كورس الأتوكاد للرَّسم والتَّصميم المعماري ثُنائي الأبعاد (AutoCAD 2D)

الأتوكاد تو دي AutoCAD 2D

$79.99

وصف المنتج

بسم الله الرّحمن الرّحيم

تعليم الأوتوكاد للتَّصميم والإظهار المعماري
AutoCAD Visualization Learning
أكثر من 650 دقيقة شرح لكل ما هو جديد
فى عالم الأوتوكاد 2012

الأتوكاد تو دي AutoCAD 2D

الأتوكاد تو دي AutoCAD 2D

أفضل صديق للمعماريين it’s an architect’s best friend

الأتوكاد: أُفرجَ عنهُ في عام 1982م، من قبل الشَّركة الأمريكية أتوديسك. واحد من أوائل برامج التَّصميم الثُّنائي والثُّلاثي الأبعاد وأهمّها باستخدام الكمبيوتر. فكلمة AutoCAD تعني الرَّسم أو التَّصميم الآلي بمساعدة الكمبيوتر، تتكوَّن من مقطعين Auto وتعني آلي، و CAD اختصار Computer Aided Design.

أُنشئ لمساعدة المُستخدم في تصميم المباني، التَّصميم الإنشائي، التَّصميم الميكانيكي، التَّصميم الكهربائي والألكتروني، والصٍّحي، والطَّيران، والمساحة، والتَّصميم الدَّاخلي، وغير ذلك ممَّا يُساعد في إعدادِ المُخطَّطات الهندسية. ففي العمارة لوضع مخطَّطات المباني السَّكنية والتِّجارية وغيرها، حيثُ يُستخدم في إنشاء تصاميم المشروعاتِ كافّة، ومشاهدتها كما لو كانت حقيقيّة. وفي البناء يستخدم لوضع مُخطَّطات تصميم وبناء الطُّرق والجسور وشبكات الصَّرف الصِّحي وغيرها من المشروعات الكُبري. وفي الميكانيك لإعداد مُخطَّطات الآلات والأجهزة الميكانيكة. وفي الكهرباء لإعداد مُخطَّطات القُوى والإنارة. وفي الإلكترونيات لإعداد مُخطَّطات الأسلاك لاستخدامها في صنع وتركيب وإصلاح الأجهزة الإلكترونيّة. وفي الطَّيران لإنشاء المُخطَّطات المُستخدمة في تجميع الطَّائرات والأجهزة الأخرى ذات الصِّلة. إذًا الأتوكاد يسمح لك أن تفعل أشياء مُعقَّدة وأكثر إنتاجيةٍ ودقَّة، من دونِ الإضطرارِ إلى استخدامِ اليد في عمليّة الرَّسم والتَّصميم.

بعض مزايا استخدام الأتوكاد، ما يأتي:

  • ثبات جودة الصُّورة، ولا يعتمد على مهارات الرَّسم اليدوي.
  • عمليًّا، أفضل دقَّة وأكثر سُرعة.
  • يُمكن أن تُعدِّل أو تضيف أو تحذف، بدلًا من البدءِ من نقطةِ الصِّفر.
  • يُمكن أن تكوِّن قاعدة البيانات التي تُخزِّن المعلومات المُهمّة الّتي نفّذها الرَّسام، ومن ثمَّ يُمكن الحصول عليها فورًا من قبلِ المُستخدمين الآخرين.
  • يمكن صنع مكتبات تحوي عناصر أساسيّة وقياسيّة، أو المكونات الّتي رُسمت واستُخدمت مرارًا في المشروع.
  • أسهل وأكثر عملية في التَّوثيق، والنَّسخ، والتَّخزين.
  • يُمكن أن تكون الّلوحات النّهائيّة بألوان مُختلفة بحيث تُصبح أكثر إثارة للاهتمام وسهلة الفهم.
  • إمكانية تصدير ملفات ورسومات الأتوكاد إلى برامج الرَّسم والتَّصميم الأخرى؛ ما يوفِّر الجهد والوقت. وتجدُرُ الإشارة إلى أنَّ ملفّات الأتوكاد تستخدم الصِّيغة أو التَّنسيق DWG.

إضافةً إلى أتوكاد، فإنَّ أتوديسك تُنتج العديد من برامجِ التَّصميم الأخرى، مثل الأتوكاد المعماري AutoCAD Architectural أو AutoCAD Electrical للهندسة الكهربائية، وكلَّها بُنيت لمساعدة المُصمِّمين المعماريين أو للعملِ على مشروعاتٍ مُحدَّدة؛ لكن الأغلب يُفضِّل النُّسخة الحرَّة من البرنامج من دون تصنيف. ويُركِّز البرنامج على جميع جوانب الإظهار في كلٍّ من 2D و 3D. وإذا علِمنا أنَّ رسَّام الأتوكاد يتقاضى أجرًا يتراوح ما بين (36,739 $-57,223 $)، وأعلى الأجور تُدفع لمن يعملون في مجالات الاستشارات الهندسية والبناء؛ سنعلم مدى أهمية هذا البرنامج، فمع مرور تسعة وعشرين عامًا بعد ولادته؛ فإنَّهُ لا يزال على رأس العديدِ من البرامجِ المتنافسة.

عند مقارنة جميع الموارد بما في ذلك الإضافات والتمديدات، والدّورات التدريبيّة، والكتب، وما إلى ذلك، نكتشف أنَّهُ ليس لديه الكثير من المنافسة، فهو البرنامج الأكثر شعبيّة في السُّوق.

حقًّا، هو أفضل صديق للمعماريين!

………………………………………………………………………………

الوصف:

صُمِّمَ هذا الكورس، لأولئك الجُدد على برنامج الأتوكاد، الذين يحتاجون إلى تدريبٍ شامل. هذا الكورس يتضمَّن المميزات والأوامر والتِّقنيات في أكثر من (650) دقيقة شرح، لإنشاءِ وتحريرِ وطباعةِ الرُّسوم مع الأتوكاد 2012.

الهدف:

الهدفُ الرِّئيسي من هذا الكورس؛ أن يعلِّمكَ -بصورةٍ احترافيّةٍ- الأوامر الأساسيّة اللازمة للرَّسم والتَّصميم ثُنائي الأبعاد. بعد الانتهاء من هذا الكورس، ستكون قادرًا على: التَّنقلِ في واجهةِ المُستخدم، واستخدام المميزات الأساسية في الأتوكاد، واستخدام الأدوات بالدِّقةِ اللازمة لتطوير الرُّسومات الفنيَّة الدَّقيقة والرُّسومات الحالية بطريقةٍ مُفصَّلة ومؤثِّرة بصريًّا، استخدام أدوات وتقنيات الرَّسم والطِّباعة لتمكينك من إعادةِ استخدام المُحتوى الذي أُنشئ سلفًا، واستخراج المعلومات من الرُّسومات الخاصَّة بك. مع فهمك لهذه الأدوات، يُمكنك أن تُنظِّم عملية التَّصميم لتصبح أكثر إنتاجية مع أتوكاد 2012.

الشُّروط:

صُمِّمَ هذا الكورس للمستخدمين الجُدد، لذا؛ لا يُشترط معرفة سابقة للأتوكاد. ولكن من المُستحسن أن يكون لديك معرفة بمبادئ الصِّياغة والتَّصميم الهندسي، وخبرة في التَّعامل مع مايكروسوفت ويندوز.

………………………………………………………………………………

مُحتويات البرنامج التّعليمي

يحوي البرنامج 297 فيديو موزّعة على 18 فصلًا، مُدّة كلّ فصل نحو 30 دقيقة من الشرح

الفصل الأول – Getting Started – هيا نبدأ مع الأتوكاد

22 فيديو – 40 دقيقة

فى هذا الفصل نتحدث عن مقدمة لإستخدام برنامج الأتوكاد فنبدأ فى الحديث عن واجهة المستخدم User Interface ونتعرف على الأجزاء المختلفه فيها وكيفية إستعمال كل جزء مثل Application Menu و Quick Access. وكيفية بدء الأوامر من Ribbon وطريقة التَّعامل معهُ. ثُمَّ نناقش الأدوات المُساعدة في شريط الحالة. وأهمية شريط الأوامر في برنامج الأتوكاد. ونختم الفصل بمعرفة طُرق إنشاء ملف جديد وحفظه ونفهم Interface Components.

الفصل الثَّاني – Drawing Basics- أساسيات الرَّسم

34 فيديو – 57 دقيقة

ننتقل هنا إلى استخدام أوامر الأساسية في برنامج الأتوكاد مثل الخط Line، والمستطيل Rectangle، والدَّائرة Circle، والأقواس Arcs. ثمَّ ننتقل إلى فهم أساسيات الاحداثيات والتَّمييز بين المُطلق Absolute والنِّسبي Relative، وهما نظامان يستخدمهما الأتوكاد. ثُمَّ ننتقل إلى معرفة الطُّرق المختلفة لاختيار العناصر في برنامج الأتوكاد مثل Implied Selection.

الفصل الثَّالث – Drafting Sittings- خصائص الرَّسم

14 فيديو – 35 دقيقة

فى هذا الفصل نتحدَّث عن الأدوات المساعدة Drawing Aids، وكيفية استغلالها في رسم الخطوط. وكيفية التَّحكم في الشَّبكة Grid، وأدوات Objects Snaps. وفهم مميِّزات الإدخال الديناميكي Dynamic Input. والتَّعامل مع Object Snap Tracking.

الفصل الرَّابع – Display Control- التَّحكم في المُشاهدة

10 فيديوهات – 18

دقيقة فى هذا الفصل سنتعلَّم استخدام أوامر التَّكبير Zoom In والتَّصغير Zoom Out. وبقيَّة أدوات التَّحكم في المُشاهدة.

الفصل الخامس – Managing Layers- التَّعامل مع الطَّبقات

17 فيديوهات – 29 دقيقة

نُناقش في هذا الفصل الطَّبقات Layers لتنظيم رسمك. فنتعلَّم كيفية إنشاء الطَّبقات وتعيين ألوانها ونوعية خطوطها والتَّحكم في خصائصها. كيفية تشغيل وإيقاف وتجميد وتذويب الطَّبقات، وفهم أوضاع الطَّبقات وفهم كيفة التَّعامل مع Layer Property Manager Palette.

الفصل السَّادس – Object Properties – خصائص العناصر

14 فيديو – 23 دقيقة

نُناقش في هذا الفصل كيفية التَّعامل مع العناصر والفرق بين إذا كنَّا نتحكَّم بخصائص العنصر نفسه أو إذا كانت ByLayer.

الفصل السَّابع – Utility and Inquiry Tools– الأدوات النَّافعة وأدوات التَّحقيق

9 فيديو – 17 دقيقة

في هذا الفصل سنتكلَّم عن فائدة أدوات القياس Measure Tools. وكيفية استغلالها في معرفة المسافات Distances، وأنصاف الأقطار Radius، والزَّوايا Angles، والمساحات Areas، والأحجام Volume.

الفصل الثَّامن – Complex Objects– العناصر المُركَّبة

19 فيديو – 30 دقيقة

ننتقل هنا إلى استخدام أوامر الرَّسم المُركَّبة في برنامج الأتوكاد مثل البولي لاين Polyline ، الكعكات Donuts، المضلَّعات Polygons ، والقطوع النَّاقصة Ellipses. وأيضًا كيفية عمل النقاط Points والتَّحكم في أساليبها.

الفصل التَّاسع – Annotation Objects– عناصر التَّفسير لوضع المعلومات الهندسية على الرسومات

40 فيديو – 96 دقيقة

في هذا الفصل سنتعرف على أدوات Annotation وهى الخاصه بوضع المعلومات الهندسية على الرسومات المختلفة فسنتكلم عن الكيفية التى نُنشئ بها عناصر Text، وكيفية إنشاء الجداول Tables والتَّحكم بها. ثمَّ نتحدَّث عن عناصر التَّهشير Hatches و Gradient، ونختم بكيفية إنشاء عناصر الإرشاد Multileaders وتعديلها.

الفصل العاشر – Manipulation Command– أوامر المعالجة

20 فيديو – 46 دقيقة

سننتقل في هذا الفصل إلى معالجة العناصر باستخدام أوامر المعالجة مثل: أمر التحريك Move، النسخ Copy، العكس Mirror، والمصفوفات Array والجديد بهذا الخصوص في الإصدار الحالي من الأتوكاد. كذلك التَّعرف على أمر الدوران Rotate، الإزاحة Offset، والمحاذاة Align. وكيفية الاستفادة منها في التَّعامل مع العناصر.

الفصل الحادي عشر – Alteration Command– أوامر التغيير والتَّعديل

20 فيديو – 51 دقيقة

في هذا الفصل سنتحدَّث عن أوامر Alteration مثل: أمر الكسر Break، التَّشذيب Trim، التَّمديد Extend، أمر Fillet واستخداماته، أمر Chamfer، الدَّمج Blend، أمر Stretch، الرَّبط Join، تطويل Lengthen، التفجير Explode. وكيفية حذف العناصر المكرَّرة باستخدام Duplicate. ثمَّ نختم بالحديث عن أمر القياس Scale وفائدته.

الفصل الثَّاني عشر – Grips– مقابض

11 فيديو – 15 دقيقة

سنتكلَّم في هذا الفصل عن المقابض Grips، ومعرفة حالاتها الثلاث. وكيفية الاستفادة منها في عمل التَّعديلات والتَّغييرات اللازمة على العناصر كالتَّعديل على الخطوط والأقواس. واستخدامها كوسيلة في عمل تحريك وتدوير وعكس وتغيير مقاس العناصر المختلفة.

الفصل الثَّالث عشر – 2D Parametric Drawings– الرسومات ثنائية الأبعاد البارامترية

10 فيديو – 19 دقيقة

في هذا الفصل سنأخذ مقدِّمة عن الرُّسومات البارامترية Parametric Drawing، ونفهم ما هي القيود Constraints ومن ثمَّ كيفية إضافتها على العناصر.

الفصل الرَّابع عشر – Dimensioning– الأبعاد

18 فيديو – 30 دقيقة

هنا سنتحدَّث عن كيفية وضع الأبعاد المختلفة Dimensions العمودية Vertical والأفقية Horizontal، واستخدام الأبعاد الشُّعاعية Radial، وأبعاد الزَّوايا Angular. وسنتكلَّم عن Jogged Dimensions و Ordinate Dimensions، وسنعرف طريقة تعديل نص البعد وتعديل أنماطه.

الفصل الخَّامس عشر – Interface Customization– واجهة المُستخدم

9 فيديوهات – 19 دقيقة

في هذا الفصل سنناقش ما هي أدوات Tool Palettes، وسنتعرَّف على كيفية التَّحكم في ظهورها وطريقة إنشائِها وتنسيق Palettes خاصَّة بالمستخدم. وسنختم حديثنا بالحديث عن DesignCenter.

الفصل السَّادس عشر – Print and Plot Preparation– الاستعراض والطِّباعة

9 فيديوهات – 25 دقيقة

نتعرف هنا إلى كيفية ضبط وإعداد اللوحات التى ستوضع فيها المساقط المختلفه للمشروع من أجلِ الطِّباعة. وسنعرف الفرق بين بيئتي Model Space و Paper Space. سنقوم باختيار حجم ورقة لاستخدامها في طباعة الرَّسم، تعيين حجم الطِّباعة، مُعاينة الطِّباعة، تخطيط الطِّباعة، إضافة المعلومات قبل الطِّباعة، إذًا سنتعرَّف على كيفيةِ الطِّباعة بصورةٍ سليمةٍ من داخل برنامج الأتوكاد والخطوات الأساسية التي ستحتاجها للتَّجهيز لعملية الطِّباعة.

الفصل السَّابع عشر – Blocks– الكتل

8 فيديوهات – 19 دقيقة

سننتقل في هذا الفصل للحديث عن البلوكات Blocks، وطريقة إنشاء كُتل من الكائنات الموجودة في الرَّسم. وسنعرف طريقة إدراج الكتل، وكيفية دمج أو جمع أكثر من كتلة في كتلة واحدة أو ما يُسمَّى Nested block. وأخيرًا طريقة تفجير البلوكات لإعادتها إلى عناصرها الأساسية.

الفصل الثَّامن عشر – External References and Reusable Content – المراجع الخارجية والمحتوى القابل لإعادة الاستخدام

13 فيديو – 38 دقيقة

نختم الكورس الخاص بنا بعمل تقديم للمفاهيم الأساسية للمحتوى القابل لإعادة الاستخدام Reusable Content ، ثمَّ نفهم ما هي المراجع الخارجية External References، وطريقة إدراجها أو إرفاقها في الرَّسم الحالي. وسنتعلَّم كيفية تعديل XRef من الرَّسم المضيف، وتعديل مسارها، ثمَّ سنتعرَّف إلى طريقة إدراج ملفات الصُّور إلى الرَّسم. وطريقة إدراج ملفات DWF و ملفات PDF واستخدامها As An Underlay.

وبهذا نكون أتممنا بفضل الله محتوى هذا الكورس.

………………………………………………………………………………

هذا الكورس يُؤِّهلكَ للحصولِ على شهادتكَ من أتوديسك، ومن ثمّ أن يكون لك C.V خاص في موقعهم.

مقتطفات من أسئلة امتحان أتوديسك.

سعر الكورس (300) ريال سعودي، يشمل جميع ملفات التَّمارين، ليمكنك تطبيق الدُّروس بنفسك.

للحصولِ عليه إمَّا من طريق اسطوانة تُشحنُ إلى مكانك لا تشمل تكلفة الشَّحن، وإمّا تحميله من طريق الإنترنت من دونِ تكلفةٍ ماديّةٍ إضافيّة. حجم هذا الكورس (1.3) جيجا.

للشّراء اضغط الأسعار والدفع.

………………………………………………………………………………

نموذج من الدُّروس

 

إضافة Geometric Constraints

 

إنشاء الجداول في الأتوكاد

 

طريقة رسم مستطيل بحواف دائرية

 

استخدام الأوبجكت سناب تراكينج

شارك في نشرة الموقع البريديّة

تصنيفات