تصاميم معمارية

مسكن خاص في نجران

مسكن خاص في نجران
مسكن خاص في نجران

مسكن خاص في نجران

الاقتصادُ في البناء من أهمِّ عوامل نجاح أيّ تصميم، فالمساحات الضّائعة، والفراغات غير المُستغلّةِ تؤدّي إلى زيادةِ نفقاتِ البناءِ الّتي تؤدّي في أحيانٍ كثيرة إلى توقّف البناءِ أو تأخّر تنفيذه، والتّحوّلات الّتي يعيشها المَسكن تؤكّد التّوجّه إلى الأيسر والأعمق الّذي يزيدُ من كفاءةِ المسكن ويُقلّل نفقات صيانته.

موضوع مُميّز: فيلا في خميس مشيط

يبدو هذا المَسكن الّذي لا تزيد مساحتهُ عن 270m² مُترابطًا فراغيًّا، فهو يتعامل مع التّفاصيل الوظيفيّة بدقّة ووضوح، فلا مجال للتّفكير في الفراغات الكبيرة غير الضّروريّة؛ ولكنّهُ في الوقتِ نفسه يُقدّم شكلًا مِعماريًّا يَظهرُ من الخارج في غايةِ الأناقة؛ فمع أنّنا إزاء تصميمٍ من دورٍ واحدٍ؛ إلّا أنّ العناصر البصريّة الّتي تصنعُ الواجهة تدعو إلى المُشاهدة والتّوقّف عند عناصرها؛ فالتّكوين الهندسي للمسقطِ بفراغاتهِ المُرتدّةِ الّتي خرجت عن تكوين المُستطيل الصّريح وكُتلها مُتعدّدة الارتفاعات ساعدت على صنع الصّورة البصريّة المُتناغمة والجذّابة.

Main Elevation الواجهة الرئيسة
Main Elevation الواجهة الرئيسة. (الرّسم والإظهار بواسطة الأتوكاد AutoCAD2016).

ظهرتِ العلاقاتُ الفراغيّة الدّاخليّة ووظائفها مُتجاورة ومدروسة دراسةً دقيقة، فقد استُثمِرت استثمارًا أدّى إلى التّكثيف الوظيفي من أجل رفعِ كفاءةِ الاستخدام. إضافةً إلى تميّزه بوجود فناء داخلي.

تتكوّن الفيلا من دورٍ واحدٍ ومُلحقٍ في السّطح. يحتوي الدّور الأرضي على: مدخلين رئيسين واحد للرّجال والآخر للنّساء، ومجلس رجال وقاعة طعام وحمّام، ومَجلس نساء وحمّام، وصالة مَعيشة زاويّة هي مركز التّفاعل البصري، ومطبخٍ أُلحق به مستودع ومنطقة غسيل وباب يَفتحُ إلى فناء، ثمّ حُجرتي نومٍ مع حمّامها، وحجرة نومٍ رئيسة مع حمّامها.

أرادَ المالك استغلال المُلحق لعمل غرفة إضافيّة مع حمّامها، قد تتحوّل إلى مكتبٍ أو غيره، ولسهولة الوصول إليها فُتِحَ بابٌ من الغرفةِ إلى بيتِ الدّرج يُساعدُه على الوصول إلى المُلحق من دون أن يضطرّ إلى مُغادرة المنزل.

Ground Floor المسقط الأفقي للدور الأرضي
Ground Floor المسقط الأفقي للدور الأرضي. (الرّسم والإظهار بواسطة الأتوكاد AutoCAD2016).

رُوعي في تغطية الأسقف استخدام النّظام الإنشائي Solid Slab بدلًا من (Flat Slab (Hordy، فنظام Flat Slab مع أنّ مُميّزاته كثيرة كسهولة التّعديل والتّقسيم لمساحاتٍ كبيرة نظرًا لعدم وجود جسور ساقطة؛ إلّا أنّ نفقاته عالية. أمّا نظام Solid Slab فهو نظام إنشائي اقتصادي جدًّا نظرًا لاقتصاده في حديد التّسليح؛ ولأنّه لا يوجد لدينا مساحاتٍ كبيرةٍ تزيد عن (30m²) كان نظام التّغطيّة باستخدام النّظام الإنشائي Solid Slab هو الأنسب.

موضوع مُميّز: بيت في جيزان

تبدو الفكرة مُتوازنة وتستفيد من كلّ المُعطيات الّتي يقدّمها الموقع، وتتفاعل تفاعلًا جيِّدًا مع الفُرص المُتاحة وتوظّفها توظيفًا خلّاقًا، ويظلّ تأكيد أهميّة الاقتصاد في المساحاتِ، والعلاقات الوظيفيّة الّتي تتناسب مع الإمكاناتِ المفتوحةِ للتّعبيراتِ البصريّةِ دون أيّ حدودٍ، هي: جلّ ما يحتاجُ إليه المُستخدم.

# مسكن خاص في نجران By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات