إعراب جزء عمّ

إعراب سورة عبس

إعراب سورة عبس
إعراب سورة عبس

إعراب سورة عبس

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴿١﴾ أَن جَاءَهُ الْأَعْمَى ﴿٢﴾ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ﴿٣﴾ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى ﴿٤﴾ أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ﴿٥﴾ فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى ﴿٦﴾وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى ﴿٧﴾ وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى ﴿٨﴾ وَهُوَ يَخْشَى ﴿٩﴾فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى ﴿١٠﴾ كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿١٢﴾فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ ﴿١٣﴾ مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ ﴿١٤﴾ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴿١٥﴾كِرَامٍ بَرَرَةٍ ﴿١٦﴾ قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ﴿١٧﴾ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴿١٨﴾ مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ﴿١٩﴾ ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ﴿٢٠﴾ ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ﴿٢١﴾ ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنشَرَهُ ﴿٢٢﴾ كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ﴿٢٣﴾فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ﴿٢٤﴾ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ﴿٢٥﴾ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ﴿٢٦﴾ فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ﴿٢٧﴾ وَعِنَبًا وَقَضْبًا ﴿٢٨﴾ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا ﴿٢٩﴾ وَحَدَائِقَ غُلْبًا ﴿٣٠﴾ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ﴿٣١﴾ مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ﴿٣٢﴾ فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ ﴿٣٣﴾ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ﴿٣٤﴾ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ﴿٣٥﴾ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ﴿٣٦﴾ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ﴿٣٧﴾ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ﴿٣٨﴾ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ﴿٣٩﴾ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ﴿٤٠﴾ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ﴿٤١﴾ أُولَـئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ﴿٤٢﴾

عَبَسَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
وَتَوَلَّى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(تَوَلَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

أَن: حرف مصدري ونصب مبني على السّكون.
جَاءَهُ: (جَاءَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
الْأَعْمَى: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للتّعذّر.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يُدْرِيكَ: (يُدْرِي): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (مَا)، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
لَعَلَّهُ: (لَعَلَّ): حرفُ ترجٍّ ونصب مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب اسم (لَعَلَّ).
يَزَّكَّى: فعلُ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (لَعَلَّ).

أَوْ: حرفُ عطفٍ مبني عل السّكون.
يَذَّكَّرُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضمير مُستتر تقديره هو.
فَتَنفَعَهُ: (الفاء): للسّببيّة حرف مبني على الفتح، و(تَنْفَعَ): فعلٌ مُضارعٌ منصوب بـ(أن) المُضمرة وعلامة نصبه الفتحة، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبن على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
الذِّكْرَى: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للتّعذّر، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي (أَن).

أَمَّا: حرفُ تفصيل وشرط مبني على السّكون.
مَنِ: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون الّذي حُرِّك إلى الكسر حتّى لا يلتقي ساكنان، في محلّ رفع مُبتدأ.
اسْتَغْنَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو. والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.

فَأَنتَ: (الفاء): واقعة في جواب (أمَّا) حرف مبني على الفتح، و(أَنْتَ): ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
لَهُ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ باللّام.
تَصَدَّى: فعلُ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر المُبتدأ (أنتَ).

وَمَا: (الواو): استئنافيّة حرف مبني على الفتح أو واو للحال، (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ أو حرف نفي مبني على السّكون.
عَلَيْكَ: (عَلَى): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ بـ(عَلَى)، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
أَلَّا: حرف مصدريّ ونصب ونفي. أصلها: (أن لا).
يَزَّكَّى: فعلُ مُضارع منصوب بـ(أن) وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو،

وَأَمَّا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَمَّا): حرفُ تفصيل وشرط مبني على السّكون.
مَن: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
جَاءَكَ: (جَاءَ): فعلُ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
يَسْعَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَهُوَ: (الواو): واو الحال حرف مبني على الفتح، و(هو): ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
يَخْشَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر.

# إعراب سورة عبس By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.