مقالات في العمارة والأدب والحياة

أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي

  أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي

بسبب التغيّرات التّكنولوجيّة وتطوّرها السّريع، يمكن تحديد أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي نظرًا لوجود أجهزة كمبيوتر صُمِّمَت خصّيصًا لكي تُناسب احتياجات المُهندسين المِعماريّين والمُصمّمين الدّاخليّين. التّطوّر التّكنولوجي قد يعود بالخير على الجهاز وقد يعود بالشّر؛ والسّبب أنّ هذا التّطور يزيد من ثقل البرامج ويُقلّل من عمر استخدام جهاز الكمبيوتر، حيثُ إنّهُ يُنصح بتغيير جهاز الكمبيوتر مرّة كلّ سنتين في الأقل؛ ليتمكّن المُستخدم من اللّحاق بركب التّطوّر والاستفادة القُصوى من التّكنولوجيا.

أيما أفضل: نظام تشغيل الويندوز PC، أم نظام تشغيل Mac؟

أيما أفضل نظام تشغيل الويندوز PC، أم نظام تشغيل Mac؟ - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
أيما أفضل نظام تشغيل الويندوز PC، أم نظام تشغيل Mac؟

أحد الأسئلة الكلاسيكيّة الّتي يُكرّرها –تقريبًا- كلّ مُهندس ومُصمّم، هو ما إذا كان شراء جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الماك أم شراء جهاز يعمل بنظام الويندوز؟ أميلُ إلى اختيار جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز؛ لأنّ لديها قُدرة كبيرة على الأداء، وتحمّل الضّغط. أنا لا أقول إنّ أجهزة الماك سيّئة، بل على العكس، هي أجهزةٌ مُدهشةٌ؛ ولكن من الواضح لنا جميعًا أنّ ثمن هذه الأجهزة أعلى بكثيرٍ من ثمنِ أجهزة كمبيوتر الويندوز. إضافةً إلى ذلك، فإنّ أجهزة كمبيوتر الويندوز يُمكن تطويرها بتغيير بعض عتادها بحسبِ مُتطلّبات الفرد المُستخدم. أمّا أجهزة ماكينتوش مُصنّعة بحيث لا يُمكنك فعل ما تُريد معها.

ما دُمنا قرّرنا استخدام نظام الويندوز، فمن الأفضل أن نعمل دائمًا مع الإصدارات الحديثة، والإصدار الحالي هو ويندوز 8 (Windows 8)، على أن تكون نواته 64بت (64-bit) للإصدار Enterprise أو Professional.

أيما أفضل: جهاز كمبيوتر مكتبي، أم جهاز كمبيوتر محمول؟

أيما أفضل جهاز كمبيوتر مكتبي، أم جهاز كمبيوتر محمول؟ - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
أيما أفضل جهاز كمبيوتر مكتبي، أم جهاز كمبيوتر محمول؟

أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة أو الحاسب المكتبي أكثر اقتصادًا بنحو 35% مُقابل الكمبيوتر المحمول. تُعدُّ مكوّناتهما مُتماثلة، إنّما بعضهم يرتاح في العمل مع جهاز الكمبيوتر المكتبي أكثر من جهاز الكمبيوتر المحمول، ويُمكن القول إنّ أداء أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة أفضل قليلًا من أداء أجهزة الكمبيوتر المحمول.

ما مواصفات جهاز الكمبيوتر الّذي تحتاجُ إليه؟

ما مواصفات الجهاز الّذي تحتاجُ إليه؟ - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
ما مواصفات جهاز الكمبيوتر الذي تحتاج إليه؟

عندما تُقرّر شراء أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر لاستخدامه في التّصميم، من المُهم أن تنظرَ في النّقاط الآتية:

وحدة المعالجة المركزية المُعالج Processor - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
وحدة المعالجة المركزية (المعالج Processor)

وحدة المعالجة المركزية (المُعالج Processor): هي مركز كلّ شيء وأهمّ مُكوّنات الحاسب؛ لأنّها تُفسّر التّعليمات وتُعالج البيانات الّتي تتضمنّها البرمجيّات Software. المُعالجات الحاليّة جميعها –تقريبًا- جيّدة؛ ولكن اعتمادًا على النّموذج أو الطّراز يُمكنك الحصول على أداءٍ أعلى أو أدنى.  حاليًّا، المُعالجات الأفضل هي:

  1. إنتل زيون Intle Xeon: مُعالجات مُتعدّدة النّوى (ثُنائيّة، رُباعيّة). غاليّة السّعر إلّا أنّ أداءها لا يُقارن.
  2. مُعالجات إنتل Intle من نوع i7 و i5: يُقدّمانِ أداءً رائعًا، وسُرعة أعلى في تحميل البيانات وإتمام العمليّات، إضافة إلى أنّ هذا النّوع من المُعالجات ذو سخونةٍ أقل.
  3. مُعالجات AMD: جيّدة الأداء في مجال التّصميم والألعاب، سعرها مُناسب. يعيبها ارتفاع درجة حرارتها في إصداراتها القديمة.

عند الشّراء ركّز على الزّيادة والأكثر في كلٍّ من:

  • سُرعة السّاعة Clock Speed: عدد عمليّات المُعالج في الثّانية.
  • عدد الأنوية Cores: للتّحكم في كثيرٍ من المهام في الوقتِ نفسه، تصل إلى 16 نواة؛ ما يجعل الصّورة واقعيّة والريندر أسرع.
  • الذاكرة المخبأة Cache Memory: ذاكرة مؤقّتة لحفظ البيانات الّتي تكرّر استخدامها.
  • مُعالجات 64بت: لضمان الأداء الأفضل والسّرعة العليا.

الأمرُ في النّهاية هو: موازنة بين السّرعةِ والطّاقةِ والثّمن.

ذاكرة الوصول العشوائي RAM - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
ذاكرة الوصول العشوائي RAM

 ذاكرة الوصول العشوائي RAM: عنصر آخر مُهم، هي ذاكرة تحتفظ بالبيانات والمعلومات مؤقّتًا، المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي، تعني: مساحة أكبر لتشغيل البرامج، وفتح عدّة تطبيقات بسهولة، وسرعة في تنفيذ العمليّات ومُعالجتها.

عند شرائك للرام ركّز على:

  • النّوعيّة: نوع DDR3 هو الأفضل.
  • التّردّد: لسرعة نقل البيانات في الجهاز، وأفضل تردّد هو 1600.
  • الحجم: كلّما كبر زاد أداء جهاز الكمبيوتر. الأفضل (16 GB) أو (32 GB).
  • الشّركة المُصنّعة: بسبب أنّ بعض الشّركات تُضيف خاصيّة التّبريد للحصول على أداء أفضل. أشهر الشّركات وأفضلها: G.skill، Corsair، Kingston.
القرصُ الصّلب Hard Disk - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
القرص الصلب Hard Disk

القرص الصلب Hard Disk: هو وحدة التّخزين الرّئيسة. قُدرة القرص الصّلب وحجمه تعتمدان على نوعيّة عملك. ينبغي أن يكون بسرعة 7200 دورة في الدّقيقة، وبقدرة تخزينيّة كبيرة، فهذا يضمنُ الوصول إلى البياناتِ بسهولةٍ وحفظها. تأتي الأجهزةُ الحديثةُ بنوعين من القرص الصّلب:

  1. القرص الصّلب من نوع HDD لاستخدامه كمخزن للملفّات والبينات. يُفضّل أن يصل الحجم إلى (1 تيرا بايت).
  2. القرص الصّلب SSD الّذي يُستخدم لإقلاع النّظام وتسطيب البرامج. هذه الأقراص SSD أكثر تحمّلًا، ولا تُصدر صوتًا، وأسرع في القراءة وإقلاع النّظام، وتستخدم تيارًا كهربائيًّا أقل، ومستويات تحمّلها لدرجة الحرارة أعلى. يعيبها: سعرها المُرتفع وقلّة مساحتها.
بطاقة الرسومات Graphics Card - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
بطاقة الرسومات Graphics Card

بطاقة الرسومات Graphics Card: ليست العنصر الأكثر أهميّة ما لم تعمل مع الرّسوم المُتحرّكة. مع ذلك، هناك تطبيقات تستفيد من قوّة المُعالج لتعمل على وجهٍ أفضل. لا تُؤثّر بطاقة الرّسومات في سرعة التّصيير (الريندر Render ) إنّما تُؤثّر في حركة الملفّات والتّنقل أثناء العمل. كرت الشّاشة هو المسؤول عن توليد الصّور وإخراجها على شاشة الكمبيوتر، وكلّما كان إصدار الكرت حديثًا كانت الصّورة عالية الدّقة. أفضل شركتين لصناعة كروت الشّاشة، هما شركتي nVidia و AMD، نيفيديا أفضل لذلك سعرها أغلى.

عند الشّراءِ ركّز على:

  • الحجم: ذاكرة بحجم 2-4 جيجا مُناسب جدًّا.
  • النّوع: الأفضل هو GDDR5.
  • سرعة التوقيت GPU Clock: (سُرعة مُعالجة الجرافيكس).،
  • دقة الشاشة Max Resolution: قد تكون HD أو Full HD.
  • أحدث إصدار من DirectX (تعريفات مُهمّة لعمل الألعاب).
  • على Shaders (يُحدِّد جودة الصّورة ووضوحها).
  • على Bandwidth (كميّة المعلومات الّتي تُعالج في الثّانية الواحدة).

تنصح أتوديسك: DirectX 10 capable graphics card with Shader Model 3.

الشاشة Monitors - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
الشاشة Monitors

الشّاشة Monitors: قرار حجم الشّاشة ودقّتها يعود إليك. كلّما كبرت الشّاشة وزادت دقّتها ارتفعت القدرة على رؤيّة التّفاصيل من دون الحاجة إلى التّكبير.  الخياراتُ الآتية هل الأفضل:

  1. حجم الشّاشة 24 إنش، بدقّة (1920*1200) بكسل.
  2. حجم الشّاشة 27 إنش، بدقّة (2560*1440) بكسل.
Mouse e1414717096404 - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
الفأرة Mouse

الفأرة Mouse:

يدُك الّتي تستخدمها في إدارة عمليّاتك عند استخدام الحاسب الآلي؛ لذلك يجب اختيار الماوس المُناسب والمُريح ليدك. أنواع (الماوسات) عديدة وتقنياتها مُختلفة؛ إلّا أنّني أنصح بالنّوع: ماوس الليزر Laser Mouse، وأن يكون Wireless من دون أسلاكٍ وبمنفذ USP، وبدقّة ما بين (1500 dpi) إلى (2000 dpi)، ومن شركة Logitech أو Microsoft، وبأربعة أزرار، زرّي الماوس الأيمن والأيسر، وزرّين جانبيّين؛ لتمكين تخصيصهما، إضافةً إلى عجلة الماوس.

Wacom Intous5 - أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي
Wacom Intous5

بعض المُصمّمين يستخدم Wacom Intous5 وهي شاشة لوحيّة كبيرة تعمل باللّمس، ويأتي معها قلم يحلّ محلّ الماوس. الحقيقةُ أنّك إذا استطعتَ الحصول على واحدة من هذه الشّاشات اللّوحيّة وبحجم كبير، فهي أفضل من الشّاشات العاديّة، حتّى وإن كانت الشّاشات Monitors تعمل باللّمس، فإنّ تجربة القلم مع جهاز Wacom Intous5 تجربةٌ فريدةٌ ومُمتعة.

توصياتُ الأجهزة

ما أكثر أنواع أجهزة الحاسب الآلي المكتبيّة والأجهزة المحمولة والأجهزة اللّوحيّة، تعدّدتِ الشّركات وحار المُستخدم في التّحقّق من أفضلها؛ لذلك أعرضُ مُقترحاتي حول أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي.

  • جهاز من نوع BOXX Workstations هو خيارٌ رائع. الإصدارات عديدة، ما بين الأجهزة المكتبيّة والمحمولة. يُمكنك الدّخول إلى موقع GOBOXX  والتّعرف إلى الأجهزة المُتاحة.
  • من ضمن الشّركات الكبيرة شركة MSI، تتميّز هذه الشّركة بجودة أجهزتها وفعاليّتها وتحقيق مراكز عالميّة، مع انخفاض سعرها.
  • شركة Alienware من أقوى شركات العالم؛ إلّا أنّ أجهزتها غالية الثّمن.
  • يُمكن تصفّح هذا الموقع PCEL لتجميع مكوّنات جهاز الكمبيوتر.

الخُلاصة:

عند البحث عن أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي ستجد أنواعًا عديدة من الأجهزة المُتقدّمة الجاهزة من أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة (Desktop Computer)، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة (Laptop)، والأجهزة اللّوحيّة أو الحاسب اللوحي (Tablet Computer). إضافةً إلى ذلك يُمكن تجميع كمبيوتر خاص وبإمكانيّات عالية جدًّا أنت من يُحدّدها بحسب ميزانيّتك، مع مرونة هذا النّوع من الأجهزة بسهولة تطويره مُستقبلًا وترقيته. قد يكون خيار تجميع الكمبيوتر هو خيارك الأفضل بدلًا من اللّجوء إلى الشّركات المعروفة؛ إلّا أنّني أفضّلُ اللّجوء إلى تلك الشّركات وشراء ما يُناسبني بدلًا من إضاعةِ وقتي في البحث والتّنقيب عن أفضل القطع الّتي ستكون في الغالب قطعًا حديثة ومُرتفعة السّعر، وبدلًا من الاقتصاد في تجميع تلك القطع واختيارها؛ فإذا بي أدفعُ أكثر لأنّني أريد: الأحدث والأقوى والأسرَع.

في جميع الخياراتِ المُتاحة، من المُهمّ أن تهتمّ أوّلًا بالمُعالج ثُمّ كرت الشّاشة (المُعالج الرّسومي)، فأي مُعالج رُباعي النّواة من شركة (إنتل) أو شركة (إيه إم دي) مع كرتِ شاشةٍ قويٍّ وحديثٍ من شركة nVidia أو شركة ATI، كفيلان بحصولك على تجربةٍ رائدةٍ ومُريحة في العمل مع برامج التّصميم المِعماري، وفي صناعةِ الأنيميشن Animation، والرّسوم المُتحرّكة Animated cartoons، وصناعة ألعاب الفيديو Video game industry.

***

أأعجبك موضوع أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي واستفدت منه؟ شاركه إذا تكرّمت!
وإذا لديك رأي أو تعليق حول مُحتواه، لا تتردّد في كتابة تعليقك! فرأيك يهمّني.

#  أفضل مواصفات جهاز كمبيوتر للمعماري والمصمم الداخلي By محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫44 تعليقات

      1. محتارة بين نوعين لابتوبات لتخصص التصميم الداخلي
        ١-msi بمعالج i5الجيل العاشر
        •كرت انفيديا بسعة4قيقا بايت
        •سرعة المعالج 2,6قيقا هرتز
        •السعة512 SSd
        •الرام 8
        ٢-فيفو بوك اسوس15
        •المعالج i7الجيل الحادي عشر
        •كرت الشاشة انفيديا2قيقا
        •سرعة المعالج2,8قيقا هرتز
        •السعة256 SSD
        •الرام8

  1. السلام عليكم
    مرحباً م . محمود
    اريد شراء جهز جديد و لكني محتاره بين اثنين ايهم افضل برأيك ؟
    1- كمبيوتر من اتش بي شاشة حجم 27 انش ، بمعالج انتل كور اي 7 .
    و ببطاقة رسوم مخصصة ، نيفيديا جي فورس ام اكس 350 ، بسعة 4GB .
    و ذاكرة عشوائية 16 جيجا و ذاكرة تخزين بسعة 1 تيرا اتش دي دي و 256 اس اس دي .

    2- لابتوب ماك بوك شاشة حجم 16 انش ، بمعالج انتل كور اي 9 .
    و بطاقة رسوم مخصصة ، AMD Radeon Pro 5300 M او 5500M ، بذاكرة GDDR6 ، سعتها 4GB .
    و ذاكرة عشوائية 16 جيجا و ذاكرة تخزين 1 تيرا من نوع اس اس دي .

  2. السلام عليكم اني محتاره بين جهاز “مايكروسوفت 3 سيرفس بوك”
    وجهاز “ام اس اي GP76 Leopard”
    هل كلاهما جيد ما رأيكم ؟

  3. السلام عليكم و رحمة الله
    استفسار يا بشمهندس جزاك الله عنا كل خير
    هل امكانيات الجهاز دي مازالت كويسة بالنسبة للريفت و الماكس
    و تعطي اداء كويس ام انها صارت قديمة؟
    Dual processor
    Intel xeon x5660 3.2 mhz
    رامات ١٦ جيجا DDR3 1333 mhz
    كارت شاشة nvidia quadro k4000 3G DDR5
    هارد Tb 1 HDD
    12 cores
    24 threads
    24 mb cashe

  4. السلام عليكم انا محتار في اختيار جهاز جاص باثلاثية الابعاد خاص بالهندسة المعمارية 3dxmax /lulmoin

    1. السلام عليكم أ. محمود قحطان، بحثت كثيراً عن كمبيوتر محمول، واحترت، اتمنى منك المشورة على جهاز ملائم، مع العلم إني اريد استخدامه في الأعمال الحرة (freelancer ث)، وأنا مقبل على كلية التصميم الداخلي

      1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
        أنا أستخدم مُنتجات شركة MSI، إمكانيّاتها عالية وأسعارها معقولة. الجهاز الّذي لديّ اشتريته قبل أكثر من خمس سنواتٍ وما زال يُبهرني. المُنتجات الأحدث ستكون مُناسبةً لك.

        1. السلام عليكم اريد شراء لابتوب استطيع تحميل البرامج المهمارية عليه و يكون بسعر مناسب اي جهاز تنصحني بشراءه

          1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
            لا أستطيع النَّصيحة. عدد الشَّركات كبير والأنواع عديدة، ضعي مواصفات جهازٍ تُريدين شراؤه لأخبرك إذا كان مُلائمًا أم لا.

  5. السلام عليكم م. محمود قحطان
    بخصوص جهاز الكمبيوتر المكتبي محتارة بين معالج Core i7-6700K و Xeon E5-1650 v3
    علمأً بأن الاستعمال للبرامج الهندسية و ثلاثية الأبعاد وتركيزي اكثر للبرامج الثلاثية الأبعاد

  6. شكرا على التقرير يا بشمهندس محمود بس عندي سؤال اذا كرمت
    ماذا عن معالجات انتل الجديدة intle core m هل تنفع للبرامج الهندسية و برامج التصميم الثري دي

      1. بعتذر عن الازعاج مرة تانية بس محتار و محتاج نصيحتك
        محتار ما بين جهاز معالج انتل كور اي 7 الجيل الخامس وكرت شاشة نيفيديا 4 غيغا
        وجهاز اخر معالج انتل كور اي 7 الجيل السادس بس معالج AMD 2 غيغا
        يعني محتار ما بين معالج قديم و كرت شاشة كبير و معالج جديد وكرت شاشة اصغر
        شو رأيك ؟؟

  7. مرحبا انا بدي اسال عن مواصفات الكمبيوتر ازا بدي بس استخدمه للرسم الهندسي فقط شو ممكن اختصر مواصفات من يلي منزله مواصفات الكمبيوتر للرسم الهندسي والعاب الفيديو والرسوم المتحركة الرجاء. تجاوبني باش مهندس محمد قحطاني

    1. لأختصر عليكِ الأمر، أي جهاز حديث، راماته ثمانية، ولديه كارت شاشة خارجي، هو جهاز مُناسب للتّصميم الهندسي.
      أفضّل ماركة توشيبا.

      وللعلم، أنا كنتُ أعمل على جهاز راماته (2)، وكارت الشّاشة 512، كور تو ديو، …
      وكان جهازًا جبّارًا، توشيبا بالتّأكيد. 🙂

  8. يا بشمهندس اغيثنى اغاثك الله انا دلوقت عايزة احدد اسعار الانيمشن المعمارى وشغل المعمارى الثرى دى مش عارفه خايفة احدد اظلمهم او اظلم نفسى ياريت تفيدنى ارجوك

    1. لا أستطيع مُساعدتك، ولا أحد يستطيع مُساعدتك سوى نفسك، فأنا لا أعرف مستواكِ في هذا النّوع من الأعمال وما الّذي تقدرين عليه، فجودة العمل تفرض نفسها، ونوع المشروع يفرض نفسه.
      الحسابُ في العادة للثّانية الواحدة، وقيمتها تختلف باختلاف نوع المشروع وجودة الرّيندر.
      على مستوى فيلا يُمكن أن يصل سعر النّصف دقيقة إلى 100 دولار وربّما أقلّ وربّما أكثر، في كلّ الأحوال أنتِ تقيّمين نفسك، فضعي السّعر الّذي يُناسبك بعيدًا عن أيّ وجهات نظرٍ قد تُربكك وتشتتك بدلًا من أن تُساعدك.

Average
4.8 Based On 16

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!