العروض والقافية

بحور الشعر العمودي: بحر الطويل

بحر الطويل

الطّويلُ بحرٌ ثُنائيُّ التّفعيلةِ يرتكزُ في بنائه على تفعيلتي: (فَعُوْلُنْ) و (مَفَاْعِيْلُنْ)، وهما التّفعيلتان الرّئيستان لبحري المُتقارب والهجز.

صور فَعُوْلُنْ

لفعولن خمس صور، وهي:

  1. فعولن.
  2. فعولُ.
  3. فعولْ.
  4. فعو.
  5. فعْ.

صور مَفَاْعِيْلُنْ

لمفاعيلن أربع أصور، هي:

  1. مفاعيلن.
  2. مفاعلن.
  3. مفاعيلُ.
  4. مفاعي.

أنواعُ بحر الطويل:

للطّويلِ نوعٌ واحدٌ فقط، وهو التّام، صيغته:

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

ضابط بحر الطويل:

طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضائل ** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ

حشو بحر الطويل:

(فَعُوْلُنْ) جاءت في حشو البيت، فالصّور الّتي يُمكن استخدامها لـ (فَعُوْلُنْ) في الحشو صورتان فقط، وهي:

  1. فَعُوْلُنْ، (//ه/ه).
  2. فعولُ، (//ه/).

(مَفَاْعِيْلُنْ) جاءت في الحشو، والعروض، والضرب؛ لذلك نستخدمُ كلّ صورها.

عروض بحر الطويل وضربه:

عروض بحر الطّويل مقبوضة دائمًا (مَفَاعِلُنْ) إلّا عند التّصريع.

للضّرب ثلاث صور: (مَفَاْعِيْلُنْ)، (مَفَاْعِلُنْ)، (مَفَاْعِي).

مثال:

إذا امتحنَ الدّنيا لبيبٌ تكشّفت

لهُ عن عدوٍّ في ثيابِ صديقِ

الخطوة الأولى هي، وضع الرّموز:

إذا امتَ/ حَنَددنيا/ لبيبٌ/ تكشّفتْ

//ه/ – //ه/ه/ه – //ه/ه – //ه/ه/ه

لهُ عن/ عدوون في/ ثياب/ صديق

//ه/ه – //ه/ه/ه – //ه/ – //ه/ه

الخطوة الثّانية، حساب عدد المقاطع وتحديد ما يُقابلها من تفعيلات، وسنجد لدينا أربع مجموعات، سنقابل رموز كلّ مجموعة بما يُقابلها من صور التّفعيلات، ليكون:

إذا امتَ/ حَنَددنيا/ لبيبٌ/ تكشّفت

//ه/ – //ه/ه/ه – //ه/ه – //ه//ه

فعولُ – مفاعيلن – فعولن – مفاعلن

لهُ عن/ عدوون في/ ثياب/ صديق

//ه/ه – //ه/ه/ه – //ه/ – //ه/ه

فعولن – مفاعيلن –فعولُ – مفاعي

الخُلاصة:

  • لبحر الطويل وزنٌ واحدٌ فقط، هو:

فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

  • أمّا التّغييرات الّتي تطرأ على تفاعيل بحر الطويل، فهي:
  1. زُحاف القبض، ويطرأ على تفعيلة (فَعُوْلُنْ) فيُحيلها إلى (فَعُوْلُ)، وتفعيلة (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاعِلُنْ).
  2. زُحاف الكفّ، ويختصّ الكفّ، بالدّخولِ على (مَفَاْعِيْلُنْ) فيُحيلها إلى (مَفَاْعِيلُ).
  3. علّةٌ واحدةٌ فقط، تدخل على (مَفَاْعِيْلُنْ) وتُحيلها إلى (مَفَاْعِلْ).
  • صور بحر الطويل:
    • – – – مَفَاْعِلُنْ *** – – – مَفَاْعِلُنْ
    • – – – مَفَاْعِلُنْ *** – – – مَفَاْعِلْ
    • – – – مَفَاْعِلْ *** – – – مَفَاْعِيْلُنْ

# عروض: بحر الطويل By محمود قحطان

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم .. هل هذا البيت سليم عروضياً ؟

    و يَروِي لَعلَّ الحَرفَ يُطفِي حَرِيقَهُ ..
    فَمَا بَـالُـهُ لِسِنينَ يَروِي و ما ارتَوَى !

  2. سلام عليكم
    لدي قصيدة و لم اتمكن من تقطيعه بشكل صحيح لاعرف ما هو بحر الذي ينتمي اليه , اذا ساعدتوني ساكون مشكوراً لكم

    قد كان عندي بلبلٌ قي قفصٍ من ذهبِ
    وكان يشدو دائماً بكل لحنٍ مطربِ
    و لم أكن امنعه من ماكلٍ أو مَشرَبِ
    فطار منّي و نائ بدون ادنى سببِ
    وقال لي حريتي لا تشترى بالذهبِ

    ذ شكراً للمساعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

كن متابعًا أوّلًا بأوّل. خطوةٌ يسيرةٌ وتكون ممّن يطّلعون على المقالِ في بداية ظهوره، اشترك الآن في القائمة البريديّة!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والبيئي والتّصميم الدّاخلي

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock