تدريبات لغوية

تدريبات لغوية: اسم الفاعل

اسم الفاعل

الجُملة الصَّواب التَّعليل
1 جَاءَ سَاعِي البَرِيدِ حَامِلًا (رَسَائِلُرَسَائِلَ) الأَهْلِ. رَسَائِلَ لأنَّها مفعولٌ بهِ لاسمِ الفاعلِ (حاملًا)، منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظَّاهرة.
2 هُوَ مُنْصِفٌ (العَامِلينَالعَامِلُونَ) فِي حُكْمِهِ. العاملين لأنَّها مفعولٌ بهِ لاسمِ الفاعلِ (مُنْصِفٌ)، منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الياء؛ لأنَّهُ جمعُ مُذكَّرٍ سالمٍ.
3 لستُ بالمُنكِرِ (فضلَفضلِ) أَبِي. فضلَ لأنَّه مفعولٌ بهِ لاسمِ الفاعلِ (المُنكِرِ)، وهو منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظَّاهرة.
4 وَالْحَافِظِينَ (فُرُوجَهُمْفُرُوجُهُمْ). فُرُوجَهُمْ لأنَّه مفعولٌ بهِ لاسمِ الفاعلِ المُقترن بأل (الحافظ)، وهو منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظَّاهرة، وهو مُضافٌ، و(هُمْ): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
5 النَّهرُ مُتَدَفِّقٌ (مَاؤُهمَاءَهُ). مَاؤُه لأنَّه فاعلٌ لاسمِ الفاعلِ (مُتَدَفِّقٌ)، وهو مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة، وهو مُضافٌ، و(الهاء): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
6 يجبُ أنْ يتَّصِفَ راوي (الحديثَالحديثِ) بالعَدلِ. الحديثِ لأنَّ اسمَ الفاعلِ (راوي) لا يعمل فيما بعدَهُ عمَلَ فِعلهِ (رَوَى)؛ لأنَّهُ ليسَ مُنوَّنًا وليسَ مُعرَّفًا بألْ، والحديث: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرة.
القاعدة:

اسمُ الفاعلِ منَ المُشتقَّاتِ، وهو يعملُ عملَ الأفعالِ الَّتي اشتُقَّت منها، فترفعُ الفاعلَ وتَنْصِبُ المفعولَ بهِ، أي: يُمكنك أن تحذفَ اسمَ الفاعلِ وتضعَ مكانهُ الفِعل، وسيكونُ إعرابُ ما بعدَ الفعلِ هو إعرابُ ما بعدَ المُشتَقِّ نفسِه.

  • جَاءَ سَاعِي البَرِيدِ حَامِلًا رَسَائِلَ الأَهْلِ.
  • جَاءَ سَاعِي البَرِيدِ يحملُ رَسَائِلَ الأَهْلِ.

يُشتَقُّ اسمُ الفاعلِ من الفعلِ الثُّلاثي على وزن (فاعل)، مثل: (شَرِبَ: شَارِب). (حَفِظَ: حافِظ). (سَمِعَ: سَامِع).

يُشتَقُّ اسمُ الفاعلِ من غيرِ الثُّلاثي على وزنِ مُضارعهِ مع قلبِ حرفِ المُضارعةِ ميمًا مضمومةً وكسرِ ما قبلَ الآخر، مثل:

(أكرمَ – يُكرِم: مُكْرِم). (انطَلقَ – ينطلقُ: مُنْطَلِق). (اجتهدَ – يجتهدُ: مُجتهِدٌ).

الشُّروط: أن يجيء اسمُ الفاعلِ مُعرَّفًا بالألفِ واللَّام أو مُنوَّنًا.

المؤمنُ قلبُهُ شاكرٌ ربَّهُ.

مُؤْمِنُ اسمُ فاعلٍ على غيرِ الثُّلاثيِّ مِنَ الفِعْلِ آمَنَ، وهُنا جاءَ مُعرَّفًا بأل.

شاكرٌ: اسم فاعل من شكَرَ.

إذا لم تُنوَّنْ شاكر، فهو اسمُ فاعلٍ لا يَعمل، وستُصبحُ الجُملةُ كالآتي: المؤمنُ قلبُهُ شَاكرُ ربِّهِ؛ أي: ستُجّرُّ (رَبِّ) لأنَّها مُضافٌ إليه.

لتحميل الملفّ اضغط: تدريبات لغوية: اسم الفاعل

# تدريبات لغوية: اسم الفاعل By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!