلي رسالة لا يوجد فاميلي مع العلم وضعت المكتبات في C:\ProgramData\Autodesk\RAC 2014

    • @ روان،

      تحتاج إلى تعريف المسار من الأوبشنز، شرحتُ الطّريقة في أوّل درس من دروس (مشروع بسيط في الرّيفيت).

  • محمد طه

    اقسم بالله الكورس وطريقة الشرح للكورس ممتازة وانا حملت الكورسات المجانية
    ونفسي اخد تطبيقات المشاريع الثلاثة
    بس المشكلة الوحيدة اني مش متوفر معايا غير مصاريف الشهر بتاعتي بس 150 جنيه مصري
    لاكثر ولا اقل
    فلو تكرمت بكرمك يامهندس محمود ابعتلي لينكات التحميل مجانا
    وجزاك الله كل الخير

    • محمد طه

      لو سمحت عاوز اعرف ازي اشغل مكتبة 2013 علي مكتبة 2009

    • @ محمّد طه،

      مع الأسف يا صديقي، لو بدأتُ معكَ بإعطائك الرّوابط مجّانًا، فأنا أظلمُ من يشتريه؛ لذلك سامحني.

      وبالنّسبة للمكتبات، فإنّ إصدار الرّيفيت الأحدث يُمكنه تشغيل إصدار المكتبة الأقدم، ولا يُمكن العكس.

  • معاذ محمد

    السلام عليكم

    م. محمود لدي بعض الإستفسارات :

    – طريقة شراء الكورس . هل يجب إخطارك قبل تحويل المبلغ إلى حسابك ؟
    – أُفضل تحميل الكورس من الإنترنت ، لكن ما هو حجم ملف الكورس كاملاً ؟ وماهي طُرق التحميل ؟
    – كم من الوقت يحتاج الشخص _ بالمعدل المتوسط _ لإنهاء الكورس كاملاً ؟
    – هل لديك خلفية عن اختبار الـAutodesk لبرنامج الرِّيفت ؟ طريقة الإختبار ، ومحتواه ، وأين مقر الإختبار … .

    وتحياتي لَك ، والسلام عليكم .

    • @ معاذ محمّد،

      وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      – نعم، للتّأكيد على البيانات.
      – 2.5 جيجا.
      – الكورس 11 ساعة، ويعتمد على مدى استيعاب الشّخص.
      – نعم، في وقتها، سأدلّكَ على الطّريق.

      تحيّتي،

      • معاذ محمد

        السلام عليكم

        باشمهندس سأقوم في صبيحة الغد بإرسال بياناتي على بريدك الإلكتروني ( mahmoudqahtan@hotmail.com ) .. قمت بإقتباسه من أحد ردودك .. وفي صبيحة يوم الثلاثاء سأقوم بتحويل المبلغ على حسابك البنكي .

  • معاذ محمد

    السلام عليكم

    م. محمود تم الدخول للموقع الذي أعطيتني إياه لتحميل البرنامج منه وأشكرك على ذلك ، لكن بعد التحميل وعند التنصيب تظهر مشكلة . فقمت بإعادة التحميل من سيرفر آخر فتظهر لي نفس المشكلة مرة أخرى .

    هذه صورة للمشكلة

    http://store1.up-00.com/Aug13/f4A90422.png

    أو

    أو

    [URL=http://www.up-00.com/][img]http://store1.up-00.com/Aug13/f4A90422.png[/img][/url] [url=http://www.up-00.com/]مركز تحميل الصور[/url]

    هل هناك حل …

    تحياتي لك..

    • @ معاذ،

      العلمُ عند الله.
      يبدو إنّك غيّرت اسم المجلد بالعربي، وإذا لا، فلا أعرف.

  • معاذ محمد

    السلام عليكم

    أشكرك م. محمود على الرد الشافي ، و أود منك باشمهندس أن تعطيني رابط لتحميل برنامج الريفيت المعماري 2013 أو 2014 معتمد . لأني قمت بتحميل البرنامج اصدار 2014 وأخذ وقت كبير جدا في التحميل و في النهاية لا يعمل البرنامج وتأتيني رسائل Error وأمور لا أعلم عنها اي شي . >_< وجهازي PCويندوز7 نظام 64بت.

    وتحياتي لك

    • @ مُعاذ محمّد،

      وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      أنا حمّلت البرنامج من موقع عرب سيد. اكتب في جوجل (جميع برامج أتوديسك 2014 عرب سيد).

  • معاذ محمد

    السلام عليكم باشمهندس

    لدي بعض الأسئلة:

    – عند البدأ في مشروع من الصفر ، هل أستطيع أن أبدأ من برنامج الريفت دون الأوتوكاد؟
    – ما مدى امكانية التنقل بالمشروع من برنامج إلى برنامج من الريفيت إلى الأوتوكاد والعكس كذلك ثم إلى الماكس ، هل ستحدث مشاكل ؟
    – عند البدأ في مشروع من الصفر ، أيهما أفضل أبدأ من برنامج الأوتوكاد أم من الريفت ؟ وماذا عنك أنت ؟
    – بعد الإنتهاء من الدورة هل أستطيع أن أتقدم للحصول على شهادة من جهة معتمدة؟

    والشكر لك م. محمود ، وجزاك الله كل خير

    • @ مُعاذ محمّد،

      وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

      – نعم، وشرحتُ ذلك في الكورس. فالكورس تطبيق على 3 مشروعات.
      – لا مشكلات بين الأتوكاد والرّيفيت، وشرحتهُ في الكورس. أمّا الماكس، أظنّ لا مشكلات أيضًا، لكنّني لم أُجرّب.
      – الأتوكاد للرّسم ثنائي الأبعاد، والرّيفيت لعمل الرّسومات التّنفيذيّة، من هنا يُمكنك تقدير بمن ستبدأ.
      – موضوعات امتحان أتوديسك للرّيفيت، أكثر من المذكور في الكورس، ففي الكورس الحالي، شرحتُ كيف يُمكن استخدام الرّيفيت لعمل الرّسومات التّنفيذيّة وبناء المودلينج، والامتحان يُغطّي أشياء إضافيّة. رُبّما إن اطّلعتَ على الدّورة المجّانيّة بالإضافة للدّروس المجّانية في رمضان، بالإضافة إلى هذا الكورس المدفوع، رُبّما يُمكنك النّجاح في امتحان أتوديسك.

      شُكرًا لك،

  • bader

    السلام عليكم انا مستوايا في الريفيت متوسط اريد تعلم الاوامر الاحترافيه الصعبه لعمل مشاريع معقدة وعضوية وفيها تفاصيل معينة هل هناك دورة للريفيت للمستوى المتوسط او هذه الدورة فقط ؟

    • @ bader،

      وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      اقرأ الكلام في الأعلى جيِّدًا، ثُمّ قرّر مُستوى الدّورة.
      إن كُنت تستطيع عمل مثل المنظور المُرفق في بداية الموضوع، فأنت أعلى من المُتوسّط.

  • م.محمد

    ماذا تختلف محتويات الدروس هذي عن الدورة المجانيه السابقه
    الريفيت2011 ؟؟

    • @ م. محمّد،

      كلّ الكلام في الأعلى لم يكفيكَ لتعرف الفرق؟

      • م.محمد

        ممم قد يكون سرد الكلام ,

        جعلني افقد الاجابة

        لكنها تبدوا احترافية من الطراز الاول

        و اقتنائها شي مثمر

        دمت بخير

        • نعم يا صديقي،
          أضمنُ لكَ بعد اقتنائكَ المجموعة، أن ترسمَ منظورًا كاملًا لأيّ مبنىً غير عضوي بشكلٍ جميل.

  • re7ab mo7amed

    اود معرفة كيف يمكننى شراء مجموعة الريفيت المعمارى 2013 وشكرا جزيلا على مجموعة الريفيت المعمارى 2011

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات