أساسيات الشعر

5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة

5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة
5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة

5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة

مُعظمنا يجد صعوبة في كتابة الشعر، وبعضنا حين يكتب قصيدة واحدة يظنّ الأمرَ سهلًا! بطبيعة الحال، كتابة الشعر هو شيءٌ صعب؛ ولكن هناك 5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة:

  1. كتابةُ الشعر الذي يتحدَّث عن حياتك

    يكون الشعر سهلًا عندما تكتب شعرًا عن حياتك، وعن مشكلاتك، وعن أصدقائك، وعن حبيباتك، وكلّ ما يمسُّ واقعك وتشعر به. حاولْ أن تقرأَ قصائدك أو خواطرك وكتاباتك القديمة، ستجدُ فيها ما يقصُّ قصَّةَ حياتك. بالتَّأكيد عندما تكتب عن شيءٍ تعرفهُ، فأنت ستكتبه بأفضل طريقة وبكلِّ سهولة ويُسر، فلا تعد ترى أنَّ الكتابةَ صعبةٌ.

  2. الشعر هواية

    عندما تنظرُ إلى كتابة الشعر من زاوية أنَّها هوايةٌ وليست احترافًا سترى الأمرَ سهلًا؛ لأنَّ الهواية هي ما تجعلنا سُعداء، وما دُمت سعيدًا بما تكتب، لن تلتفت لمدى صعوبتها. التِّقنياتُ مُهمَّة؛ ولكن حاول أن تجعلها عفويّة، اكتب دون أن تُراقب خطواتك، اكتب كما تُريد فلن يُحاسبك أحد ما دُمت تعتقدُ أنَّك تُمارسُ هوايةَ الكتابة. ستأخذ نصيبك من المهام الكبيرة على عاتقك، فلا تستعجل.

  3. الإلقاء والمُشاركة

    من الأشياء اللّطيفة الّتي يُمارسها من يكتب شعرًا، أنَّهُ يُسارع في إسماعك إيَّاها، يبحثُ عن تشجيعٍ، عن نصيحة، عن تعبيرٍ ما، عن أيِّ شيء يجعله يواصل هوايته المُحبَّبة. الإلقاء أو مشاركة القصيدة مع صديق هو مصدر سعادة؛ لذا شارك كلّ شعرٍ تكتبه مع المُحيطين بك، قد لا يُفيدونك بشيء؛ ولكنَّها تُفيدك أنت في الاستمرار، تنزعُ القلقَ من قلبك وتزيدك ثقةً. تذكّر أنّ ردَّ الفعل الفوري -دائمًا- يُسهِّل عليك مهمتك.

  4. تحسين مهاراتك اللّغوية

    الشُّعراءُ –عمومًا- لديهم مهاراتٌ لغويّةٌ عالية، ويُتقنون فنَّ الكتابة وما تحويه من إملاءٍ واستعاراتٍ وصورٍ ومعانٍ. يملكون رقمًا كبيرًا من المُفرداتِ الّتي تُسعفهم في تركيب جملةٍ أو عبارة. عندما تكتب باستمرار فأنت تُنمِّي مهاراتك اللّغويّة،  فتتغيَّر نظرتك إلى الشعر فتراهُ سهلًا لثقتك أنَّك تمتلك المهارات اللّغوية اللازمة للتَّعبير.

  5. أخرج شعورك من قلبك

    دائمًا يُصبح حل المشكلاتِ أسهل عندما نتقاسمها مع غيرنا. عندما يكون لديك مشكلة لا حلّ لها أو عجزت عن حلّها، فأنت تخلط غضبك وقلقك وما إلى ذلك من مشاعرَ سيِّئةٍ مع القصيدة، ومُجرَّد إخراج ما في جوفك من الشعر يجعلك أفضل وأكثر راحة؛ مع أنَّ المشكلة لم تُحَل! اجعلِ الكتابة ملجأك ومتنفّسك الوحيد دائمًا. عندما تُصبح كتابة الشعر صديقتك لن تشعر معها بحرجٍ أو قلق.

تعرّف إلى ما الشّعر؟

هل اقتنعت بمقال 5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة؟ هل لديك أسبابٌ لتضيفها؟ اتركها في التّعليق ولا تخجلْ!

# أساسيات الشعر: 5 أسباب تجعل كتابة الشعر سهلة By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

    • قاموس أدبي ضعيف، يعني: قارئ ضعيف.
      اقرأ كثيرًا في الأدب لإثراء اللّغة الأدبيّة وتطويرها.

  • أحمد سليم

    عندك حق أخي، هذه النقاط تجعل متابة الشعر أكثر سهولة، وأعجبني كثيرا تعليقك “المهم أن تكون سعيدًا عندما تكتب”
    هذا هو الأساس في كتابة الشعر
    أشكرك على الموضوع المميز

  • و الله نصائح من ذهب يا اخى المدون و اتمنى ان اسمع منك المزيد فقد كنت اكتب احيانا بعض القطع الشعريه و كنت معجبا بها ثم فجأه قمت بتقطيعها و الان بعد ان رجعت الى التدوين فكنت اتمنى عودتى للشعر مره اخرى

    • @ مدونة مكتوبة،

      شُكرًا دكتور محمَّد على زيارتك، وتقديرك للموضوع.
      عُد للشِّعر يا صديقي، ليس المُهم أن تكون شاعرًا، المهم أن تكون سعيدًا عندما تكتب.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات