أخطاء لغوية شائعة

أخطاء لغوية شائعة: الفعل المتعدي بحرف جر

الفعل المتعدي بحرف جر

يحارُ كثيرٌ من الكتَّابِ في معرفةِ الفعل المُتعدِّي بحرفِ الجرِّ والَّذي يتعدَّى بذاتهِ، فهل نقول -على سبيل المثال-: أكَّدَ على الشَّيء أم أكَّدَ الشَّيء؟
ثمَّة قاعدتان لمعرفةِ إنْ كان الفعل مُتعدِّيًا بذاتهِ أم بحرف جر، وهما:

موضوع مُميّز: النعت أو الصفة

1. ألَّا يقبل ضمير الوصل.

فإنْ كان لا يقبلُ ضميرَ الوصلِ فهذا يعني أنَّهُ يتعدَّى إلى مفعولهِ بحرفِ جرٍّ، وعند التَّطبيق على المثالِ المذكور سلفًا للفعل (أكَّد) نسألُ هل يجوز أن نقول: أكَّده؟ الجواب: نعم، إذن فهذا الفعل يتعدَّى بذاتهِ دون حرف جر.

2. ألَّا يحتاج اسم المفعول إلى شيءٍ معه.

لنأخذ مثالًا للفعل (جَلَسَ) وتصريفه: جَلَسَ يجْلس جلوسًا جالس ومجلوس عليه، وما يهمُّنا هنا هو اسم المفعول (مجلوس)، فنحن لا نستطيع أن نقول (مجلوس) ونسكت؛ إذْ لا بدَّ لنا من إضافةٍ (عليه) ما يعني أنَّ الفعل يتعدَّى بحرف الجرِّ (على)، إضافةً إلى أنَّهُ لا يقبل ضمير الوصل، فلا يجوز أن نقول: جَلَسَه بعكس الفعل (أكَّد) الّذي لا يحتاج إلى شيءٍ معه، فنحن نقول: هذا أمرٌ مُؤكَّد.
# الفعل المتعدي بحرف جر By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

      1. أعرف أنه فعل متعد، أردت معرفة إذا كان الفعل يتعدى بذاته أم بحرف جر، عندما طبقت الشرطين وجدت أنه يجوز أن نقول “شربه” و “مشروب” ولكن ماذا عن قوله تعالى “فشربوا منه إلا قليلا” وقول الشاعر “ولقد شربت من المدامة..” حيرني الفعل!

      1. ماذا عن الفعل أرسل فقد احترت فيه؛ هي يجوز أن نقول أَرْسَلْتُهُ رسالَةً أو كقولك لأحدهم: سأُرسلك رسالةً، فهل يجوز هذا؟

        1. أرسلَ من الأفعالِ الّتي تتعدّى بحرفِ جرٍّ. تقول: [أرسلتُهُ برسالةٍ]؛ أي أنّك أرسلتَ أحدهم بشيءٍ ما. لاحظ دخول الباء على غير العاقل (الرِّسالة). قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ}.
          يُمكن أن تقول: [أرسَلَ رسالةً]. قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ}.
          وتقول: سأرسِلُ (إليك) برسالةٍ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!