fbpx
مقالات

إنترنت الأشياء

Internet of Things IOT

اقرأ في هذا المقال
  • إنترنت الأشياء
  • مجالات استخدام إنترنت الأشياء
  • وظائف إِنترنت الأشياء
  • أهمية إِنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء

مع التّطور والتّسارع الّذي يعرفهُ عالم التّكنولوجيا الحديثة أو الرّقميات الّتي تعتمدُ في جلّ تكوينها وعملها على شبكة (الإنترنت). لم تبقَ الأجهزة تعملُ بالحركاتِ الميكانيكيّةِ أو الكهربائيّةِ وتُحوّلها إلى طاقةٍ؛ بل أصبحت تعتمدُ على إنترنت الأشياء والذّكاء الصِّناعي الّذي أصبح يدخلُ في تكوين آلاف الأجهزة الّتي تُحيطُ بنا الآن.

يمكنُ اليوم من مكانك تشغيل سيّارتك أو تنفيذ بعض الوظائف في المنزل دون الذّهاب إلى المنزل، إضافةً إلى أنّك تستطيع مُراقبة منزلك عن بعدٍ. هذه بعض استخدامات إِنترنت الأشياء الّتي يكادُ مُعظم النّاسِ لا يعرفونها.

ظهر مصطلح إنترنت الأشياء أوّل مرّة سنة (1999). أطلقهُ كيفن آشتون إزاء شركة بروكتر وغامبل.

إنترنت الأشياء شبكة افتراضيّة تجمعُ بين مختلفِ الأشياءِ، والأجهزة الّتي تعتمدُ على: الإلكترونيّات، والبرمجيّات، وأجهزة الاستشعار، والمحرّكات، والرّوبوتات؛ ما يسمحُ لها بتبادلِ عددٍ كبيرٍ منَ البياناتِ بسرعةٍ كبيرةٍ، وفي خوادمَ ضخمة.

إلى حدّ الآن، وفي الوقت الحالي يُعَدُّ عالم إِنترنت الأشياء منَ العلومِ المعقّدة.

أمّا في اصطلاحهِ التّقني، هو: جمعُ كميّاتٍ ضخمةٍ من البياناتِ جمعًا عشوائيًّا ثمّ تحليلها وتخمينُ سلوكها في المستقبل.

يعُدّه بعض علماء التّقنية ويعرّفونه على أنّه جيلٌ جديدٌ من الإنترنت الحديث يسمحُ للأجهزة بالاتّصال ببعضها بعضًا وَفق (بروتوكول إنترنت) مُعيّن. تشملُ هذه الأجهزة حتّى أدوات الذّكاء الصِّناعي، وهو غير ما كان سابقًا؛ لأنّ الإنسان هو الّذي يربطُ بين هذه الأجهزة. تسمح إِنترنت الأشياء للإنسانِ أو المستخدمِ التّحرّر من مكانهِ وتسهيل مختلف أعماله ووظائفه.

مجالات استخدام إنترنت الأشياء

مجال الصّحة

تُعدُّ الصّحة والرّعاية الصّحيّة من أكثر المجالات استفادة من إنترنت الأشياء؛ لأنّها تسمحُ للأطبّاءِ، والممرّضين، ومستخدمي قطاع الصّحةِ مُراقبة المرضى وتسجيل حالتهم الصّحيّة ومختلف أعراضهم خاصّةً الأمراض المزمنة، وتسمحُ بتقدير كميّةِ الأدويةِ الّتي يحتاجُ إليها المريض، وتشخيص الأعراض في وقتٍ وجيزٍ، والإسهام في نجاح العمليّاتِ الجراحيّةِ؛ وهو ما ساعدَ على إنقاذِ الأرواح.

وسائل النقل والمواصلات

يُستخدم إنترنت الأشياء بكثرة في عالم النقل والمواصلات استخدامًا كبيرًا في حياتنا يوميًّا، خاصّةً في محطّات التّرامواي ميتر، والأنفاق، والقطارات السّريعة، والطّائرات، وحتّى في السّيارات الحديثة؛ لأنّهُ سمحَ لمستخدمي السّيارات ومختلف مُستخدمي وسائل النّقل الفرديّة والجماعيّة سهولة كشف الأعطالِ مبكّرًا وصيانتها دون الذّهاب إلى ميكانيكي.

تجمع هذه الوسائل الأعطال وتكشفها وتُرسلها في بيانات في خوادم خاصّة إلى الشّركةِ المُصنّعة الّتي بدورها تُرسل رسالةً أو تنبيهًا إلى المستعمل وتوجّهه إلى أقرب مُصَلّح أعطال.

المنازل

يُستخدَم إنترنت الأشياء بكثرةٍ في المنازلِ خاصّةً الحديثة منها والمنازل الفاخرة والفيلّات الّتي تتطلّب درجة أمان كبيرة، اليوم إن كنت مسافرًا أو حتّى خارج بلدك أو حتّى في أمريكا. على سبيل المثال: تستطيع فتح باب مرآب سيّارتك لجارك أو أحد أقاربك دون أن تُرسلَ شخصًا لفعل ذلك.

وظائف إِنترنت الأشياء

تُعَدّ وظائف إنترنت الأشياء من الأعمالِ المطلوبةِ اليوم الّتي في تطوّرٍ كبير وتكون منَ الوظائفِ المطلوبة مُستقبلًا وبكثرة، ومن بينها:

  • مهندس إِنترنت الأشياء: الّذي يُحوّل الأفكار إلى تصاميم، والتّصاميم إلى رموز وظيفيّة.
  • مُطوّر إِنترنت الأشياء: الّذي يبني الشّبكة أو الجانبِ الخفيّ أو الكود الخاصّ بالشّبكة وَفق لغاتٍ برمجيّةٍ مختلفةٍ ومُناسبة.
  • علم بيانات إِنترنت الأشياء: تتطلّبُ تحليلًا كبيرًا وعشوائيًّا لعلم البياناتِ؛ ما يجعلُ تحليل علم البياناتِ منَ الوظائفِ أكثر طلبًا في سوق العملِ مُستقبلًا.
  • الرّوبوتات: تُعّدُ الرّوبوتات منَ الأجهزةِ الّتي تعتمدُ على إِنترنت الأشياء بكثرة.
  • تصميم واجهات المستخدم: وذلك بوساطة تصميم واجهات المستخدم تصميمًا سهلًا ومُتناسقًا ومُتناسبًا معَ المستخدمينَ.

أهمية إِنترنت الأشياء

لإنترنت الأشياء أهميّةٌ كبيرةٌ في حياتنا اليومية من بينها:

  • مساعدة المصانع والشّركات العالميّة في زيادة الإنتاج.
  • الوصول إلى العملاءِ والزّبائن بطريقةٍ سريعةٍ، ومعرفة احتياجاتهم بتحليل البيانات.
  • توفير الجهدِ، وربح المزيد من المال.
  • ربح الوقتِ، وزيادة السّرعة.
  • زيادة الأمان خاصّةً في المواصلاتِ والشّبكات اللّاسلكيّة.

# إنترنت الأشياء By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock