إعراب سورة الفيل
إعراب سورة الفيل
سورة مكيّة، عدد آياتها خمس آيات.
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴿١﴾أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ﴿٢﴾وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ ﴿٣﴾تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ ﴿٤﴾فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ ﴿٥﴾
أَلَمْ: الهمزة: حرفُ استفهام يُفيد التّقرير والتعجّب. لَمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
تَرَ : فعلٌ مُضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلّة (الألف المقصورة)، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ أنت.
كَيْفَ: اسمُ استفهامٍ مبني على الفتح يُفيد التّعجّب والتّهويل في محلّ نصب مفعول به.
فَعَلَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
رَبُّكَ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف، والكاف: ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
بِأَصْحَابِ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. أَصْحَابِ: اسمٌ مجرور بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
الْفِيلِ: مضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
أَلَمْ: الهمزة: حرفُ استفهام. لَمْ: حرفُ نفي وجزم وقلب مبني على السّكون.
يَجْعَلْ: فعلٌ مضارعٌ مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو.
كَيْدَهُمْ: كَيْدَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، هُمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
تَضْلِيلٍ: اسمٌ مجرور بـ (في) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
وَأَرْسَلَ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. أَرْسَلَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
عَلَيْهِمْ: عَلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون. وهمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
طَيْرًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
أَبَابِيلَ: نعتٌ منصوبٌ لـ (طَيْرًا) وعلامة نصبه الفتحة لأنّه ممنوعٌ من الصّرف (مُنتهى الجموع).
تَرْمِيهِم: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هي، وهمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
بِحِجَارَةٍ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. حِجَارَةٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
مِّن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
سِجِّيلٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (مِنْ) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
فَجَعَلَهُمْ: الفاء: حرفُ عطفٍ مبني على الكسر. جَعَلَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو. هُمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
كَعَصْفٍ: الكاف: حرفُ جرٍّ مبني على الفتح. عَصْفٍ: اسمٌ مرور بـ (الكاف) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
مَّأْكُولٍ: نعتٌ مجرور لـ (عَصْفٍ) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
# إعراب سورة الفيل By محمود قحطان،
في الاية : وارسل عليهم طيرا ابابيل
يجوز اعراب ابابيل بدل ؟!
لا. لأنّ (أبابيل) في اللّغة يتعدّى الطّيور ليشمل أيّ جماعاتٍ أو أسراب تأتي مُتتابعة. فالكلمة تُستخدم لوصف الجماعات المُتفرّقة الّتي تتبعُ بعضها بعضًا، سواء أطيورًا كانت أم غيرها.
هل يحتمل قوله تعالى ” وارسل عليهم طيرا ابابيل ” اعراب آخر ؟ كان نقول طيرا حال متقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة. ابابيل مفعول به منصوب بالفتحة ممنوع من الصرف.
دليل القول كالتالي،اولا قد يتقدم الحال على صاحبه كالقول “جاء شاكيا رجل ” فشاكيا هنا حال ورجل هنا صاحب الحال نكرة فاعل مرفوع بالضمة. وثانيا اذا قبلنا ان نقول “سار سيرا وسيرانا” فلماذا لا نقبل ان نقول “طار طيرا وطيرانا”. وهيأت الجملة كالقول ” ارسل علىهم القائد سيرا جحافل”. فكيف ارسل هذا القائد الجحافل، ارسلها سيرا. وكيف ارسل الله سبحانه وتعالى هذه الابابيل ارسلها طيرا. والله اعلم.
شكرتُ لك إضافتك.
بارك الله فيك.
شُكرًا لك.
بسم الله ما شاء الله علي اعرابك
ولا يمكن لاي شخص اعراب القران الا المتمكنين من اللغة
شكرتُ لك اهتمامك ومُتابعتك.