تقنيات الشعر

تقنيات الشعر: 4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية

4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية
4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية

4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية

هناك عددٌ من المهارات الأساسيّة الّتي يجبُ عليك معرفتها للكتابةِ الشِّعريّة؛ ولكن هناك 4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية تحتاجُ إلى تعلُّمها لتُحلِّق في عالمِ الكتابةِ الشِّعريّة. آمل أن تُسهم في تطوير تجربتك الشّعريّة.

المهارةٌ الأولى: التِّقنيات الأدبية

يوجد كثيرٌ من التِّقنيات الأدبيّة مثل: الجناس وما إلى ذلك من علم البلاغة؛ ولكن يجب عليك تحديدًا معرفة الاستعارات والتَّشبيه. التَّشبيه والاستعارة هما أكثر التَّقنيات الأدبيّة الّتي يستخدمها الشُّعراء؛ فبهما يُمكنك إنشاء صورٍ ومعانٍ قويَّة.

المزيد حول التِّقنياتِ الأدبية.

المهارةُ الثّانية: القدرةُ على الإلقاءِ

إذا كنت ترغب في قصيدة لديها قوّة شعريّة كبيرة، فالأولى أن تختار الكلمات المُناسبة الّتي تكشفُ عن مشاعرك وأحاسيسك. في لغتنا كثيرٌ من المرادفات للكلمة الواحدة. على سبيل المثال: كلمة «شاطَ» مرادفاتها «احترق، التهب». وكلمة «رِجْس» مرادفاتها «خطيئة، ذنب، إثم، وزر، معصية، سَيِّئة». أرأيتم غنى لغتنا العربيّة؟

ما فائدة الإلقاء هنا؟ إلقاؤك لقصيدتك أو قراءتها بصوتٍ عالٍ يجعلك تستشعر الكلمات المُناسبة والأكثر تأثيرًا في المُتلقِّين.

إليك مثالٌ على ذلك:

لا أبْحَثُ عَمَّنْ

تُحْصي الرِجَالَ بنهْدَيْهَا

وتَمْلأ حُجْرَتَها…

بلِقَاءَاتٍ خَرْسَاءْ

وتُضَاجِعُ كُلَّ الخطايَـا

ماذا يحدث لو استعضنا عن كلمة «تُضاجعُ» بكلمة «تُعاشرُ»؟

هل تبحث عن المزيد حول الإلقاء؟ راجع هذه التَّدوينة.

المهارةُ الثّالثة: مهارة إيجادِ الأفكار

لا يُمكنك كتابة قصيدة من دونِ فكرةٍ، أليس كذلك؟ الفكرةٌ هي: دمُ الشِّعر، ومن دونها تموتُ القصيدة.

مهاراتُ إيجاد الأفكار يُمكنها أن تُضيفَ شيئين كبيرين لك:

  1. تجعلك شاعرًا مُنتجًا. أي: كثير الكتابة.
  2. تجعلك تحصل على قصائد إبداعيّة.

هل تُريد أن تتعلَّم كيفيّة إيجاد أفكار لقصائدك؟ راجع هذه التدوينة.

المهارةُ الرّابعة: المُثابرةُ والصَّبر

المُثابرةُ والصَّبر شيئان مهمَّان يجب استخدامهما عندما تكتب قصيدة. لماذا هما مُهمَّان للشَّاعر؟ لأنَّهُ في الغالب لا يُمكن للشَّاعر الانتهاء من القصيدة في جلسةٍ واحدة. كلُّ شيءٍ يحتاجُ إلى وقت، وهذا ما تحتاجُ إليهِ الأعمال العظيمة. فأنت لا يُمكنك –مثلًا- أن تكتبَ روايةً عظيمةً في وقتٍ قصيرٍ. نحنُ نُريد الحصول على أعمالٍ إبداعيّة لا أعمالًا متواضعة.

 ما رأيك في مقال 4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية؟ أتوقُ مشاركتكم مهاراتكم وخبراتكم حول تقنيات الكتابة الشّعريّة في التعليقات.

# تقنيات الشعر: 4 مهارات أساسية للكتابة الشعرية By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • شكرا لك وبارك الله لك
    ان التولد والتعمق فيي كرة معينة او قضية معينة تجعل الانسان اكثر لالقاء الشعر

  • mario b

    اعتقد ان التركيز في الفكرة و التوغل فيها سيقود إلى زيادة القدرة على النظر في هذه الفكرة من اكثر من منظور و اكثر من زاوية و هذه احدى مزايا الشعراء, كما ان التكثيف من مخزون الذاكرة بالصور و الخيالات له دور كبير .
    اخ محمود انا احاول كتابة الشعر و لكن اعتقد ان لدي ضعف في تراص الابيات و الترابط بينها من حيث الانتقال بين الافكار و اعول ذلك على المدة الزمنية التي تستلزمني في كتابة القصيدة و خاصة عندما احاول ان تكون القصيدة عمودية على بحر ووزن معين, ارجو ان تفيدنا ببعض النصح و سأزودك باحد الكتابات .

    • @ mario b،

      بالتَّأكيد، كلّما أعدتَ النَّظرَ في الفكرة تطوّرت بحسبِ الوقت المبذولِ في مُعالجتها. والشّعرُ كالعمارة كلّما اطّلعت على مشروعاتٍ عديدة ومُختلفة، وحسّنتَ من ذاكرتك الصُّوريّة كلّما أجدتَ في تصميمك، والشّعرُ كلّما قرأتَ كثيرًا وتعرّفت على تقنياتِ كبار الشّعراء، كلّما أجدتَ في كتابتك القصيدة.

      اقرأ سلسلة أساسيّات الشّعر وتقنيّاته ستجد ما يُفيدك إن شاء الله.
      كما أنّك صديق للشّاعر الرَّائع “تمّام التّلاوي” وهو أستاذٌ في مجاله، بالتَّأكيد لديه بعض النّصائح.

  • أحمد يوسف

    لا أعتقد أن هناك مهارة لإيجاد الفكرة، فالإبداع أمر يأتيك لوحده، وانت تفكر في موضوع معين، تجد نفسك تمسك طرف الخيط، سواء كانت فكرة أو صورة معينة لتكتب عنها. ومنها تبدا القصيدة

    • @ أحمد يوسف،

      هناك فنٌّ لتوليد الأفكار. إمكانيات عقلنا كبيرة، لكنَّنا لا نُحسنُ استغلالها، لذلك ظهرت تقنيات تُساعدنا على التَّفكير الابتكاري، وهي مُهمَّة لصقل الإبداع الذَّاتي أو الموهبة التي نتميّزُ بها.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات