أخطاء لغوية شائعة

أخطاء لغوية شائعة: هيئة أم هيأة؟

 هيئة أم هيأة؟

 

هيئة أم هيأة؟

من المعروف أنّ أقوى الحركات الكسرة ثمّ الضّمة ثمّ الفتحة ثمّ السّكون، وبناءً عليه فإنّ كتابة الهمزة تتبع حركتها وحركة الحرف الّذي يسبقها؛ لكن هناك كلمات في الّلغة العربيّة شذّت عن هذه القاعدة كالكلمات الّتي فيها ياء تسبق الهمزة، مثل: هيئة وبيئة، فالأصل أن تُكتب هكذا: هيأة بيأة؛ لأنّ الفتح أقوى من السّكون.

ما جعلنا نكتبها بهذه الصّورة –هيأة بيأة– هو أنّ هناك من عدّ الياء -وإن كانت ساكنة- أقوى من الفتحة، لأنّ الكسرة أخت الياء.

مقالات ذات صلة

وقد رُتّبت قوّة الحركات في جملة مفيدةٍ، تقول:

كُسِر خاطر طفل، فضمته أمه ، ففتح فاه، فسكت.

هيئة أم هيأة؟ By محمود قحطان

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. غير دقيق، وردت في القران الكريم كلمة هيئة مكتوبة بهذا الشكل لقوله تعالى ” أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ”

    1. كلاهما صواب. بارك الله فيك.
      من كتَبها على ألف فهو التزمَ بالقاعدة (سكونٌ قبل الهمزة المفتوحة تُكتب على ألف)، مثل: مَسْأَلة.
      من كتبها على نبرة فقد عدّ حرف الياء حرف مد. مثل: (بِيْئَة).

Average
5 Based On 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!