أفكار ونصائح في الكتابة الإبداعيّة

8 خطوات لتحرير كتاباتك

8 خطوات لتحرير كتاباتك
8 خطوات لتحرير كتاباتك

8 خطوات لتحرير كتاباتك

يُساعدك اتّباعها على الحصول على عملٍ أكثر أناقة وانضباط؛ فلا يُمكن نشر ما تكتب فورًا قبل تدقيقه وتحريره والتّحقّق من أنّ كلّ شيءٍ على ما يُرام. دونك 8 خطوات لتحرير كتاباتك لجعلها أفضل قبل نشرها.

موضوع مُميّز: 24 نصيحة لتدقيق كتاباتك وتحريرها

  1. اقرأ

    اقرأ مُستنداتك أو كتاباتك الّتي تُحرّرها قراءةً خاطفة أو سريعة. هذا سيجعلك على درايةٍ أكبر بموضوعك، ويُساعدك على اكتشافِ نطاقِ ما تقرأُه وحدودهِ؛ لأنّه من الأسهلِ –دائمًا- تعديل شيءٍ حينَ تتآلف معهُ وتعرف عمّا يدور تمامًا.

  2. فصل النّقاط

    هذه الخطوةُ فنّيةٌ إلى حدٍّ كبير، تعتمدُ على تجزئة النّصِ وفصلهِ إلى نقاطٍ واحدةٍ تلو الأخرى. يُساعدك هذا على فصلِ جسدِ النّص، ودراسة أعضائه دراسةً شبه مُستقلّة. في هذه المرحلة، لا تحتاجُ إلى تغيير ترتيب أو إعادة صياغة أيّ من النّقاط المعزولة. افصلها –فقط- لتتمكّن من تقييمها بمفردها.

  3. تحقّق من فِهم المعنى ووضوحه

    الآن، ادرس كلّ نقطةٍ على حدةٍ للتّحقّق من سلامة المَعنى وبناء الجُملة. إذا وجدت نقطةً أو معنىً غير واضحٍ، وضّحه وأزل غموضه ليتفاعل معك القارئ. إذا كنت غير قادرٍ على توضيح نقطة بطريقةٍ أفضل؛ احذفها. أنت لا تُريد الاحتفاظ بأيّ نقطةٍ لا تظهر بمعنىً واضحٍ وكامل في كتاباتك، فهذا يُزعج القارئ ويُربكه.

  4. حذف غير الضّروري

    في هذه المرحلة، النّص هو بالفعل أكثر وضوحًا ممّا كان عليه عندما بدأت. الآن؛ عُد وأمعن النّظر في كلّ نقطةٍ مرّة أخرى، هذه المرّة احذف أيّ شيء تشعر أنّه غير ضروري ولا يُضيفُ شيئًا إلى موضوعك سوى مزيدٍ من الحشو الّذي لا طائلَ منه ولا فائدة. هذه المرحلة هي مرحلة تنظيف المُستند من النّقاط غير الوثيقة بموضوعك، وغير المُهمّة، وتَظهر بطريقةٍ غامضة غير جليّة. احسم أمرك وكُن حازمًا في الحذف.

  5. جعل كلّ نقطةٍ فريدة من نوعها

    في هذه الخطوة نتحقّق من عدم التّكرار؛ فلا يوجد مسوّغ لتكرار النّقطة نفسها أكثر من مرّةٍ ما لم يتمّ ذلك بوعيٍ للتّركيز على شيءٍ مُعيّن؛ وإلّا فما تفعله ليس أكثر من ثرثرة كاتب. إذا اكتشفت وجود تكرار لنقطةٍ ما؛ لا ترحمها واحذفها فورًا. أمّا إذا وجدت نقطةً مُكرّرة وفريدة من نوعها وتستحقّ الاحتفاظ بها، يُمكنك بسهولةٍ تحويلها إلى نقطةٍ جديدة.

  6. وضع العناوين أو الأقسام

    إذا وصلت إلى هذه الخطوة فهذا يعني أنّ نقاطك واضحة تمامًا. هي نقاط أساسيّة وفريدة من نوعها وأفضل بكثيرٍ ممّا كانت عليه في بدايةِ التّحرير. الآن؛ حان الوقت للبدءِ في ترتيب النّقاط بطريقةٍ أنيقةٍ وذكيّةٍ وذلك بوضعها ضمن عناوين أو أقسام أو فصول أو تصنيفات، لا تهمّ التّسمية.
    تنشأ هذه الأقسام بطريقةٍ طبيعيٍّة بفضل النّقاط المُدرجة. لتفعل ذلك وزّع النّقاط تحت عناوينَ مُقترحة، وكلّ النّقاط الّتي تدخل ضمن تصنيفٍ واحدٍ أو عنوانٍ واحدٍ اجعلها في الفئةِ نفسها. كُن مرنًا ولا تقلق من تغيير العناوين عدّة مرّاتٍ، فهذا يُشيرُ إلى فهمك لما تكتب. استمرّ في ذلك حتّى يُصبح هيكل المُستند واضحًا وذا مغزى فهذا يُساعد على إعطاء هُويّة خاصّة لمُستندك.

  7. انسيابيّة الأقسام وترتيبها

    بعد الانتهاء من وضع العناوين وتحديد الأقسام؛ فأنت على استعدادٍ للبدءِ في جعل هذه الأقسام تتدفّق معًا بطريقةٍ جيّدة وسلسة، أي: البدء من الأكبر إلى الأصغر. في البداية، أنشئ قائمة تضمّ الأقسام أو العناوين الفريدة، أمعن النّظر إليها وقرّر كيف يُمكن إعادة ترتيبها بطريقةٍ أكثر منطقيّة تُساعد على تحقيق الانسياب من قسمٍ إلى آخر. ستُلاحظ –بالتّأكيد- أن بعض الأقسام ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها الآخر. الغرض من هذا الإجراء هو الوصول إلى قائمة أقسام مُرتّبة بعناية. ترقيم كلّ قسم سيُساعدك على تحديد أقرب أو أفضل ترتيب مُمكن.

  8. تشذيب النّقاط في القسم لجعل القراءة مُريحة

    أنت مُستعدّ الآن لتشذيب النّقاط وتهذيبها في القسم نفسه. انقل النّقاط للحصول على التّرتيب الأكثر تنظيمًا دخل كلّ قسم. قرّر أيّ نقطة ستبدأ بها وأيّ نقطة ستنتهي معها. اربط النّقاط معًا لقراءة أقوى، ومُقنعة، واصنع إيقاعك!

أنت جاهز للنّشر، بالتّوفيق!

# 8 خطوات لتحرير كتاباتك By محمود قحطان،  

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مُهندس مِعماري، وشاعر مثّل اليَمن ضمن المائتي شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • هناك لغة الفرانكوعربي أيضًا، وهي الكتابة العربيّة بالحروف الإنجليزيّة! عندما يُراسلني شخص بهذه النّوع من الكتابة، أتجاهله فورًا؛ فلا وقتَ لديّ لقراءة هذا الهراء.
    لا يجب أن ندّخرَ وسعًا في تحسين لغتنا، فلغتنا السّليمة توصلنا إلى المعاني السّليمة، وتجعلنا نُعبّر عن أفكارنا بصورةٍ صحيحة، وتجعلُ القارئ أو المُتلقّي يتفاعل مع ما نكتب، ويحسّ به.

  • لا يُحيط بالعربيّةِ سوى نبيّ؛ لذلك سنظلّ نُخطئ، وما جهودنا إلّا لتقليل نسبة أخطائنا.

  • Abdelhadi Zennouhi

    فعلا، وجب تحرير الكتابة لتنقيحها و تنسيقها قبل نشرها و إتاحتها للقراء، سواء كانت كتابة إلكترونية أو ورقية. و يا أسفاه على الكتابة الإلكترونية، التي أضحى معظمها غير منقح و لا يحترم قواعد اللغة للأسف.

    • تُعدّ اللّغة السّليمة والكتابة الأنيقة دليلًا على ثقافةِ الكاتب ومقدرته. إلّا أنّ كثيرًا من السّذّج عندما يُخطئ يُسوّغ لنفسه بادّعائه أنّ هذه لغة الإنترنت، والفيس بوك، وغيرها، وكأنّه يعني أنّه لولا هذه الأماكن لكتبَ كما يكتب طه حسين!
      هو في الأساس ضعيف.

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات