مقالات

لغز بناء أبي الهول!

لغزُ بناءِ أبي الهول!

لغزُ بناءِ أبي الهول

أبو الهول، من هو؟ من بناهُ؟ ولماذا؟

أبو الهول، هو أثر مصرى على شكل تمثال بجسم أسد (يرمز للشمس) و رأس بشري (فرعون). ويعتقد أنه يحرس المقابر والمعابد. يبلغ طول التمثال حالياً حوالي 70 متراً، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمَّةِ الرأس .

عُرف أنَّ خفرع هو من أمر ببناء أبو الهول، ولكن لماذا ليس هو ? عندما تمَّ دراسة أنصاب خفرع وُجدَ أنَّ المررات المتصلة تمَّ بناءها حول أبو الهول، لذا من الواضع أنَّهُ عندما بنى هرمهُ كان أبو الهول موجوداً. كما أنَّ وجهَ التمثال لا يعبِّر عن وجه خفرع، لماذا؟ لأنَّ جميع تماثيل خفرع بلحية، فكيف يكون التثمال الضخم بدون لحية؟ ولكن وُجد في موقع البحث عند تمثال أبو الهول أجزاء لحية، لذا هل كانت اللحية جزء أساسي من بناء أبي الهول أم تمَّ إضافتها؟ إن كان لأبو الهول لحية أصلية لتمكنَّا من رؤية أثارها على وجههِ، لذا يبدو أنَّ اللحية أُضيفت إلى الوجهِ لاحقاً.

لذا ذهب الفيلم إلى إثبات أنَّ التمثال بُعبِّر عن خوفو لماذا؟ لأنَّ  المظهر الجانبي، ومعالم الوجه للرأس، وعدم وجود لحية، وعلامات غطاء الرَّاس المميز والذي يشبه غطاء رأس خوفو، كلُّ ذلكَ يُشير إليهِ.

من باني التثمال؟ بناه (جديفراع) وهو فرعونٌ منسيٌ في الثقافات الفرعونية، هو ابن (خوفو) ويعني الإسم أنا ابن الإله راع (إله الشمس).

تمَّ بناء أبو الهول من نحت قطعة صخرية كبيرة ذات قاعدة مسطَّحة من الحجارة المتراكمة من حجرٍ كلسي. ولكن هل كان أبو الهول مجرَّدَ نصبٍ للفرعون خوفو؟ كان الفراعنة مؤمنون بالحياة الأبدية بعد الموت، ولكنَّها كانت مشروطة ببقاء سلطةِ ورثتهم  قويَّة على الأرض. لذا حافظ جديفراع على قوَّةِ أبيه في الجيزة ليضمن حمايةَ الدَّعم الأرضي لحياة أبيهِ الأبدية. وهذا أقربُ تفسير لسبب بناءِ أبو الهول.

ما هي الأدوات المستخدمة في بناءِ أبو الهول، إذا علمنا أنَّهم لم يملكوا أدواتاً حديدية؟ كان لديهم أزاميل نحاسية لقطع حجارة التثمال، كانت لها حواف حادة لا تتأثر حتَّى بعد الإستعمال المتكرر، إنها كالفولاذ الملفوف وحوافها حادة جداً. طبيعة الحجر، حجر كلسي ناعم يصلح للنحت، وخطره أنهُ يجب الإنتباه كي لا يتم فصل قطعة الصخر الناعمة عن الطبقة الصلبة، فحينها سيظهرُ نوع من التقشير بين الطبقة الناعمة والطبقة الصلبة. لذا الاختلاف بين الصخر الناعم والصخر القاسي يحتاج إلى الإنتباه دائماً.

ما سبب بناء أبو الهول بشكلٍ طولي؟ عندما بدأ الحرفيون بنحت الجزء السفلي بدأت نوعية الحجر الكلسي بالإنحدار فواجهوا شقًّا يمتدُّ من اليمين على امتداد الأرضية الرئيسية للتمثال وعبر الكفين والجزء الخلفي من أبو الهول، ووجود هذا الشق أثرَّ على حجم التثمال. فقاموا ببناءهِ بشكلِ طولي ليتجاوزوا المشكلة، ويعودوا إلى الصخر الجيد لإكمال مؤخِّرةِ التمثال.

أبو الهول

الرؤية! كان لجديفراع رؤيتهُ لبناء أبي الهول، وهي تأمين الحماية لوالدهِ على الأرض، ولكن كان جديفراع يُخطِّط لحماية حياة والدهِ الأبدية أي في حياتهِ الأخرى، لذا أمرَ ببناء مركبين هائلين الحجم وحفرتين عميقتين بجانب هرم والدهِ العظيم ودفن المركبين فيهما. لم يتم جمع أجزائهما بل كانا مفكَّكين، وسبب عدم جمعهما في الأرض أن يتم جمعهما في العالم الآخر ليُبحرَ خوفو في النيل السماوي مع الإله راع إله الشمس. تمَّ تجميع أحد المركبين في عصرنا هذا.

تمَّ دفن أجزاء المركبين في الحفرتين وتمَّ إغلاقهما وأكملَ بناء الجدار الذي أضيف إلى الهرم العظيم لإخفاء معالم لحفرتين، طمرتا باثنتين وأربعين كتلة حجرية تزنُ كل واحدة منها عشرين طُنًّا. وتمَّ اكتشاف الحفرتين عام 1955م، ويُسمَّى المركبين (مركبي خوفو).

مركب خوفو

أخيراً، هناكَ من شكَّكَ أنَّ أبو الهول ينتمي للفراعنة، وربَّما أعود لأطرح أفكارهم، ولكن ما أدركهُ الآن..

أنَّ الأسئلة ستستمر، ويطول اللغز!

من بنى أبو الهول؟ فيلم وثائقي إنتاج قناة الجزيرة، اختصرتُ هنا أهمَّ النقاط التي جاءت بهِ.

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • هدير نصير

    شؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤكرا شؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤكرا

  • حودة

    انا استاذ حودة انا معترد

  • احمد شحاده

    شكرا شكرا شكرا شكرا … موضوع شيق جدا ً … وبصراحه انا بحب عالَم الاثار
    كنت اتمنى اني اكون عالِم أثار ,, بس ما صار نصيب وصرت مهندس معماري 🙂

    شكرا على المعلومات .. واكيد الكل ناطرين المزيد من المعلومات القيمة منك

    تحياتي إلك اخي العزيز 😀

  • بجد يالغالي معلومات رائعه وقد شاهدت ابو الهول عند زيارتي لمصر وكلامك صحيح لايوجد اثر لمكان لحية في دقن ابو الهول عند نحته .

  • [quote comment=”1873″]أ شكرك اخي الكريم على المعلومة الجديد

    نتمنا منك تثرينا في معلوما تك

    اشكرك اخي تحيا تي والله يوفقك

    هاااااااااا وووووو ي مااااااااااااااااااشااااا كل[/quote]

    شكراً لتقديركَ هذا الموضوع.
    وأتمنَّى أن تكون المعلومات المقدَّمة مُفيدة وجديدة.

  • ها وي ما شاكل

    أ شكرك اخي الكريم على المعلومات الجديدة

    نتمنى منك أن تثرينا بالمزيد من المعلومات

    اشكرك اخي تحياتي والله يوفقك

    هاااااااااا وووووو ي مااااااااااااااااااشااااا كل

  • [quote comment=”1869″]شكرا لك على المعلومات الإثرائيّة الجميلة[/quote]

    عفواً صديقي،
    شكراً لتشريفكَ الموضوع.

  • شكرا لك على المعلومات الإثرائيّة الجميلة

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات