أفكار ونصائح في الكتابة الإبداعيّة

11 نصيحة لكتابة صديقة للبيئة

11 نصيحة لكتابة صديقة للبيئة
11 نصيحة لكتابة صديقة للبيئة

11 نصيحة لكتابة صديقة للبيئة

هل سمعتَ عن يومِ الأرضِ؟ يومُ الأرضِ هو يومُ 22 أبريل من كلِّ سنةٍ.

إنّ التّركيزَ على صداقة البيئةِ في هذا اليومِ هو جزءٌ من العملِ المُجتمعي، وللإسهام في إنقاذِ العالمِ فإنّ النّصائحَ الآتيةِ من شأنِها المُساعدةُ على الحفاظِ على الكتابِ والبيئةِ من طريقِ الاقتصاد في الوَرق.

لماذا من المُهمّ أن نُحافظَ على الورقِ؟ يعتقدُ كثيرٌ من النّاسِ أنّ الاقتصاد في الورقِ يعني الحفاظُ على الأشجارِ والغاباتِ. مع وجود بعض الحقيقةِ في ذلك الاعتقاد إلّا أنّ السّببَ الرّئيس للاقتصاد في الورقِ هو تقليلِ مقدار النّفاياتِ الورقيّة المُلقاةِ في المدافنِ وينتجُ عنها زيادةٌ في التّلوّث؛ لذلك مع عدمِ وجودِ صناعةِ إعادةِ تدويرِ نفاياتِ الورقِ تبقى الحاجةُ إلى الاقتصاد فيها حاجةً ضروريّة. المُساعدةُ على الحدِّ من مقدار الورقِ الموجودِ في مقالبِ القمامةِ مُهمّةٌ جدًّا؛ لأنّ كلًّا منّا يستخدمُ ما يُقاربُ 500 دولار من المُنتجاتِ الورقيّةِ سنويًّا، يذهبُ ثُلثُها إلى المَدافنِ!

إليك 11 نصيحة لكتابة صديقة للبيئة للاقتصاد في الوَرقِ والحفاظِ على الأشجارِ ومساحاتِ المَدافنِ:

  1. إعادةُ تدويرِ جميعِ المُنتجاتِ الورقيّةِ المُستخدمة.
  2. شراءُ المُنتجاتِ الورقيّةِ المُعاد تدويرها واستخدامُها.
  3. الكتابةُ على كلا الجانبينِ من كلِّ صفحةِ دفترٍ أو مجلّةٍ أو كتاب.
  4. استخدامُ الطّباعةِ على كلا الوجهينِ عندَ طباعةِ الوثائقِ أو المخطوطاتِ.
  5. الكتابةُ بالاستعانةِ بجهازِ الحاسوبِ المكتبيِّ أو المحمولِ، حتّى وإنْ كنت تشعرُ براحةٍ أكثرَ باستخدامِ الكتابةِ العاديّةِ، حاولْ وابذلْ جَهدًا حقيقيًّا للتّبديلِ إلى الكتابةِ الإلكترونيّةِ.
  6. لا تطبعْ إلّا للضّرورةِ القُصوى. مارسِ التّعديلاتِ والتّنقيحاتِ على الشّاشة.
  7. كُن جُزءًا من الثّورةِ الإلكترونيّةِ واستخدم المُساعد الشّخصيّ الرّقمي، مثلَ: هاتف بلاك بيري، أو هاتف الأيفون، أو الأجهزة اللّوحيّةِ كالأيباد والجالكسي نوت الّتي يُمكنك استخدامَها لتخزينِ الأفكارِ والمُلاحظاتِ، بدلًا من الكتابةِ على دفترِ الجيبِ أو قُصاصاتِ الورقِ الأُخرى.
  8. يُمكنك استخدامُ قُصاصاتِ الورقِ الصّغيرةِ عندما تكونَ في حاجةٍ إلى تدوينِ فكرةٍ ما، واحتفظْ بتلك القصاصاتِ في سلّةٍ أو صندوقٍ على مكتبك ليُمكنك العثورُ عليها دائمًا.
  9. استخدامُ البريدِ الإلكتروني كلّما كانَ ذلك مُمكنًا للاتصالاتِ المكتوبةِ والتّقديماتِ.
  10. تشجيعُ الآخرين على أن يفعلوا الشّيء نفسه كلّما كان ذلك مُمكنًا. دعِ النّاسَ تعرفُ أنّك تتدرّبُ على حِفظِ الورقِ، قُلْ لهم لماذا، وكيف؟ وشجّعهمْ على حِفظِ الورقِ وإعادةِ تدويرهِ، وشجّعهمْ على الكتابةِ بوَعيٍ.
  11. جمعُ النّفاياتِ المكتبيّةِ القابلة لإعادةِ التّدويرِ في صناديقَ أو أكياسٍ للحفظِ ثمّ التّبرّع بها لمشروعِ تدويرِ الورقِ في منطقتك بدلًا من إحراقِها أو رَميها.

هل لديك أيّ نصائحَ لكتابةٍ صديقة للبيئة يُمكنُ استخدامَها للمُساعدةِ على الحفاظِ على المُنتجاتِ الورقيّةِ والحفاظِ على كوكِبنا الأرض؟ يُرجى إضافتها في التّعليقاتِ.

11 نصيحة لكتابة صديقة للبيئة By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • Abdelhadi Zennouhi

    جميل أن يهتم الإنسان بالبيئة من خلال طريقة استعماله للورق، و أظن أنك طرحت كافة النصائح الممكنة
    فشكرا لك على الطرح 🙂

    • إنّنا نهدرُ أشياء كثيرة من حولنا في حياتنا، ونستهلك ورقًا كثيرًا جدًّا مع أنّنا أمّة لا تقرأ ولا تكتب. عجيبٌ أمرنا!

  • ان عنوان الموضوع هو ما جذبني الي قراءة الرسالة وفعلا
    موضوع لايوجد له مثيل

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات