إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة الشمس

إعراب سورة الشمس

إعراب سورة الشمس - إعراب سورة الشمس

﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ﴿١﴾ وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا ﴿٢﴾ وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا ﴿٣﴾وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا ﴿٤﴾ وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ﴿٥﴾ وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا ﴿٦﴾وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿٧﴾ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴿٨﴾ قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا﴿٩﴾ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿١٠﴾ كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا ﴿١١﴾ إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا ﴿١٢﴾ فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّـهِ نَاقَةَ اللَّـهِ وَسُقْيَاهَا ﴿١٣﴾ فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا ﴿١٤﴾ وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا ﴿١٥﴾

وَالشَّمْسِ: (الواو): حرفُ جرّ وقسم مبني على الفتح. (الشَّمْسِ): اسمٌ مجرور بالواو وعلامة جرّه الكسرة.
وَضُحَاهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (ضُحَى): اسمٌ معطوف على الشّمس مجرور وعلامة جرّه المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بالإضافة.

وَالْقَمَرِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (الْقَمَرِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمانٍ مبني على السّكون.
تَلَاهَا: (تَلَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ بالإضافة، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

وَالنَّهَارِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (النَّهَارِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمانٍ مبني على السّكون.
جَلَّاهَا: (جَلَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ بالإضافة، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

وَاللَّيْلِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (اللَّيْلِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمانٍ مبني على السّكون.
يَغْشَاهَا: (يَغْشَى): فعلٌ مُضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ بالإضافة، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

وَالسَّمَاءِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (السَّمَاءِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (ما): اسمٌ موصول مبني على السّكون بمعنى الّذي أو حرف مصدر.
بَنَاهَا: (بَنَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

 وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا: اقرأ إعراب الآية الكريمة الخامسة.

 وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا: اقرأ إعراب الآية الكريمة الخامسة.

فَأَلْهَمَهَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (أَلْهَمَها): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل يعود على نَفْسٍ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول بهِ أوّل.
فُجُورَهَا: (فُجُورَ): مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
وَتَقْوَاهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (تَقْوَى): اسمٌ معطوف على فجور منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(هاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

 قَدْ: حرفُ تحقيقٍ مبني على السّكون.
أَفْلَحَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
مَن: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
زَكَّاهَا: (زَكَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

وَقَدْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (قَدْ): حرفُ تحقيقٍ مبني على السّكون.
خَابَ: فعلُ ماضٍ مبني على الفتح.
مَن: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
دَسَّاهَا: (دَسَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

كَذَّبَتْ: (كَذَّبَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(التّاء): تاء التّأنيث.
ثَمُودُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
بِطَغْوَاهَا: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، (طَغْوَى): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

 إِذِ: ظرف لما يستقبل من الزّمان مبني على السّكون.
انبَعَثَ: فعلُ ماضٍ مبني على الفتح.
أَشْقَاهَا: (أَشْقَى): فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَقَالَ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (قَالَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
لَهُمْ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
رَسُولُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
اللَّـهِ: لفظُ الجلالةِ مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
نَاقَةَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
اللَّـهِ: لفظُ الجلالةِ مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَسُقْيَاهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (سُقْيَا): اسمٌ معطوف على (نَاقَةَ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَكَذَّبُوهُ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(كَذَّبُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
فَعَقَرُوهَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(عَقَرُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
فَدَمْدَمَ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(دَمْدَمَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
عَلَيْهِمْ: (على): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هِمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجرّ.
رَبُّهُم: (رَبُّ): فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
بِذَنبِهِمْ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. (ذَنْبِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة، و(هِمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
فَسَوَّاهَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(سَوَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

وَلَا: (الواو): واو الحال. (لَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
يَخَافُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
عُقْبَاهَا: (عُقْبَى): مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

# إعراب سورة الشمس By محمود قحطان

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!