إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة العلق

إعراب سورة العلق

إعراب سورة العلق - إعراب سورة العلق

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴿١﴾ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾ كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ﴿٦﴾ أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى ﴿٧﴾ إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ﴿٨﴾ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ﴿٩﴾ عَبْدًا إِذَا صَلَّى ﴿١٠﴾ أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى ﴿١١﴾أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ﴿١٢﴾ أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴿١٣﴾ أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللَّـهَ يَرَى﴿١٤﴾ كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ﴿١٥﴾ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴿١٦﴾فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴿١٧﴾ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ﴿١٨﴾ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب﴿١٩﴾

مقالات ذات صلة

 اقْرَأْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت.
بِاسْمِ: (الباء): حرفُ جرٍّ. اسْمِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
رَبِّكَ: (رَبِّ): مُضافٌ إليهِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ صفة لـ (رَبِّكَ).
خَلَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

خَلَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
الْإِنسَانَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
مِنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
عَلَقٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (مِنْ) وعلامة جرّه تنوين الكسر.

اقْرَأْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت.
وَرَبُّكَ: (الواو): للحال حرف مبني على الفتح. (رَبُّ): مُبتدأ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
الْأَكْرَمُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ رفع صفة لـ (الْأَكْرَمُ)، أو خبر ثانٍ للمُبتدأ (رَبُّكَ).
عَلَّمَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
بِالْقَلَمِ: (الباء): حرفُ جر، و(القَلَمِ): اسمٌ مجرور بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

عَلَّمَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
الْإِنسَانَ: مفعولٌ بهِ أوّل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
مَا: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به ثانٍ.
لَمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَعْلَمْ: فعلٌ مُضارعٌ مجزوم بـ (لَمْ) وعلامة جزمه السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

كَلَّا: حرفُ ردعٍ مبني على السّكون.
إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
الْإِنسَانَ: اسم (إِنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لَيَطْغَى: (اللّام): المُزحلقة حرف مبني على الفتح، (يَطْغَى): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (إنَّ).

أَن: حرف مصدري ونصب مبني على السّكون.
رَّآهُ: (رأى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مستتر تقديره هو. و(الهاء): ضميرٌ متّصلٌ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
اسْتَغْنَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مستتر تقديره هو.

إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
إِلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
رَبِّكَ: (رَبِّ): اسمٌ مجرور بـ (إلى) وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور في محلّ رفع خبر مقدّم لـ (إنّ)، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
الرُّجْعَى: اسم (إِنَّ) مُؤخّر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة للتّعذّر.

أَرَأَيْتَ: (الهمزة): للاستفهام حرف مبني على الفتح. (رَأَيْتَ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و(التّاء): ضميرٌ متّصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل.
الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به أوّل.
يَنْهَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

عَبْدًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
إِذَا: ظرفُ زمان مبني على السّكون.
صَلَّى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

أَرَأَيْتَ: (الهمزة): للاستفهام حرف مبني على الفتح. (رَأَيْتَ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و(التّاء): ضميرٌ متّصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل.
إِن: حرفُ شرطٍ مبني على السّكون.
كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقص مبني على الفتح في محلّ جزم فعل الشّرط، واسم كان ضمير مُستتر تقديره هو.
عَلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
الْهُدَى: اسمٌ مجرور بـ (عَلَى) وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور في محلّ نصب خبر (كَانَ).

أَوْ: حرفُ عطف مبني على السّكون.
أَمَرَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مستتر تقديره هو.
بِالتَّقْوَى: (الباء): حرفٌ جرٍّ مبني على الكسر، (التَّقْوَى): اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة للتّعذّر.

أَرَأَيْتَ: (الهمزة): للاستفهام حرف مبني على الفتح. (رَأَيْتَ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و(التّاء): ضميرٌ متّصل مبني على الفتح في محلّ رفع فاعل.
إِن: حرفُ شرطٍ مبني على السّكون.
كَذَّبَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح في محلّ جزم فعل الشّرط، و(الفاعل): ضميرٌ مستتر تقديره هو.
وَتَوَلَّى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (تَوَلَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مستتر تقديره هو.

أَلَمْ: (الهمزة): للاستفهام مبني على الفتح. (لَمْ): حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَعْلَم: فعلٌ مُضارعٌ مجزوم بـ (لَمْ) وعلامة جزمه السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو (أبو جهل).
بِأَنَّ: (الباء): زائدة حرف مبني على الكسر. (أَنَّ): حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
اللَّـهَ: لفظ الجلالة اسم (أنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
يَرَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو (الله). والجملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (أَنَّ).

كَلَّا: حرفُ ردعٍ مبني على السّكون.
لَئِن: (اللام) موطئة للقسم حرف مبني على الفتح. (إِن) حرف شرط.
لَّمْ: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَنتَهِ: فعل مُضارع (فعلُ الشّرط) مجزوم بـ (لَّمْ) وعلامة جزمه حذف حرف العلّة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
لَنَسْفَعًا: (اللام): واقعة في جواب القسم. (نَسْفَع): فعلٌ مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون التّوكيد الخفيفة، والنّون حرف مبني على السّكون.
بِالنَّاصِيَةِ: (الباء): حرف جرّ مبني على الكسر. (النّاصِيَةِ): اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

نَاصِيَةٍ: بدلٌ من (النَّاصِيَةِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
كَاذِبَةٍ: نعت لـ (نَاصِيَةٍ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
خَاطِئَةٍ: نعت ثانٍ لـ (نَاصِيَةٍ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

فَلْيَدْعُ: (الفاء) استئنافيّة، و(اللام): لام الأمر، و(يَدْعُ): فعلٌ مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلّة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
نَادِيَهُ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه.

سَنَدْعُ: (السّين): حرف استقبال مبني على الفتح. (نَدْعُ): فعلٌ مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل على الواو المحذوفة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره نحنُ.
الزَّبَانِيَةَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

كَلَّا: حرفُ ردعٍ مبني على السّكون.
لَا: ناهية من جوازم الفعل المُضارع حرف مبني على السّكون.
تُطِعْهُ: (تُطِعْ): فعلٌ مُضارع مجزوم بـ (لا) وعلامة جزمه السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
وَاسْجُدْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (اسْجُدْ): فعل أمر مبني على السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت.
وَاقْتَرِب: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (اقْتَرِب): فعل أمر مبني على السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت.

#إعراب سورة العلق By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!