تصاميم معمارية

سكن أندلسي في الرياض

سكن أندلسي في الرياض

11999647 1490315824615748 1302836127458511949 o - سكن أندلسي في الرياض
سكن أندلسي في الرياض

تُعدُّ العِمارة الإسلاميّة بطابعها الأندلسي جزءًا أساسيًّا في النّهضة العُمرانيّة في مدننا العربيّة وفي حالتنا هنا في مدينة الرّياض، فنُلاحظ انتشار هذا الطّابع مع المباني الدّينيّة والسّكنيّة على وجه الخصوص. يمنحُ هذا الطّابع عناصر معماريّة تُسهمُ في تلاؤم المبنى مع المناخ والثّقافة السّائدة.

اعتمدَ المبنى على مواد البناء المحليّة في التّعبير عن العناصر المعماريّة، وراعى المُتطلّبات المناخيّة لمدينة الرّياض، فصنعَ توزانًا بين الأحجام والأشكال المستوحاة من العمارة الأندلسيّة، فعالج الزّوايا والمداخل الرّئيسة وربط الأدوار المُختلفة بكتلة المبنى العامّة.

بحسب رغبة المالك، لم ينتقل تأثير الواجهة الخارجيّة الأندلسيّة إلى التّصميم الدّاخلي، فجاء التّصميم الدّاخلي من دون زخارف تعكس الطّابع الأندلسي. في الغالب سيُتّبع في التّصميم الدّاخلي الطّراز الحديث.

مقالات ذات صلة

اعتمد التّصميم على فكرة التّكوين التجمّعي Cluster Form على فراغ متوسّط رئيس يضم حوض السّباحة؛ ليُعدّ قلب البيت ومركز التّفاعل البصري في كلّ أجزاء المبنى لأنّه تتجمّع حوله الأنشطة العائليّة المُختلفة كافّة، امتدادًا من القبو إلى الملاحق العلويّة.

snapseed 03 - سكن أندلسي في الرياض
المسقط الأفقي للدّور الأرضي

يأتي المبنى على شكل حرف U، يشملُ الدّور الأرضي: المداخل وقاعات جلوس راعت المدلولات الاجتماعيّة، فوُجّه الضّلعان الغربي والشّرقي (الحرامليك) إلى جهة الفراغ المُتوسّط، في حين وجّه (السّلامليك) إلى سور الموقع الشّمالي. في الدّور الأرضي يحملنا الدّرج الرّئيس أو المصعد إلى الأدوار المُختلفة، ففي دور القبو الّذي يُمثّل مساحة (100%) من مساحة الدّور الأرضي شمل صالة مُناسبات، وغرفة مُتعدّدة الاستعمالات، وغرفة الخادمات وغرفة سينما، إضافةً إلى منطقة معقولة مفتوحة إلى جهة الشّرق بنظام English Court.
في حين اشتمل الدّور الأوّل على ستّ غرف نوم، كلّ غرفة مُنِحَت خصوصيّتها، فلها حمّامها الخاص ومنطقة صغيرة لتبديل الملابس، أمّا الغرفة السّادسة -وهي أكبرهم- فشملت غرفة ملابس كبيرة وحمامًا كبيرًا إضافة إلى غرفة مكتب.
أمّا دور السّطح فقد صُمّم كشقّة مُكوّنة من ثلاث غرف رئيسة، أي: كلّ غرفة بحمّامها الخاص مع جزء لتبديل الملابس، إضافة إلى مخزنٍ وصالة جلوس.

رُوعيت المُتطلّبات الفراغية كافّة، وصيغت في تناغم تام مع فكرة التّكوين التّجميعي بحيث يُخَدّم على عناصر المشروع بسهولة في الوقت الّذي تتمتّع فيه جميع الفراغات المعيشيّة بأوسع إطلالات مُمكنة.

تكوين المبنى وتجميعه حول فناء داخلي جاء مُتوافقًا بيئيًّا بالقدر الّذي يُتيح ظلالًا لعناصر المعيشة اليوميّة؛ ما قلّل من تأثير الأحمال الحراريّة المُباشرة على وجه المبنى الخارجي، ومن ثمّ اقتصدَ كثيرًا في القوّة اللّازمة لتشغيل المبنى.

snapseed 04 - سكن أندلسي في الرياض
تفصيلة في الواجهة الشّماليّة

 # سكن أندلسي في الرياض By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم… تصميم جميل ورائع. جزاك الله خيرا
    هل من الممكن مخطط الدور الأرضي. كن مساحة الأرض؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!