علامات التّرقيم

علامات الترقيم: علامة الاقتباس أو التنصيص أو الشناتر أو المزدوجتان

اقرأ في هذا المقال
  • ما علامة الاقتباس أو التنصيص أو الشناتر أو المزدوجتان
  • علامة الاقتباس والحوارات
  • استخدام علامة الاقتباس للتّوكيد
  • استخدام علامة الاقتباس للعناوين
  • استخدام علامة الاقتباس للنّصوص المُقتبسة
  • علامة الاقتباس ولوحة المفاتيح
  • مُلخَّص
  • سرقة

 

 

 

 

 

ما علامة الاقتباس أو التنصيص أو الشناتر أو المزدوجتان

موضعُ علامات الاقتباس يُحيِّر النَّاس. أأجعلها داخل علامات الترقيم الأخرى أم خارجها، مثل النُقاط والفواصل؟ أم أستخدمها لتعيين العناوين أو تأكيد بعض الكلمات؟
تُستخدم علامات الاقتباس لمجموعةٍ مُتنوّعةٍ من الأغراض، بما في ذلك الحوار، والاقتباسات، والعناوين. كثيرٌ من النَّاس يستخدمون علامات الاقتباس للفت الانتباهِ إلى كلماتٍ وعبارات أيضًا.
أحدُ أكثر الأسئلة شيوعًا يتناول استخدامها مع العناوين. هل الأفضل استخدامها مع عنوان كتابٍ مثلًا، أم من الأفضلِ جعله مائلًا، تحتهُ خط، أو بعض علامات التَّرقيم الأخرى كالأقواس مثلًا؟

علامة الاقتباس والحوارات

يقول: «أنا قادمٌ فورًا».
«كلا»، قال الصَّوت في الطَّرف الآخر: «توجَّه مباشرةً إلى المُستشفى، أعتقدُ أنَّنا نواجه مشكلةً أخرى».

عند استخدامها لتصويرِ حوار، فإنَّها لا تُنقل إلى خارج علامات الترقيم الأخرى الموجودة في الحوار. في الحواراتِ تُسبق علامات الاقتباس بالنقطتان الرّأسيّتان بعد فعل القول دائمًا. يقول: «كان هنا».

استخدام علامة الاقتباس للتّوكيد

تساءلتُ عمَّا إذا كان «ديواني» جيِّدًا.

هل يجبُ استخدام علامة الاقتباس للتَّوكيد؟ قطعًا لا. وهذا ما يلجأ لهُ الهواة. هي لا تُستخدم بهذه الطَّريقة، وإذا كان يجب التَّركيز على كلمةٍ واحدةٍ، اجعلها مائلة italic أو غامقة bold. والأفضل من ذلك، أن تبني الجُملة بطريقةٍ تضمنُ لك التَّركيز على الكلمةِ المطلوبة. لا تَستخدمْ علامة الاقتباس للفتِ الانتباهِ إلى كلماتٍ وعباراتٍ أبدًا.

استخدام علامة الاقتبَاس للعناوين

مُعظم العناوين يجب أن تكون مائلة italic؛ ولكن في بعضِ الحالات علامتي الاقتباس أكثر مُلاءمة، خاصَّةً عند استخدامِ مزيجٍ من العناوين من منشورٍ واحد. على سبيل المثال، إضافةً إلى عنوان المجلَّة، عناوين المقالات، أو عنوان كتاب، إضافةً إلى عناوين الفصول.

على سبيل المثال، رُبَّما تُريد الإشارة إلى مقالٍ بعنوان: علامات الترقيم، في مجلَّة العربي، أنت لا ترغب باستخدام الخطّ المائل لتعيين اسم المجلَّة وعنوان المقال، في هذه الحالة، عليك -في الأغلب- استخدام الخطّ المائل لاسم المجلَّة، ووضع عنوان المقال بين علامة الاقتباس. أي: مجلة العربي «علامات الترقيم».

في الواقع، غالبًا ما تُستخدم علامة الاقتباس في عناوين الأعمال القصيرة: مقالات، وعناوين الفصول، وقصص قصيرة، ويوميَّات.

استخدام علامة الاقتبَاس للعناوين لا يتّفقُ مع القاعدة؛ إلَّا أنَّها -في الواقع- مسألة أسلوب، فإن كنت غير واثقٍ من كيفيّة تنسيق عناوينك، راجع طريقتك.

مثل الحوارات، تُعدّ الآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة وأقوال الحُكماء والفلاسفة والأمثال والشّعر والنّثر والكلام العربي المُقتبس؛ من النّصوص الّتي يجب حصرها بين علامتي اقتباس: وهذا هو أساس استخدام علامة الاقتباس.

مثل، قال تعالى: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ».

من الحديث النّبوي، قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: «إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ».

بعضُ الكتّاب يُفضّلون استخدام الأقواس للآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة بدلًا من علامتي الاقتباس.

في الشّعر تُستخدم علامتي الاقتبَاس فيما يُسمّى التّضمين:  أنْ يُضَمِّنَ الشّاعرُ شطرًا أو بيتًا من غيره، أو آيةً قرآنيّة أو بعضها، أو حديثًا نبويًّا أو بعضه، إلخ…، نحو: 

قول عبد الله بن عمرو، الملقّب بالعرجي:

على أنّي سأنشدُ عند بيعي
«أضاعوني وأيُّ فتىً أضاعوا»

فهو مأخوذ من مقامات الحريري:

أضاعوني وأيُّ فتىً أضاعوا
ليومِ كريهةٍ وسدادِ ثَغْرِ

علامة الاقتباس ولوحة المفاتيح:

تُكتَبُ علامة الاقتباس العربيّة (« ») بطريقتين:

  1. بوساطة استخدام الرّموز Symbol الموجودة في مُحرّر النّصوص Microsoft Word من قائمة إدراج Insert، كما هو مُوضّح في الصّورة. الضَّغط المُستمر على مفتاحي (Shift+ط) في لوحة المَفاتيح يُنتِجُ لنا علامة الاقتباس اللّاتينيّة ().
Screenshot 51 min - علامات الترقيم: علامة الاقتباس أو التنصيص أو الشناتر أو المزدوجتان
علامة الاقتباس

2. يُمكنُ كتابة علامتيّ التّنصيص العربيّة  باستخدام مفاتيح الأرقام الجانبيّة. ضغط (Alt + 174) للعلامة اليُمنى («)، وضغط (Alt + 175) للعلامةِ اليُسرَى (»).

مُلخَّص

بعضُ النَّصائح النِّهائيَّة لاستخدامِ علامة الاقتبَاسِ:

  • استخدم علامتي الاقتباس عند اقتباسِ جزءٍ من حوارٍ أو قولٍ أو نصٍّ مُقتبس.
  • لا تستخدم العلامة للفت الانتباه إلى كلماتٍ أو عبارات.
  • استخدم الخط المائل لأسماء الكُتب والمجلَّات. واستخدم علامتي الاقتباس للعناوين القصيرة، الأجزاء من قطع، مثل: المواد والفصول.
  • لا يُوضعُ فراغٌ بين علامة الاقتباس الأُولى والكلمة الأولى، ولا بينَ علامة الاقتباس الأخيرة وآخر كلمة.
  • لا تُستخدم علامتي التّنصيص لتحديد الأسماء غير العربيّة، استخدم الأقواس.

هل لديك أسئلة عن هذه العلامة أو أيّ علامات ترقيمٍ أُخرى؟ اترُكها في التَّعليق!

سرقة

هذا الموضوع سَرقهُ إداريٌّ في موسوعةِ ويكيبيديا اسمه فيصل وحرّفَ قليلًا فيهِ بغباءٍ للتّمويهِ، طلبتُ منه وضع مصدر المقال كما تنصُّ شروط ويكيبيديا أو حذف المقال فتجاهلني، فأضفتُ المصدر بنفسي؛ فحظرَ -ابن الدّاعرة هذا- اسمي، وحذف رابط المصدر الأصلي، واحتفظ بالمقال.

# علامة الاقتباس أو التنصيص أو الشناتر أو المزدوجتان By محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

‫22 تعليقات

    1. عادةً يُوضع النّصّ القانوني بينَ علامتي تنصيص « » ويُمكن أن يُوضع رقمه بين قوسين ()؛ لتمييز النّص القانوني عن النّصِ العادي ولتسهيل قراءته وفهمه.
      على سبيل المثال، إذا كنت تريد اقتباس المادّة ١٢ من قانون الأحوال الشّخصيّة المصري، يُمكنك وضعها بين علامتي تنصيص كالآتي:
      «يجب أن يكون العقد الزّوجي بالحضور الشّخصي للطّرفين أو بوكيل خاص بالتّفويض المختصّ بذلك، وفي حالة الخلوة تؤخذ إقراراتهما فيما بينهما بالكتابة». (مادة ١٢ من قانون الأحوال الشّخصيّة المصري).
      من المهمّ الالتزام بتنسيق مُحدّد واستخدامه استخدامًا متّسقًا في جميع أنحاء النّص.
      من الجيّد أيضًا تحديد المصدر الّذي جرى الاقتباس منه، مثل كتاب القانون أو الموقع الرّسمي للجهة الّتي أصدرت النّصّ القانوني.

  1. ما هو الموقف من استخدام علامتي التتصيص متى جاء حرف جر ملحق بكلمة هى عنوان لفصل من كتاب أو لمقال من دورية؟

  2. السلام عليكم. أعجبني موضوعك ولكن عندي سؤال عن كيفية إستخدام علامة الإقتباس في الحوار. هل أستخدم هذه العلامة (()) أو العلامة اللاتينية “”؟

    أنني أعمل على رواية، وأريج رأيك في أفضل خيار لعلامات الإقتباس.

    وشكراً مقدماً.

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      علامات الاقتباس في الحوار هي هذه: «…»
      ولا شيء غيرها. أمّا العلامات اللاتينية فأرجو نسيانها فهي خطأ.
      اقرأ هذا الموضوع:
      https://mahmoudqahtan.com/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%82%D9%88/
      قد يُفيدك.

  3. ماذا عن الفصل بين الاسم والمنصب أو المهنة ؟
    أعني أني قابلتُ السيد الدكتور / محمود . أو السيد الدكتور : محمود . أو السيد الدكتور محمود . أيهم صحيح ؟

    1. لإجادة اللّغة العربيّة ثلاث مراحل: أوّلًا التّمكّن منها، ثُمّ معرفة الفصيح منها، ثمّ الأفصح.
      ولعمل ذلك أربع خطوات:
      1. قراءة نصوص عربيّة فصيحة وحفظ ما يُمكن.
      2. الاستعانة بمعجم لغوي.
      3. دراسة كتاب نحو جيّد.
      4. قراءة بعض كتب الأخطاء الشّائعة.

    1. لا.
      للأسماء العربيّة إذا كان الكاتبُ مشهورًا مثلًا: نجيب محفوظ، لا نضعهُ داخل علامة اقتباس، في الغالب يُترك على حاله لأنّه غنيٌّ عن التّعريف، مثله مثل المشهورين من الغربيّين مثل: شكسبير. إنّما يُمكن جعله مائلًا أو سميكًا إن أردتِ، أمّا علامات الاقتباس للأسماء غير صحيح.
      أسماء الغربيّين غير المعروفين نضع أسماءهم بين قوسين: (Nosha As) مثلًا.

  4. في الغالب أنا استخدم علامات الإقتباس لشرح جزئ معين من الكلام، فمثلا عندما أتكلم على الفن مثلا أعطي اسماء أعظم الفنانين على شكل اقتباس “”، الأمر قد لا يكون صحيح، ولكنه دارج بين جميع الناس

    1. @ أحمد يوسف،

      نعم، هي العادة، كثيرون اتّفقوا على استخدامها على هذه الصّورة، أظنّ لا بأس في ذلك، ففي النّهايةِ علامات التّرقيم تخضع لأسلوب الكاتب نفسه وطريقته.

Average
5 Based On 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!