مقالات في العمارة والأدب والحياة

مركز التجارة العالمي في البحرين

مركز التجارة العالمي في البحرين

مركز التجارة العالمي في البحرين

bahrainwtc4 thumb - مركز التجارة العالمي في البحرين
مركز التجارة العالمي في البحرين World Trade Center

يقعُ مركز التجارة العالمي في البحرين أو مركز البحرين العالمي للتجارة، في وسط الحي التّجاري في مدينة المنامة المطلُّ على الخليجِ العربي.

يتألّف من: فندق ومركز تجاري ومكاتب. يستخدم التّقنية الخضراء أو الأبنية المُستدامة. هو أوَّل ناطحة سحاب في العالم تُزوَّد جُزئيًا بقوّة الرِّياحِ الّتي تُنتجها ذاتيًّا. صمَّمهُ المهندس المعماري SHAUN KILLA.

فكرة المبنى العامة هي: وضع توربينات الرِّيح على جسور بين البُرجين الواحدة فوق الأخرى؛ فتلتقطُ شفرات التّوربينات قوّة الهواء وتُرحّلها إلى مولِّدٍ يُحوِّلها إلى كهرباء.

bahrain3 thumb - مركز التجارة العالمي في البحرين
مركز التجارة العالمي في البحرين

من التَّحديات التي واجهها المبنى أنَّ سرعة الرِّياحِ تتزايد مع الارتفاع فإنَّ التُّوربينة الأعلى تدور بسرعة أكبر وتولِّد قُدرة أكثر، ويُشترط أن تدور التوربينات بالسّرعةِ نفسها؛ وإلَّا فإنَّ التُّوربينة العليا ستتلفُ بسرعة.

من المعروف، أنَّ الشَّفرات تحتاج -لكي تدور- إلى رياحٍ مُباشرةٍ لا يعترضها شيء؛ لذا تُركَّب على محاورَ عموديّةٍ لتستدير وتواجه رياحًا من مختلِف الاتّجاهات؛ ولكن توربينات المَبنى على محورٍ أفقيٍّ ثابتةٍ في مكانها ولا تستديرُ نحو الرِّياحِ المُتغيَّرة.
يكمنُ الحلُّ في شكل المبنى. صُمِّمَ البرجان على شكلِ قمعٍ ليستقبل الرِّياح ويُسرِّعها، يُشبهان شراعين طويلين كجناحِ الطَّائرة. شكلُ البرجين المُستدِّق الطَّرف، يُوجّهُ الرِّياح نحو الشَّفرات؛ ما يُتيح مرور كميَّة أكبر من الرِّياح إلى التُّوربينة السُّفلى، ورياح أقل إلى التُّوربينة العليا؛ لذا ستدور التُّوربينات بالسُّرعة نفسها ويكون النَّاتج القوّة نفسها.
تبلغُ المسافة أسفل البرجين -بين جهةٍ وأخرى- (126m)، والرِّياح الّتي تضربُ المبنى تُوجَّهُ إلى هوّةٍ بعرضِ (33m). وارتفاعُ البرج الكُلِّي (240m).

الجسور:

الشفرات - مركز التجارة العالمي في البحرين
الجسور

على الجسر الذي يحمل التوربينة أن يكون قادرًا على احتمالها، حيثُ إنَّ وزنها (11 طنًّا). دَمْجُ التوربينة بالجسر يُمكن أن يولِّد كارثة، إنَّها ظاهرة تُعرف بالرَّنين: ستُحرِّكُ الرِّياحُ الشَّفرات؛ ولكنَّها ستُسبّبُ ارتجاج الجسر أيضًا، ومع الوقتِ، وتساوي قوّة ارتجاج الجسر والتوربينة؛ فإنَّ الجسر قد يُصبح عاجزًا عن تحمِّل القوَّة. الحل أن يُبنى الجسر بوجهٍ أكثر صلابة؛ ما يجعلهُ يرتجّ أسرع من التُّوربينة فيزول خطر الرَّنين.

من المشكلات الأخرى: أنَّهُ في حال غيَّرت الرِّياح اتّجاهها أو عَصَفَتْ فجأةً، فاحتمال انحراف الشَّفرات وضربها للجسر كبيرة، وكان الحلّ في شدّ جانبي الطّرفين الأماميين للجسر نحو الخلف لصنع ما يشبه الحرف (V)، فأصبحت المسافة (1.70cm) بين الشَّفرات والجسر.

الجسور - مركز التجارة العالمي في البحرين
الجسور

يزن كلُّ جسرٍ ( 38 طنًّا). ارتفاع الجسر الثَّالث (133m). كلُّ جسرٍ مُثبَّت من أحد طرفيه بالبراغي، أمَّا الطَّرف الآخر، فموضوعٌ على بكراتٍ من الفولاذ الصُّلب تسمحُ بتحرّكِ البرجين مسافة نصف متر، وجميع الجسور مصنوعة على شكلٍ هوائيٍّ ديناميٍّ كجناحيّ الطَّائرة.

الشَّفرات:

الشفرات1 - مركز التجارة العالمي في البحرين
الشفرات

طول الشَّفرة الواحدة (13m)، تدور (38) دورةً في الدَّقيقة، ويبلغ قطر الشَّفرات (29.20cm) والمسافة بين طرف الشَّفرة وجدار البرج تبلغ (3.80cm). تتألف كل شفرةٍ من خمسين طبقةٍ من الفيبر جلاس، يلتصق بعضها مع بعض مع تعزيزاتٍ بخشبٍ متين، ومصنوعٌ بوجهٍ يُتيح التقاط الرِّيح.

تزن الشَّفرات الثَّلاث أربعة أطنان، ويتوقَّع أن تولِّد التوربينة الواحدة نحو (400 ميجا وات) من الكهرباء سنويًّا، أي: قوّة تكفي نحو مئةِ مسكنٍ في أوروبا. ضُوعِفَ عدد خصائص السَّلامة في كلِّ شفرة، فإذا انكسرت شفرة تُبقيها كابلات سميكة من الفولاذِ مُتماسكة في الوسط ، وتحولُ دون تطايرِ شظاياها.

من الخصائصِ الأساسيّة المُدمجةُ في التَّصميم التي تُساعد على الحفاظِ على الكهرباء الّتي تُنتجها التوربينات، وتحدُّ من القوّة أو القُدرة الّتي يستهلكُها المبنى: 

  • لمحاربة شمسِ الجزيرةِ العربيّة الحارقة، يُخفِّفُ زُجاجٌ مزدوجٌ وملوَّنٌ (85%) من الحرارةِ الّتي يمتصُّها المركز.
  • أنظمةِ التّكييفِ الفعَّالة تُخفِّفُ من نفقاتِ تبريدِ المبنى العاليةِ في الحرِّ الشَّديد.
  • الإنارةُ الفلوريّة في كلِّ طابقٍ تحدُّ من استهلاكِ الطَّاقة.

إذًا، يُفترضُ أن يتسهلك المبنى نصفَ الطّاقة المُستهلكةِ في ناطحاتِ سحابٍ أُخرى.

مسقط الطّابق الثّالث

مسقط الطّابق الثّالث 1024x723 - مركز التجارة العالمي في البحرين
مسقط الطّابق الثّالث

الواجهة الشّرقيّة

الواجهة الشّرقيّة 1024x723 - مركز التجارة العالمي في البحرين
الواجهة الشّرقيّة
# مركز التجارة العالمي في البحرين By محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!