fbpx
أخطاء لغوية شائعة

اليتيم والعجي واللطيم والفرق بينهم

اليتيم والعجي واللطيم

اليتيم لُغَةً:

ي ت م: «(الْيَتِيمُ) جَمْعُهُ (أَيْتَامٌ) وَ (يَتَامَى) وَقَدْ (يَتِمَ) الصَّبِيُّ بِالْكَسْرِ يَيْتِمُ (يُتْمًا) بِضَمِّ الْيَاءِ وَفَتْحِهَا مَعَ سُكُونِ التَّاءِ فِيهِمَا. (وَالْيُتْمُ) فِي النَّاسِ مِنْ قِبَلِ الْأَبِ وَفِي الْبَهَائِمِ مِنْ قِبَلِ الْأُمِّ. وَكُلُّ شَيْءٍ مُفْرَدٍ يَعِزُّ نَظِيرُهُ فَهُوَ (يَتِيمٌ) ، يُقَالُ: دُرَّةٌ يَتِيمَةٌ». مختار الصِّحاح.

اليتيم

اليُتْمُ: هو الانفراد؛ لذلك من ماتت أمُّهُ ولم يمُت أبوه ليسَ يتيمًا؛ فاليتيمُ هو من فقدَ أبَاه قبل البلوغِ لأنَّه الأصلُ في تحصيل المَعاشَ؛ أي أنّهُ العائلُ المُلزمُ بالإطعامِ والكسوة، والنَّاسُ تظنُّ أنَّ اليتيمَ من فقدَ أُمَّه.

العجيُّ أو المُنقطع

العَجْو: تأخير رضاعةِ الوَلَدِ عن وقتها ربّما لأنَّ لا لبَنَ لأُمِّهِ، أو لأنَّ أُمَّهُ ماتت فَغُذِّيَ بلَبِنِ غيرها فوَرِثَ الوَلدُ ضعفًا لأنَّه تغذَّى غذاءً سيِّئًا.

أمَّا الانقطاع: الانقسامُ والانفصالُ والفرقة؛ لذلك يُسمَّى من فقدَ أُمَّه (العَجِيُّ) أو (المُنْقَطِع) لأنَّهُ انقطع عنها. وهو أشدُّ وَقعًا على الأبناء وأكثر بؤسًا من فَقدِ الأب نظرًا لعظيمِ دورها في حياةِ أبنائها وما تُقدِّمهُ لهم من حضانةٍ ورعايةٍ وحنان.

اللَّطيمُ

اللَّطْمُ: الضَّربُ على الوَجهِ بِبَاطِنِ راحةِ اليَدِ تعبيرًا عنِ الحُزْنِ والحسرةِ واليأسِ؛ لذلك من فَقَدَ أباه وأمَّهُ معًا يُسمَّى (لطيمًا)؛ لأنَّ فُقدانهما حدَثٌ جَلَلٌ فكان اللَّطْمُ أصدقَ تعبيرًا عن هذهِ الحالة.

مُدَّةُ اليُتْمِ:

ستظلُّ يتيمًا حتَّى تبلُغَ وتُصبحَ قادرًا على الاعتمادِ على نفسك؛ عندئذٍ تزولُ عنك صفةُ اليتيمِ، ويُصبحُ اسمك رجلًا أو امرأةً بحسبِ جنسك أذكرًا كان أم أُنثى. وذلك لقول النّبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا يُتْمَ بعدَ احْتَلامٍ». رواه أبو داود، وصحّحه الألباني.

اقرأ أيضًا: استحوذ بالحبيب أم استحوذ على الحبيب

في عالمِ الحيوانات (البهائم):

أمَّا في عالم الحيواناتِ يُسمَّى من فقدَ أُمَّهُ يتيمًا أو عَجِيًّا أو مُنقطعًا لأنَّها الَّتي تَرعى وتُطعِم؛ أي أنَّ دورَها كدورِ الأبِ في الإنسانِ.

الخُلاصة:

اليتيم: من فقدَ أبَاه من النَّاسِ، ومنْ فقدَ أُمَّهُ من البهائم.
العجيُّ أو المُنقطع: من فقدَ أُمَّهُ.
اللَّطيمُ: من فقدَ أبَاه وأُمَّه معًا.
يُتْمُ الحَيوانِ (البهائم): من فقدَ أُمَّهُ.

إذًا، كلُّ لَطيمٍ يتيمٌّ وعَجِيٌّ؛ ولكن ليسَ كلُّ عَجِيٍّ أو يتيمٍ لَطيمًا.

# اليتيم والعجي واللطيم والفرق بينهم By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock