أساسيات الشعر

أساسيات الشعر: 5 نصائح إلى المبتدئين

أساسيات الشعر: 5 نصائح إلى المبتدئين

تُريدُ أن تكتبَ قصيدةً؟ لا تقلق، أنت لست وحدك. النّاسُ جميعهم شعروا في لحظةٍ ما من حياتهم برغبةٍ في كتابةِ الشِّعر؛ ولكن كتابة الشِّعر ليست بالسُّهولة الّتي تتصوَّرها، تحتاجُ إلى أن تعملَ بجد، ورُبَّما يُحالفك الحظّ. وعندئذٍ ستعرف أسرار نجاحك.
دونك 5 نصائح للمبتدئين، قد تُساعد على إعطائك وصفًا للكتابةِ الشِّعرية:

  1. اختيارُ الموضوع

    كلُّ قصيدةٍ –بالتَّأكيدِ- لها موضوع ما. وهذا يشملُ جميع الأنواع الأدبيّة الأخرى (رواية، قصَّة قصيرة، مُذكَّرات… إلخ). يُمكنك اختيار الموضوع الّذي تتحمَّسُ له، أي: اختيار الموضوعات التي تُحبِّها؛ لأنَّك ستكون أفضل وأكثر إقناعًا. بعكسِ الموضوعات الّتي تفرضُ نفسها عليك، ككتابةِ قصيدةٍ في مُناسبةٍ ما (احتفالية، استقلال، مولد، نجاح، إلخ…) وعديد من الموضوعات الّتي تأتيك من الخارج، لا الّتي تخرجُ من الدَّاخل.
    بعضُ الموضوعات صعبة الكتابة، وستكتشف صعوبتها بنفسك عند مُحاولتك الكتابة عنها. في اعتقادي، الحبُّ هو أكثر الموضوعات صعوبة مع أنَّهُ الأكثر انتشارًا، وقد يكون هذا السَّبب: انتشار قصائد الغزل الّتي لا تترك الفرصة لاستلهامٍ موضوعات جديدة؛ مع أنَّ لكلِّ شاعرٍ أسلوبهُ الخاص في تناول الحبِّ في قصائدهِ إلَّا أنَّهُ من الصُّعوبة المُحافظة على الاستقلاليّة التَّامة بعيدًا عن التِّكرارِ والسَّطحية؛ لذلك إذا اخترت أن تكتبَ عن الحبِّ عليك إيجاد مَلَكَتُك الفريدة؛ ولأنَّ هذا صعبٌ على المُبتدئين، يظلُّ الموضوع من أهم الأساسيّاتِ لنجاحِ القصيدة.
    لا تكتبْ عن شيءٍ إلَّا وأنت مُهتم بهِ حتَّى ولو كتبت عن الموت، فمن دون شغفك لا تحصل على قصيدة قويَّة.

  2. تجاهل أنواع الشّعر

    للشِّعرِ أنواعٌ كثيرة: (القصيدة العموديّة، وقصيدةُ التَّفعيلة، والنَّثر، والشِّعرُ المنثور… إلخ)، الأنواع الثّلاثة الأولى هي الأكثر انتشارًا وشُهرة، المُهمُّ أنَّ لكلِّ نوعٍ قواعده، فإذا أردت كتابة القصيدة العموديّة، عليك تعلُّم بحورِ الشِّعر، ومعرفة التَّقطيعُ العروضي، والخصائص العامّة الّتي تمتازُ بها القصيدة العموديّة عن غيرها.
    تتمثّل مشكلة تُعدُّد أنواع الشِّعر في أنَّ اتِّباع قواعدها يُصبحُ عبئًا على الكاتب؛ لما تحتاجُ إليه من جُهدٍ ووقتٍ ومُذاكرة؛ لذا فإنَّ نصيحتي تقتضي أن تتجاهلَ أنواع الشِّعرِ، ولا تهتمَّ بالقواعد، اكتبْ بالطَّريقةِ الّتي تُريدها، ما دُمتَ مُبتدئًا فلن يُحاسبك أحد.

  3. إيجادُ الأفكار

    هي لا تُشبهُ اختيار موضوع القصيدة؛ ولكن في بعض الأحيان تُوحي الأفكار بكيفيّة كتابة القصيدة، أو تُعطيك الأسلوب المُناسب لصياغةِ نَصِّك الشّعري.
    كلُّ كاتبٍ يحتاجُ –بالتَّأكيدِ- إلى الأفكار، وفي كثيرٍ من الأحيان، يترك الكُتَّاب والكاتبات المبتدؤون كتابة القصيدة لأنَّهم لا يحملون أفكارًا تُساعدهم. يُمكنك أن تعرف حول هذا الموضوع بقراءةِ كيف تحصلُ على أفكارٍ لقصيدتك؟

  4. الوصفُ الفريد

    يسقطُ عددٌ من القصائدِ في منطقةِ القُبحِ لأنَّها تُعطي أفكارًا مُتداولة وعامّة جدًّا. حاولِ اللّجوء إلى التَّعابيرِ غير الشَّائعة في الشِّعر، والوصف المُميز. راقبْ هذا المقطع الصّغير:
    تمرُّين على بياضِ الأمَاني 
    فيَستقيمُ النُّورُ على مِدَادِ خُطاكِ 
    سَأركبُ الغيماتِ لأدسَّ بينَ عينيهَا 
    … قَ مَ رُ كِ 
    شُكرًا، بكلِّ ما تمرَّغَ منِّي… بنورِك، 
    ماذا تُلاحظ؟ تعابير فريدة، وجديدة، وغير شائعة.

  5. الانضمامُ إلى مُجتمعاتِ الشّعر

    المُجتمعاتُ الشِّعرية كالمُنتديات والصَّالونات الأدبيّة وغيرها، من شأنِها أن تُعينك على كتابة قصائدَ جيِّدة. يُمكنك أن تُناقش ما تكتب من نصوص، أو أن تتحدّث حول الشِّعر بوجهٍ عام، مثلًا: الصُّعوبات الّتي يُواجهها الشَّاعر، والتِّقنيات الّتي يجبُ عليه استخدامها، الأساسيّات الواجبُ عليه معرفتها، وكيفيّة زيادة مهاراته الكتابيّة، وكثير من قضايا الشِّعر الّتي تزيدك ثراءً وثقةً وقُدرةً أكبر على التَّعبير.

إذا كُنت جادًّا في الاهتمام بأساسياتِ الشِّعر، يُمكنك الحصول على آخرِ المقالاتِ بوساطة البريد الإلكتروني من طريقِ اشتراكك في القائمة البريديّة للحصولِ على آخر التّحديثات.

قبل انضمامك إلى القائمة البريديّة، هل لديك نصيحة ما؟ شاركنا بها في التّعليقات!

# أساسيات الشعر: 5 نصائح إلى المبتدئين By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

‫35 تعليقات

  1. في عيونها اشوف كل دنياي معها…ومن تمسك ايدي اكون بعالماً ثاني
    احب عفتها وخجلها من تجلس معي…واحب احمرار خدودها هي من تكلمني
    واحب ملمس شعرها الصوفي واحبها هي…بس اشوفها احس عمري ذاك الوقت اعاني
    ولارحت للدكتور قالي انت مكانك ابن سينا…قلتله معذور مدام معي وحده تجنني
    اجن لا اشوفها واجن يوم ابد ما الاقيها…ياناس انا حبيت ولحد يجلس الحين يعاتبني
    من ما يحب دام شاف وحده مثلها…حتى روميو استحى من حبنا وقال انسوني
    اغار عليها غيرةً تهز الجبال ومافيها…وهي من كثر حبها لي تنسى اسمها وتذكرني
    وتنقبت عشان محدن يشوف وجهها غيري…وانا ماشفت (ع)غيرها خليتها ديايم بعيني
    ابن سينا:مستشفى مجانين

  2. ياحلوياكمل الاوصاف من صغرك
    سلبت عقلي وحتى الروح شليته
    كامل مكمل ولاحدفي الحلامثلك
    اجمل بشرعيوني في الوجودريته
    ياريت واناالف يدي علاخصرك
    واقبلك من شفاتك وعطرالنهدشميته

    السلام عليكم انامن عشاق الشعرواريدان اكون من اهله وهاذي قصيده كتبتهابيدي

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا حقيقةً أحب الشعر واتمنى أن أكون من أهله
    ولي محاولة أريد إعراضها :

    لبينك قد ضنى الفؤاد حبيبتي** ضنى ليس يشفيني سواك طبيبتي
    لأن دوائي في ابتسامكِ مهجتي* وان غبت لا يبقى ارتياحي عشيقتي

  4. ما رأيك في هذا الذي كتبت ؟ :

    ﻻ أدري من ألوم
    أألوم حظي
    … نفسي
    السماءَ سِهامَها المُصَوّبة
    نحو رأسي؟!
    من المَلوم ..من أورثني كل تلك الهموم
    عَلِقْتُ في شَرَكِ الغفلة.
    .فَغَفِلت..استشعرتُ وخزَ اﻷلم
    ..خدِرًا في القدم
    وغرقاً في العدم
    ..تيقظت
    ..أزحت عني شباكه..
    نزعت مني أشواكه
    ..ﻷجدني-منكسرا- في الهوة السحيقة
    ..وأرواح اﻵخرين في نعيم الصحو
    ترفُل حرة طليقة
    من الملوم..من أورثني كل تلك الهموم
    أنا ..ولا أجد غيري مَلوم

    1. احسنت استمر لاكن عندك ملاحظه مهمه لازم تكتب قافيه موزونه على البيت الأول و ثاني و اللحن ممهم تكتب على اللحن واحد و شكرً لك و واصل
      و هاذي ابيات شعريه لي

      يا جمل شعور عشته في حياتي
      انت حزني و انت ضحكة زماني

      يامشغلني و انا خاشع في صلاتي
      طيفك يمرني و يدخل بالاعياني

    1. هل مُشكلتك هل هو شِعر أم لا؟ لا يهمّ رأي أو رأي غيري. المُهمّ ما تراه أنت. وضعتُ موضوعًا شرحتُ فيه أنواع الشّعر؛ لذلك لا جديد أضيفه حول هذا الأمر.
      أمّا الكلام نفسه فهو لطيف.

    1. التّعبير عمّا يجولُ في النّفس هو: (خاطرة). هل الخاطرة شعر؟ لا أدري.
      كلّ ما أعرفهُ أنّ للشّعرِ أربعة أركان: (المعنى والوزن والقافية والقصد). من دون أحد هذه الأركان الأربعة لا يُسمّى النّص شعرًا ولا يُسمّى قائله شاعرًا.
      مع الإشارة إلى أنّ في الخاطرة أحد عناصر الشّعر وهو: (العاطفة).

      تُريد كتابة الخاطرة؟ جميل. المُهمّ لا تستخدم القافية وإلّا فإنّ ما تكتبهُ يُشيرُ إلى عدم فهمك لأنواع الكتابات الأدبيّة. أمّا إذا أردت كتابة الشّعر فعليك تعلّم بحور الشّعر العربي.
      اقرأ مُشاركة rihab elmahri، فنصّها هو خاطرة لم تُقفّى، وهذا يُشيرُ إلى أنّها تفهم الفروقات بين أنواع الكتابات المُختلفة.

  5. قسى قلبهُ ولم يأتيني منهُ لا رسالةً ولا اتصال ?ماذا فعلت انا هل اذنبت حين احببتك فمتلئت الذاكره بك ولم اهتم بلقيل والقال ?لكل شيءً نهايه وصلاحيه الا حبك يتجدد فمهما اقترب الموت فلن انساك هذه محال

        1. مشيتُ في الشّارع وأنا أنظرُ إلى (السّماء) * فلاحت لي نجومٌ في (المساء) * فقلتُ أهلًا بهذا (الماء) * فاستقرّ في داخلي (وباء) * فمات من حولي كلّ (الضّياء).
          هل هذا شعر أم مُجرّد كلام نثري عادي انتهى بـ (ـــاء)؟
          ____
          الكلامُ السّابق أقرب إلى الخاطرة ولكن الخاطرة لا تنتهي بقافية؛ لذلك طلبتُ قراءة هذا الموضوع لفهم نوع الكتابة:
          https://mahmoudqahtan.com/قصيدة-النثر-والخاطرة-وقصيدة-التفعيلة/
          قاعدة: القافية لا تأتي إلّا مع النّصوص الموزونة.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم اتقدم اليك بالشكر الممنون على هذه المقالات القيمة وارجو ان تتفضل بقراءة كتابتي المتواضعة :
    جفت العيون
    و قست القلوب
    غادر الكل وبقيت لوحدي
    وصط إلجوع
    وسط الدماء
    وسط الجثث المعفنة
    و الارواح المعلقة تسير نحو المجهول
    تسير بلا هدف
    تسير بلا قيود
    تسير لتفضح الدهر
    و تفضح البسمة المفبركة
    إنها لعبة الحظ
    الفوز يأتي مرة
    وكثير هم من يحاولون
    ابتسم أيها الموجوع
    واعلم أن الهم سيزول
    والدماء ستتواصل و تتواصل
    حتى تمر السنون أو لربما لا
    كثرت لعبة الحظ من حولي
    ولا أعرف متى يحين الدورعلي
    متى أودع نحو المجهول
    متى اكون أنا المطلوب
    نادتني الأرض لتضمني
    ضمة الأم لابنها الصغير
    نادى الملك يا فائز أقبل
    قدم حظك فلا تتأخر
    كتابة متواضعة من مبتدئة ترجو تقييمك لها
    مني انا رحاب المهري الف تقدير لك

    1. جميل. هي خاطرة وليست قصيدة نثر لذلك أكتبها على هذا الوجه:
      (جفت العيون وقست القلوب. غادر الكل وبقيت لوحدي وسط الجوع، ووسط الدماء، ووسط الجثث المعفنة، والأرواح المعلقة تسير نحو المجهول. تسير بلا هدف. تسير بلا قيود. تسير لتفضح الدهر وتفضح البسمة المفبركة. إنها لعبة الحظ. يأتي الفوز مرة، وكثير هم من يحاولون.
      ابتسم أيها الموجوع واعلم أن الهم سيزول والدماء ستتواصل وتتواصل حتى تمر السنون أو لربما لا. كثرت لعبة الحظ من حولي ولا أعرف متى يحين الدور علي. متى أودع نحو المجهول. متى أكون أنا المطلوب!
      نادتني الأرض لتضمني ضمة الأم لابنها الصغير. نادى الملك يا فائز أقبل، قدم حظك فلا تتأخر).

      مثلًا: ما معنى أن أكتب: (نادتني الأرض لتضمني) ثمّ أسكت، ثمّ أبدأ سطرًا جديدًا هو في الأساس يتبع السّطر السّابق؟ لماذا لم يُكتبا في سطرٍ واحدٍ ليكتمل المعنى؟
      نحنُ لا نكتبُ نصًّا نثريًّا خالصًا بطريقة الشّعر الموزون (التّفعيلة)، هذا عمل المُبتدئين والمُنتديات. النّثر يُكتب بملء السّطر دائمًا. رُبّما إذا كانت قصيدة نثر يُمكن قبول هذا التّوزيع أمّا خاطرة فشخصيًّا لا أقبلها وقد يقبلها غيري.
      بالتّوفيق،

  7. بسم لله والصلاة على رسول الله.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أما بعد.
    أريد من شخصك الكريم تقيم وذكر نوع شعر لمحاولاتي التالية.
    1-ريت البعد في عيون الرشاقه كره وحب في نفس الأوقات
    رويت العز في من هو فاتح أبوابه ثلث اليل لمن هو سائل.
    2-هم اليالي ضنكات ضلماها وعيون البوم أحجم غشوة بصرها.
    3-الطير وقت إطير الطير ونزار وقت يصير زائير
    ونفر كان صار نفير.
    والسلام ختام.

  8. أنا أختلف معك بخصوص الشعر الغنائي، من ناحية الشكل، اما المضمون فهو غير مختلف عليه، فللأسف الفن هو مرآة للشعوب، وطالما نجد الجعل منتشرا فمن الطبيعي أن يكون الفن بالصورة التي نراها.

    ولكن الشعر الغنائي يحتاج شكلا خاصا وليس كل القصائد صالحة للغناء
    لأن الشاعر العادي يكتب بإيقاع قد لا يلائم الأغنية

    فالأغنية تحتاج إيقاع سريع للكلمة، وتقسيم القصيدة لمقاطع
    الشيء الذي لا يعيره الشاعر العادي إهتماما أثنا كتابة القصيدة

    1. @ التنمية البشريَّة،

      صدِّقني كل القصائد الموزونة تصلح للغناء. جرِّب أن تأخذ أيّ قصيدة موزونة لشاعر كبير أو صغير، وستجد إمكانيَّة غناؤها. والسَّبب أنَّ الوزن يخلق الإيقاع الموسيقى الذي يصلح لأن يُغنَّى. صحيح أنَّ هناك بحورٌ مُناسبة أكثر للغناء، ولكن في المجمل، فإنَّ أي قصيدةٍ موزونة تصلح للغناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!