أساسيات الشعر

أساسيات الشعر: 7 مبادئ للكتابة الشعرية

أساسيات الشعر: 7 مبادئ للكتابة الشعرية
أساسيات الشعر: 7 مبادئ للكتابة الشعرية

أساسيات الشعر: 7 مبادئ للكتابة الشعرية

تختلفُ كتابةُ الشعر عن كتابةِ المقالات، الرِّوايات، أو القصص القصيرة؛ فلكتابة الشعر بعض المبادئ الّتي ينبغي لك اتّباعها إذا أردت أن تكون قادرًا على الكتابة الشعرية. دونك 7 مبادئ للكتابة الشعرية:

  1. يجبُ أن تتحدَّث عمَّا تشعر أو تُفكِّر به.
    لا يُمكننا الكتابة عن أيّ شيءٍ من دون معرفته. القضيةُ ليست في كتابة الشعر، الرِّواية، أو القصَّة القصيرة، فإن كُنت لا تعرف الموضوع الذي تكتب عنهُ، فستجد كتابة الشعر أكثر صعوبة.
    قرأتُ لنزار قبَّاني: «إنَّني في كلِّ ما كتبته كنتُ جُزءًا من الرِّواية، لا مُشاهدًا في مقاعدِ المُتفرِّجين. فأنا لا أؤمنُ بوجود النَّار إذا لم أحترق بها». ما يُريد أن يُقنعنا به نزار، أنَّهُ لا يُمكننا أن نكتبَ عن العشقِ مثلًا، دون أن نكون واقعين في الحبِّ، ومن يكتب دون معرفة الموضوع، تبقى تجربته باردة، بلا روحٍ ولا تكويها حرارة الحياة؛ لذا فإن تلك القصائد لا تهمّ القرَّاء.
    النَّتيجةُ، اكتب شعرًا يتحدَّث عن الشُّعور أو التَّفكير، واكتب عمَّا تعرفه.
    لمزيد من التَّفصيل يُمكنك قراءة خمسة أسباب تجعل كتابة الشِّعر سهلة.
  2. كُن صبورًا عندما تكتب قصيدة. 
    خلقُ الشعر يحتاجُ إلى الصّبر. يجبُ عليك أن تكون هادئًا وصافيَ الذِّهن دائمًا، عندَ اختيارِ الكلماتِ، عندَ خلقِ صورٍ بصريَّةٍ قويَّة، عبارةٍ فريدةٍ، لُغةٍ جديدةٍ؛ ليُمكنك أن تُعطينا الجمال المنشود.
    الشاعر الجيِّدُ هو شخصٌ يستطيعُ تنظيمَ شعورهِ والبوحِ به. الصَّبرُ في هذا الوضع يشملُ أيضًا: الصِّدق، الإخلاص، حبُّ أيّ شيء. يجبُ أن تتعلَّم أن تفعل ذلك. هذه النُّقطة ليست كافية لمُناقشتها هُنا؛ لذا سأكتبُ مقالًا حولها في يومٍ آخر. إذا كُنتَ تُريدني أن أرسلَ لك آخر مقالاتي، يُمكنك الاشتراك في المُدوّنة في آخر هذه المقالة.
  3. لا تكن مُشوَّشًا بسببِ المعنى.
     ينبغي أن يملك شعرك القليل أو بعض المعنى؛ ولكنَّني عندما أكتبُ شعرًا لا أُفكِّر بمدى صعوبة أو جِدِّيةِ المعنى الّذي تتحدَّثُ عنهُ قصيدتي، أنا أُفضِّلُ أن نُفكِّرَ بجديّةٍ بشأن كيف يُمكنني أن أُعبِّر عن شعوري دون قيدٍ أو شرط؟ وسترى أنَّ المعنى سيأتي تلقائيًا ضمن قصيدتك.
  4. اختيارُ أفضل أسلوب أو أداء أو إلقاء.
     يجب أن يملك الشعر قوى بصريّة، صورًا، استخدام كفؤ للكلماتِ. أنا أكتب الشعر باللّغةِ العربيّة، هذه اللّغةُ لها مُرادفاتٌ كثيرةٌ لتتحدَّث عن شيءٍ ما؛ ولكن الكلمات لا تزال تملك العديد من الفروقات والاختلافات. يجبُ أن تسأل نفسك، ماذا يجب عليَّ أن أستخدمَ: كلمة يُمكن أو قادر؟ أو كلمة سقط أو وقع؟ … إلخ، من الكلماتِ الّتي لها مُرادفات كثيرة. كذلك؛ يجب عليك أن تضع في الاعتبار صوت الكلمات.
    هذا هو مبدأ كتابة الشعر. يُمكنكَ أن تجد الكلمة الدَّقيقة الّتي تحتاج إليها وتُعبِّر عن شعورك، الصُّعوبة –فقط- مع كلمةٍ واحدةٍ لديها العديد من المُترادفات. اسأل نفسك مرارًا وتكرارًا عن المُناسب، ولا تملْ.
  5. هل تحب الشعر؟
     بطبيعة الحال، الشاعر هو شخصٌ يُحبُّ كتابة الشعر وقراءة القصائد، حتَّى عندما يعمل، يظلُّ الشعر شاغله، يبقى هو الأعزّ لديه، ومن حُبِّهِ الدَّائم للشعر، يحصل على قصيدةٍ جيِّدة جدًّا.
  6. ما بين الضَّوء والظَّلام.
     نعم، الشعر يملك قوى بصريَّة وصورًا وغيرها؛ ولكن الشعر الجيِّد لا يزال يقع بين العتمةِ والضَّوء، هو في مكانٍ غامضٍ؛ لأنَّهُ -ومع ما للشِّعر من قدرةٍ على تأويل أو تفسير أو ترجمة مشاعرك وأفكارك- من الممكن أن تحصلَ على نتيجةٍ مُختلفة.
    كيف يُمكن أن تتعامل مع هذهِ النُّقطة؟ حاول أن تُغيِّر معنى الكلمات. كيف يُمكنني تغيير معنى الكلمات؟
    أولًا: لتُغيِّرها يجبُ أن تعرفَ معناها، يُمكنك استعراض القاموس عندما تعجز عن معرفة معنى الكلمة الصَّحيح.
    ثانيًا: أن تكون خلَّاقة. استعن بالتِّقنيات الأدبية، واستخدم خيالك.
  7. لا تخشَ التَّجربة.
     بالتَّأكيد تعرف نزار قبَّاني، هو الشاعر الأكثر شعبيّة، نعرفه بقصائدهِ الغزليّة والسِّياسية، استطاع نزار كسر الغربة ما بين الشاعر والجمهور، حوَّل الشعر إلى رغيفٍ يوميٍّ، وكانت تجربتهُ رائدة ومُلهمة، لم يردعهُ الخوف أو يُحبطهُ القلق، كُن مثله، ولا تخشَ أن تُجرِّب فينا أشعارك.

ألديك رأيٌ في 7 مبادئ للكتابة الشعرية؟ فاجئني واكتبه في التّعليق!

# أساسيات الشعر: 7 مبادئ للكتابة الشعرية By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

    • شُكرًا لمُشاركتك؛ إلّا أنّه لا علاقة لها بالشّعر.

  • أحمد سليم

    نصائح مهمة جدا لمن أراد كتابة الشعر بطريقة صحيحة، وحتى توزيع النقاط موفق جدا لأنها مرتبة بالضبط كما يجب، فالشعر يحتاج فكرة، ثم صبر كبير للوصول لبداية القصيدة ومن ثم يبدأ الشك ويصبح الشخص حائر وغير قادر على تحديد أسلوب الكتابة الصحيح….

    • شُكرًا لتقديرك لهذه النّقاط، وبالتّوفيق في مسيرتك الشّعريّة.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات