ترقيم

علامات الترقيم: القوسان الهلاليان والمزهران والمعقوفتان

القوسان الهلاليان والمزهران والمعقوفتان

من أكثر علامات الترقيم استخدامًا نظرًا لتنوّع فوائدها. يُمكن استخدامها في أنواع الكتابات كافّة: الرّسميّة والأدبيّة وغيرهما؛ فهي تصلح لجميع الأغراض. تُشبه علامتي الاعتراض (الشّرطتان)؛ إلّا أنّ بينهما فرقًا دقيقًا يُمكن مُلاحظته بقليلٍ من الجهد.

القوسان الهلاليّان ( )

لنفهم الأقواس يُمكننا أن نتخيّل استخدامها لتحديد نصٍّ جانبيّ بكاتب يميل ويهمسُ في أذنك شيئًا خاصًّا، فغالبًا ما يكون ما بين القوسين –في هذه الحالة- تفكيرًا شخصيًّا.

دونك أهمّ مواضع استخدامها:

1.     الاحتراس والتّفسير

الاحتراس هو حصر عبارة توضيحيّة لما قبلها، مثلًا: الفِقرةُ (بكسرِ الفاء) هي: مجموعة من الجُمل المُترابطة. أمّا التّفسير فهو استخدام القوسين لتضمين معلوماتٍ إضافيّة ذات صلةٍ ولكنّها ليست أساسيّة، فنضع بين القوسين الكلماتِ والعِباراتِ الّتي تحوي تفاصيلَ أو مُلاحظاتٍ ترتبطُ ارتباطًا غير وثيقٍ بالنّص.

على سبيل المثال:

  • توفي الشّاعر نزار قبّاني في العاصمة البريطانيّة (لندن).
  • أُرسِلَ مُحمّد بن عبد الله (آخر الأنبياء) إلى النّاسِ كافّة.
  • القوسان الهلاليّان (أو المفردان أو العاريان أو علامة الحصر) أحد علامات الترقيم.

2.     حول الأسماء غير العربيّة:

  • (باولو كويلو) روائي وكاتب برازيلي.
  • (كالينينغراد) مدينة روسية في الكيان الفدرالي الرّوسي (كالينينغراد أوبلاست).

في الغالب لا نضعها حول الأسماء الشّهيرة جدًّا الّتي يعرفها مُعظم النّاس.

3. الأرقام والتّواريخ:

  • سافر (20) طالبًا إلى المدينة المُجاورةِ في رحلة استكشافيّة.
    يُفترضُ إذا كان الرّقم صغيرًا من كلمةٍ واحدةٍ أن يُكتبَ كتابةً حرفيّةً: سافرَ عشرونَ طالبًا إلى المدينة المُجاورة في رحلةٍ استكشافيّة.
  • مات المستشار الألماني أدولف هتلر في (30 أبريل 1945) منتحرًا من طريق تناول مادة السّيانيد السّامة.

تشمل الأرقام أرقام الحواشي المُتسلسلة أيضًا.

4. داخل علامة التّنصيص:

قالت لي: «لا تتحرّش بي، فقلتُ لها: (ما أنا بمُتحرّش)؛ ولكنّها هربتْ بعيدًا».

5. عند الاستشهاد بالمصادر وأسماء المَراجع المُحال إليها سواء في الحاشية أو في المَتن.
يقول الجاحظ: «ومن أخلاقِ الملك السّعيد البحث عن سرائر خاصّته وحامته» (التّاج في أخلاق الملوك).

6. عند الاستشهاد بلفظة لتفسير معناها أو اللّفظة المُراد إعرابها أو المُراد إبرازها.
أميلُ لإبراز كلمةٍ ما إلى جعلها ثخينةً أو مائلة.

القوسان المزهّران

إضافةً إلى القوسين الهلاليّين يوجد القوسان المزهران، ونحصل عليهما من لوحة المفاتيح بالضّغط المُستمرّ على مفتاح (Shift+V) للقوس الأيمن، و (Shift+C) للقوس الأيسر. يُستخدم هذان القوسان:

  1. لحصر الآيات القرآنيّة.
  • {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.
  1. في المعادلات الرّياضيّة والكيميائيّة والفيزيائيّة.

القوسان المعقوفان أو العاضدتان

نوع من أنواع علامات الحصر، نحصل عليهما من لوحة المفاتيح بالضّغط المُستمرّ على مفتاحي (Shift+F) للقوس الأيمن، و (Shift+D) للقوس الأيسر. دونك أهمّ مواضع استعمالاتها:

  1. في مَتن رسائل الماجستير والدّكتوراه والأبحاث وهوامشها، حيثُ تحصر رقم الهامش أو الهامش نفسه:
  • وقال الكلبي: علّم القرآن مُحمَّدًا، وقيل: علّم القرآن يسَّرهُ للذّكر[3].
  • {عَلَّمَ الْقُرْآنَ} [سورة الرّحمن].
  1. لعناوين الفصول والأبواب والفِقرات المُضافة إلى المَتن. معلوماتٌ يُضيفها الكاتب إلى النّص الأصلي لتعزيزه وتقويته وتوضيحه، وتدلّ على أنّها من إضافة الكاتب أو المُحقِّق وليست ضمن النّص الأصلي.
  2. في المُعادلات الرّياضية والكيميائيّة والفيزيائيّة.

قواعد الأسلوب والتّنسيق

  • يجب أن يكون ما بين القوسين بنوع الخطّ نفسه المُستخدم للنّص المُحيط (يكون القوسان مُنتظمين، والخطّ المُحيط خارج القوسين مُنتظمًا أيضًا، أمّا الكتابة داخل القوسين يُمكن أن تكون بخطٍّ مائل).
  • إذا جاء القوسان في نهاية الجُملة، فعلامة التّرقيم الّتي تلي القوس الآخر هي النّقطة (مثل هذا).
    من جانبٍ آخر، إذا كانت جملة القوسين جملةً كاملةً قائمةً بذاتها، يُمكنُ وضعها بعد علامة التّرقيم النّهائيّة. (مثل هذا المثال الّذي يُوضّح كيف يبدو الأمر).
  • إذا ضمّ القوسان أكثر من جُملة؛ عندئذٍ يجب أن تستقلّ جُملة القوسين. (هذا مثال على ذلك. يُوضّح كيف أنّ القوسين يضمّان أكثر من جُملة وكلّ جُملة مكتفية بنفسها).
  • كما هو الحال مع مُعظم علامات الترقيم، يجب ألّا يظهر القوسان بعد علامة ترقيم. (وهذا مثال على خطأ الاستخدام.) (لا تفعل هذا.)
  • إذا احتجت إلى تضمين معلوماتٍ بين القوسين، استخدم الأقواس العادية في الخارج واستخدم الأقواس المربّعة في الدّاخل. (بهذه الطّريقة يُمكنك وضع [بين قوسين] البيانات الّتي تحتاجُ إليها وداخل القوسين البيانات الأخرى).

تذكّر دائمًا أنّ النّصّ بين القوسين مُستقلٌ عن النّصِّ المُحيط، وتذكّر أنّ الكاتبَ الحقيقي يُكافح لتعلّم الطّريقة الصّحيحة لاستخدام علامات الترقيم المُختلفة.
هل تُخصِّص وقتًا لدراسة النّحو، والإملاء، وعلامات التّرقيم؟ كيف تستخدم الأقواس؟ شاركنا فِكَرك بترك تعليق!

# القوسان الهلاليان والمزهران والمعقوفتان By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock