مقالات

أهمية الأتوكاد في أتوديسك

أهميَّةُ الأتوكاد في أتوديسك

AutoCAD 2013

جميعنا يعلم؛ أنَّهُ بالإضافةِ إلى أتوكاد؛ فإنَّ أتوديسك تُنتجُ العديدَ من برامجِ التَّصميم الأخرى، مثل الأتوكاد المعماري AutoCAD Architectural أو AutoCAD Electrical للهندسة الكهربائية، وكلَّها بُنيت لمساعدة المُصمِّمين المعماريين أو للعملِ على مشاريعَ مُحدَّدة. ولكن الأغلب يُفضِّل النُّسخة الحرَّة من البرنامج بدون تصنيف. فهذه النُّسخة ليس لديها الكثير من المنافسة، فهو البرنامج الأكثر شعبية في السُّوق.

بطريقةٍ أُخرى، الجامعة تُعلِّمكَ الرَّسم اليدوي، لماذا، طالما أنَّني أستطيع أنْ أبدأ مباشرةً بالرَّسم باستخدام الكمبيوتر؟ لأنَّني يجب أنْ أُمَهِّدَ لنفسي قاعدةً تكون أساسًا لي في المستقبل. التَّدرج مهم في البداية. فطالما أنا أتعلَّمُ الرَّسمَ الحُر؛ لأستطيع استخدام مقدرتي في الرَّسم بعد ذلك لرسم ما أُريد دون أنْ أكون مُقيَّدًا، أيضًا الأتوكاد الكلاسيكي هو برنامجٌ حُر، لا يهم إن كُنتَ معماريًا أو إنشائيًا أو كهربائيًا أو حتَّى إن لم تكن مُهندِّسًا. الأتوكاد هو البرنامج الذي أحتاجُ أن أبدأ بهِ لأقرِّرَ فيما سأستخدمهُ بعد ذلك. فالرَّسمُ مهارة، وكما أنَّني أحتاجُ في البدايةِ إلى إتقانها باستخدام يدي؛ لأستطيع بعد ذلك تنفيذها باستخدام الكمبيوتر، أيضًا الأتوكاد هو الأساس لتعلم الرَّسم الهندسي، ويشمل جميع التَّخصّصات الأخرى. وبعد ذلك يُمكنني أن أستخدم البرامج المُتخصِّصة والتي تُناسب مجالي.

برنامج الرِّيفيت المعماري أو الأتوكاد المعماري أو غيرهما، كما نُلاحظ من أسمائهما، تختصُّ بمجال مُعيَّن من الدِّراسة، لذا هي تُناسب أشخاصًا مُحدَّدين أكثر من غيرهم. رُبَّما نتساءل: (إذًا، طالما أنا طالبٌ في قسم العمارة، مثلًا، لماذا لا أتعلَّم الرِّيفيت المعماري بدلًا من الأتوكاد)؟ وهي وجهة نظر سليمة. السَّبب، أنَّني سأبقى محدود الاتجاه في الجانب المعماري، وهذا يضرُّني؛ لأنَّني بذلك، لن أستطيع أن أرسمَ سوى الرُّسومات المعمارية فقط، وإن احتجتُ أن أرسمَ رسوماتٍ إنشائية مثلًا، سأضطر إلى تعلُّم الرِّيفيت الإنشائي، وإن أردتُ رسم رسومات كهربائية أو ميكانيكية سأتعلَّم الرِّيفيت الخاص بهما، وهكذا. وتلك مشكلة كبيرة ستواجه الرَّسامين؛ لأنَّه في هذه الحالة سيضطَّر إلى تعلُّم ثلاثة برامج من أجل العمل. إذًا لأبدأ بالنُّسخةِ الحُرَّة وأُحدِّد طريقي بعد ذلك. خاصَّةً وأنَّني بالنُّسخةِ الحُرَّةِ من البرنامج أستطيع رسم أي شيء أريده. وهذا سيربِّي في الطَّلبة حرِّيةَ التَّفكير التي تقودني إلى حُرِّيةِ الرَّسم. إضافةً إلى أنَّ المكاتب الهندسية لا زالت تتعامل مع الأتوكاد كأساس للرَّسم.

هل يُمكن لأتوديسك إلغاء الأتوكاد بالتَّدريج؟ أراهُ مُستحيلًا. فأتوديسك أذكى بكثير من أن ترتكب خطأ أحمقًا كهذا. صحيح أنَّ الرِّيفيت هو (دلوعة) أتوديسك، ولكن ليس من الحكمة أبدًا أن أُلغي برنامج بدأتُ في إنتاجه عام 1982م، لأستبدله ببرنامج في الأساسِ لم يكن لي، واشتريته في عام 2008م. كذلك الغائي للأتوكاد سيُقلِّل أرباحي بشكلٍ كبير جدًّا، لأنَّني سأخسرُ جميعَ عُملائي غير المُتخصّصين. وهذا تصرُّف غير محمود العواقب. وإذا كانت أتوديسك تُفكِّر بإلغاءِ الأتوكاد الكلاسيكي كانت ستفعلها عند إنتاج الأتوكاد المعماري، فبالرغم أنَّ الأتوكاد المعماري هو نسخة متطوِّرة أو معمارية من الأتوكاد الكلاسيكي إلَّا أنَّ ذلك لم يُعطِ أتوديسك مُبرِّرًا لإلغاء الأتوكاد. وهذا هو الأوْلى، فظهور الأتوكاد المعماري هو ما يُلغي الأتوكاد الكلاسيكي، لا الرِّيفيت. وخاصَّةً أنَّ الأتوكاد المعماري لهُ نفس أداء الرِّيفيت، وفي هذه الحالة أتوديسك لن تكتفي بإلغاء الأتوكاد الكلاسيكي فقط، بل ستلغي معهُ الأتوكاد المعماري أيضًا.

أتوكاد هو أتوديسك، ولا سبيل لفصلهما عن بعض.

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • jalal

    شكرا على مجهودك الرائع …لو تكرمت اريد رابط لتحميل الاتوكاد المعماري… فقد تعبت من البحث و لم اجده..

  • محمد ماضي

    السلام عليكم
    جزاك الله كل خير
    انا مهندس كهرباء وعاوز اتعلم اوتكاد كهرباء بماذا تنصحني .

  • أسامة

    أشكر لك مجهوداتك الخلاقة يا أخي الفاضل و سعة أفقك و ليوفقك الله دوما

  • @ أحمد،

    الله يوفِّقك، وإن شاء الله تحقِّق غاياتك.

  • أحمد

    نعم صحيح لكن انا لا ازال اتعلم وخصوصاً الهندسة التحليلية واعتقد لن يفيدني بنتائج المعادلات الا الاتوكاد العادي وخصوصاً في المنحنيات لان الخط المستقيم لا اميل له , دائماً رسوماتي تكون بخطوط منحنية وزوايا مختلفة ,
    بانسبة لدورة الريفيت انا طلعت عليها بشكل سريع منذ قبل ايام وحملتها على جهازي هي جميلة جداً واسلوب واضح وراقي وان شاء الله اذا حسيت الوقت المناسب لتعلم الاظهار بالكمبيوتر راح اطلع عليه
    ا حالياً اعمل اظهار بطريقة العادية حتى لو كان عن طريق الباث كمثال في الاستريتر

    بتوفيق يارب للجميع

  • @ أحمد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

    نعم، يجب عليك تعلُّم الرِّيفيت المعماري، أو الأتوكاد المعماري، أو الأرشيكاد، وذلك لأنَّكَ تحتاج إلى برنامج مُتخصِّص أكثر في مجالك. ولكن كلّ هذا يأتي، بعد إجادتكَ للأتوكاد بشكلٍ كامل.

    واضح من ردَّك، أنَّكَ لم تطَّلع على دورة الرِّيفيت المجَّانية، هذا رابطها، يُمكنكَ مُتابعة الدَّورة والاستفادة من المعلومات التي تضمها:
    http://www.mahmoudqahtan.com/?page_id=3028

  • أحمد

    السلام عليكم ….
    بالفعل
    برنامج الاتوكاد أتوديسك يعتبر لرسم الهندسي الحر يمكنك ان تبحر فيه بكل حرية وبدون حدود , لانتاج اشكال وتكوينات هندسية عالية الدقة وكذالك باستطاعاتك ان تطبك الهندسيات التحليلة علية بكل سهولة
    لكن برضو امكانيات الريفيت حسب ما اطلعت عليها اليوم بصراحها حسيت جداً سهله وتريح المهندس المعماري كثيراً وخصوصاً في الاظهار المعماري حسبت ما شفته في بعض الدروسيمكنك ان ترسم 2D وتشاهدة بضغط زر 3D هذا على حسب علمي ولحد الان ما جربته امكن في المستقبل اجربه بعد ما انتهي دراستي ,,
    تحياتي الخاصه وشكراً على كل شيء
    أخوك / أحمد

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات