fbpx
العروض والقافية

بحور الشعر العمودي: بحر الهزج

بحر الهزج

بحر الهزج بحرٌ يرتكزُ في بنائه على تَكرار (مَفَاعِيلُنْ)، وصيغته الشّائعة:

مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

ومَفَاعِيلُنْ هذه تفعيلةٌ لا تختصُّ بهذا البحرُ فحسب، بل تدخُلُ في بناءِ بحورٍ أُخرى، ولا تردُ في هذا البحرِ أو في غيرهِ بهذه الصّورةِ فحسب، بل بصورٍ أُخرى نتيجة دخولِ ثلاثة تغييراتٍ هي:

  1. زَحَافُ القبضْ: الّذي يعني سقوطُ الحرفِ الخامسِ من التّفعيلة مَفَاعِيلُنْ. وهو هنا (الياءُ)، وبسقوطهِ تُصبحُ التّفعيلة (مَفَاعِلُنْ).
  2. زَحَافُ الكفّ: ويعني سقوطُ الحرفِ السّابعِ السّاكنِ من التّفعيلة مَفَاعِيلُنْ،وهو هنا (النّون)، وبسقوطهِ تُصبحُ التّفعيلة (مَفَاعِيْلُ).
  3. عِلَّةُ الحَذفِ: الّتي تعني سقوطُ السّببِ الخفيفِ الأخير من التّفعيلة مَفَاعِيلُنْ، وهو هنا (الّلام والنّون)، وبسقوطهِ تُصبحُ التّفعيلة (مَفَاعِيْ).

إذًا، فصورُ مَفَاعِيلُنْ في أوزانِ الشّعرِ العربي هي:

  • مَفَاعِيلُنْ (//ه/ه/ه)، إذا خلَت من الزِحافاتِ والعِلل.
  • مَفَاعِلُنْ (//ه//ه)، إذا دخلها زِحاف القبض.
  • مَفَاعِيْلُ (//ه/ه/)، إذا دخلها زِحاف الكف، ولا يكونُ ذلك إلّا في حشوِ البيت.
  • مَفَاعِيْ (//ه/ه)، إذا دخلتها عِلّة الحذف، ولا يكونُ ذلك إلّا في عَروضِ البيتِ أو في ضربهِ.

بحر الطّويل

مثال1:

هَزَجْنَا فِي بَوادِيكُمْ

فَأجْزَلْتُمْ عَطَايَانَا

الخُطوةُ الأُولى لمعرفةِ وزنِ هذا البيتِ وتحديدِ تَفاعيلهِ، أن نضعَ رمزًا لكلّ حَرفٍ فيه، باستخدام الخطّ المائل (/) للحرفِ المُتحرّك، وعلامة الدّائرة (ه) للحرفِ السّاكنِ، ليُصبح تقطيع البيت:

هَزَجْنَا فِي بَوادِيكُمْ
//ه/ه/ه  //ه/ه/ه

فَأجْزَلْتُمْ عَطَايَانَا
//ه/ه/ه   //ه/ه/ه

الخُطوة الثّانية هي أن نحسبَ عدد المقاطع لتحديدِ التّفاعيل، وكلُّ صور مَفَاعِيلُنْ تأتي بأربعةِ مقاطع، وتدٌ واحد (/) وثلاثة أسباب خفيفة ()؛ لذا نرسمُ خطًّا بعد المقطع الرّابع وما يُقابلهُ من حروفٍ، ثُمّ نبحثُ في صورِ التّفاعيل عمّا يُقابلُ كلّ مجموعةِ رموز، وسنجدُ أنّ مَفَاعِيلُنْ هي الّتي تصلحُ لكلّ مجموعةٍ من هذه الرّموز، فهي تُقابل:

هَزَجْنَا فِي/ بَوادِيكُمْ
//ه/ه/ه – //ه/ه/ه
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

فَأجْزَلْتُمْ/ عَطَايَانَا
//ه/ه/ه – //ه/ه/ه
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

وبذلك نكون تعرّفنا إلى وزن البيت وحدّدنا تفاعيلَهُ.

مثال2:

بَنُو آدَمَ كَالنّبْتِ

ونَبْتُ الأَرضِ ألوَانُ

الخُطوةُ الأولى هي وضعُ الرّموز:

بَنُو آدَمَ كَالنّبْتِ
//ه /ه/ //ه/ه/

ونَبْتُ الأَرضِ ألوَانُ
//ه/ه /ه/  /ه/ه/

الخُطوةُ الثّانية هي حسابُ المَقاطعِ ومُقابلةُ أعدادها بصورِ التّفعيلةِ بعد رسمِ خطٍّ في نهايةِ المَقطعِ الرّابعِ، وسنجدُ أنّ الشّطرَ الأوّل ينقسمُ إلى مجموعتينِ من الرّموزِ:

بَنُو آدَ/مَ كَالنّبْتِ
//ه/ه/- //ه/ه/ه
مَفَاعِيلُ مَفَاعِيلُنْ

ونَبْتُ الأَرْ/ضِ ألوَانُ
//ه/ه/ه-//ه/ه/ه
مَفَاعِيلُنْ مَفَاعِيلُنْ

إجمالًا نستطيعُ القول إنّ للهَزَجِ وزنًا واحدًا (مَفَاعِيلُنْ)، أمّا التّغييراتُ الّتي تطرأُ على تفعيلتهِ فهي زِحافانِ (القبضُ، الكفّ) وعلّةٌ واحدةٌ (الحذف).

بحور الشعر العمودي: بحر الهزج By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قلت أن صورة مفاعيلن في الشعر العربي وعددت صورها فهل هذه الحلات تنطبق علة مفاعيلن في أي بحر وردت ؟؟
    وجزاكم الله خير الجزاء

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أولا أشكركم لردكم
        ثانيا شرحتم حول تفعيلة مفاعيلن
        إذًا، فصورُ مَفَاعِيلُنْ في أوزانِ الشّعرِ العربي هي:

        مَفَاعِيلُنْ (//ه/ه/ه)، إذا خلَت من الزِحافاتِ والعِلل.
        مَفَاعِلُنْ (//ه//ه)، إذا دخلها زِحاف القبض.
        مَفَاعِيْلُ (//ه/ه/)، إذا دخلها زِحاف الكف، ولا يكونُ ذلك إلّا في حشوِ البيت.
        مَفَاعِيْ (//ه/ه)، إذا دخلتها عِلّة الحذف، ولا يكونُ ذلك إلّا في عَروضِ البيتِ أو في ضربهِ.
        فهل يجوز استعمال هذه الحالات في الحشو لبحر الهزج او في أي بحر ترد مفاعيلن
        بارك الله بكم وجزاكم خير الجزاء

        1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
          على الرُّحبِ والسَّعة.
          يجوز الحالات الثّلاثة الأولى، أمّا الرّابعة ففي عروض البيتِ أو في ضربه.
          الصّورة الأولى الأكثر انتشارًا والأفضل، ويجيءُ في بحر الوافر كثيرًا.
          الصّورة الثّانية، مقبولة ولا بأس بها.
          الصّورة الثّالثة، جائزة، وقد تكون مُستحسنة في بحر الهجز ولكنّها غير مُستساغة في بحر الوافر.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    احيط سيادتكم علما بأني محمد فيضان بن محمد حمزة السريلانكي الجنسية والمقيم بدولة قطر. واحب اللغة العربية والناطقين وكما احب الشعر واصحابه.
    وانا سعيد للغاية على صحبتكم ولدي الكثير لاتعلمه من جنابكم. ورقمي 0097470421252 والبريد الالكتروني faisanhamsa@yahoo.com

Average
5 Based On 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock