العروض والقافية

مجموعات البحور الشعرية

 مجموعات البحور الشعرية

جُمعتْ أسماء أبحر الشّعر العمودي بهذين البيتين:

طويلٌ يمدُّ البسط بالوفر كامل *** ويهزجُ في رجزٍ ويرملُ مُسرعا

فسرِّح خفيفًا ضارعًا تقتضب لنا *** من اجتُثَّ من قربٍ لتدرك مطمعا

وُزِّعت هذه الأبحر تبعًا للتّفعيلةِ الأولى في مجموعاتٍ كما يأتي:

المجموعة الأولى، فَعِلُنْ:

حركاتُ المُحدَثِ تنتقلُ *** فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ

المجموعة الثّانية، فَعُوْلُنْ:

طويلٌ لهُ دُونَ البُحُورِ فَضَائِلُ *** فَعُوْلُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِلُ

عنِ المُتَقَارِبِ قَالَ الخَليلُ *** فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فَعُوْلُنْ فعولُ

المجموعة الثّالثة، فَاعِلاتُنْ:

يا خفيفًا خفّتْ بهِ الحرَكاتُ *** فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُ

رَمَلُ الأبحُرِ تَرويهِ الثِّقاتُ *** فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعلِاتُ 

لِمَديدِ الشّعرِ عِندي صِفَاتٌ *** فَاعِلاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاتُنْ

المجموعة الرّابعة، مُسْتَفْعِلُنْ:

إنّ البسيطَ لدَيهِ يُبْسَطُ الأمَلُ *** مُسْتًفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتًفْعِلُنْ فَعِلُ 

بَحرٌ سَريعٌ مَا لهُ سَاحِلُ *** مُسْتًفْعِلُنْ مُسْتًفْعِلُنْ فَاعِلُ 

في أبحُرِ الأرجَازِ بَحرٌ يَسْهُلُ *** مُسْتًفْعِلُنْ مُسْتًفْعِلُنْ مُسْتًفْعِلُ

مُنْسَرِحٌ فيهِ يُضْرَبُ المَثَلُ *** مُسْتًفْعِلُنْ مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُ

إنْ جُثّتِ الحَركَاتُ *** مُسْتًفْعِلُنْ فَاعِلاتُ

المجموعة الخامسة، مَفَاعِيلُنْ:

تُعدّ المضارعاتُ *** مفاعيلُ فاعِلاتُ

عَلى الأهْزَاجِ تَسْهيلُ *** مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُ 

 المجموعة السّادسة، مُتَفَاعِلُنْ:

كَمُلَ الجَمَال منَ البحورِ الكَامِلُ *** مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُ

المجموعة السّابعة، مُفَاعَلَتُنْ:

بُحورُ الشّعرٍ وافرُها جَميلُ *** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُ

المجموعة الثّامنة، مَفْعُولاتُ:

اقتَضبْ كمَا سألوا *** مَفْعُولَاتُ مُسْتَعِلُ 

من المذكور آنفًا، سنفهم الآتي:

  1. هُنالك بحرٌ واحدٌ يبدأ بتفعيلة (فَاعِلُنْ)، وهو: المُتدارَك.
  2. هنالك بحرٌ واحدٌ يبدأ بتفعيلة (مُتَفَاعِلُنْ)، وهو: الكامل.
  3. هالك بحرٌ واحدٌ يبدأ بتفعيلة (مُفَاعَلَتُنْ)، وهو: الوافر.
  4. هنالك بحرٌ واحدٌ يبدأ بتفعيلة (مَفْعُولاتُ)، وهو: المُقتضب.
  5. هنالك بحران يبدأ كلّ منهما بتفعيلة (فَعُوْلُنْ)، وهما: الطّويل، والمتقارَب.
  6. هنالك بحران يبدأ كلّ منهما بتفعيلة (مَفَاعِيلُن)، وهما: المُضارع، والهزج.
  7. هنالك ثلاثة أبحر يبدأُ كلّ منها بتفعيل (فَاعِلاتُنْ)، وهي: الخفيف، والرّمل، والمديد.
  8. هنالك خمسة أبحرٍ يبدأُ كلّ منها بتفعيلة (مُسْتَفْعِلُنْ)، وهي: البسيط، والسّريع، والرّجز، والمنسرح، والمُجتث.

 إذا حفظت أسماء البحور الّتي تأتي فيها تفعيلة مُعيّنة، سيسهلُ عليك معرفة اسم البحر أثناء الكتابة العروضيّة، فمثلًا:

  • إذا كانت رموز التّفعيلة الأولى من البيت الّذي تُقطّعه هي (مُسْتَفْعِلُنْ)؛ فأنت إزاء بحرٍ واحدٍ من خمسةٍ، وهي: البسيط، والسريع، والرجز، والمنسرح، والمجتث.
    فإذا كانت رموز التفعيلة الثّانية هي: (فَاعِلُنْ)؛ فأنت في البسيط.
    وإذا كانت رموز التفعيلة الثّانية هي: (فَاعِلاتُ)؛ فأنت في المنسرح.
    وإذا كانت رموز التّفعيلة الثّانية هي: (مُسْتَفْعِلُنْ)؛ فأنت إمّا في الرّجز وإمّا في السّريع، وبوضع التّفعيلة الثّالثة تستطيع معرفة اسم البحر.
    وإذا كانت رموز التفعيلة الثّانية هي: (فَاعِلاتُ)؛ فأنت –بالتّأكيد- في المُجتث.
  • إذا كانت رموز التفعيلة الأولى مساوية لتفعيلة (فَعُولُنْ)؛ فأنت إزاء بحرين إمّا الطّويل وإمّا المتقارب، وبكتابة التفعيلة الثّانية يُمكنك معرفة اسم البحر، إضافةً إلى اختلاف نغمة البحرين الموسيقيّة الّتي تُمكنّك من التّمييز بينهما.
  • إذا كانت رموز التفعيلة الأولى هي: (مَفَاعِيلُنْ)؛ فأنت إمّا في الهزج وإمّا في المُضارع، وبكتابة التفعيلة الثّانية يُمكنك معرفة اسم البحر، إضافةً إلى اختلاف نغمة البحرين الموسيقيّة الّتي تُمكنّك من التّمييز بينهما.
  • إذا كانت رموز التفعيلة الأولى هي: (فَاعِلاتُنْ)؛ فأنت إزاء ثلاثة بحور: إمّا الخفيف، وإمّا الرّمل، وإمّا المديد، وبكتابة التفعيلة الثّانية يُمكنك معرفة اسم البحر، إضافةً إلى اختلاف نغمة البحور الموسيقيّة الّتي تُمكنّك من التّمييز بينهم.
  • إذا كانت رموز التفعيلة الأولى هي: (مُتَفَاعِلُنْ)؛ فأنت في الكامل وحده.
  • إذا كانت رموز التّفعيلة الأولى هي: (مُفَاعَلَتُنْ)؛ فأنت في الوافر وحده.
  • إذا كانت رموز التفعيلة الأولى هي: (فَعِلُنْ)؛ فأنت في المتدارَك وحده.
  • إذا كانت رموز التفعيلة الأولى هي: (مَفْعُولاتُ)؛ فأنت في المقتضَب وحده.

# بحور الشعر العمودي: مجموعات البحور الشعرية By محمود قحطان،

محمود قحطان

استشاريٌّ مِعماريٌّ باحثُ دراساتٍ عُليا في التّصميم البيئيّ وكفاءة الطّاقة في المباني. مُدقِّقٌ لُغويٌّ، وشاعرُ فُصحى. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشِرت عنه رسالة ماجستير، ونُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وتُرجِم بعضها. أصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار!

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. يعطيك العافية
    كيف اعرف انه الكلمه هذي اي كلمه عشوائية انها فاعلن أو متفاعلين أو مفعولات إلى اخره

    مثال

    اشتقت لك يأضي العين وين انتي
    عن دياراً في غيابك طعني

  2. هذا أفضل ما في الانترنت لمعرفة بحر الشعر ! حقًّا عقلُكَ أروعُ ! وفكرك أبْدع يا أستاذ محمود قحطان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!