fbpx
تصاميم معمارية

بيت في جيزان

بيت في جيزان

2 - بيت في جيزان

مع تزايد عدد السّكان وتقلّص مساحات الأرض الصّالحة للسّكن وتمدّد المُدن اللّانهائي يرتكز التّنافس على جودة السّكن والبحث عن مصادر الحياة الكريمة والمُريحة للأسرة؛ الأمر الّذي يزيد من حدّة التّنافس على وضع حلول عمليّة ومُلائمة مع الاقتصاد في المساحات الزّائدة ورفع درجة كفاءة المسكن؛ لذلك يرمي المُصمّم إلى أن يكون لهُ دورٌ فعّالٌ في تخفيف هذه الضّغوط وتحويل التّحديّات إلى مُكتسبات والعمل على جعل السّكن جميلًا وفعّالًا.

يقع المبنى في منطقة جيزان جنوب غرب المملكة العربيّة السّعوديّة. مع أنّ المساقط سهلة ومُباشرة إلّا أنّنا إزاء تشكيل خارجي يهتمّ بتوظيف العناصر البصريّة الّتي تصنع من الشّكل مكوّنًا مُتناغمًا ويسيرًا، إضافةً إلى استثمار الفراغات بوجهٍ يُؤدّي إلى التّكثيف الوظيفي من أجل رفع كفاءة الاستخدام.

يُخاطبُ الطّراز هنا الخطوط الصّريحة والقويّة الّتي تُعبّر عن التّكوينات المُعاصرة. حاول التّصميم أن يصنع تكوين هندسي واضح له مواصفاته الجماليّة الّتي يُمكن قراءتها من الخارج بوضوح؛ فنجد المساحات الزّجاجيّة الكبيرة في صالات المعيشة، مع تقسيم الواجهة الرّئيسة إلى لمساتٍ لونيّة لها حدودها الواضحة. لم يتمّ التّلاعب كثيرًا في العلاقات الفراغيّة الدّاخليّة، فظهرت الوظائف مُتجاورة ومدروسة بدقّة، وهذا لا يعني أنّ الوظائف تُعبّر عن الشّكل الخارج بدقّة، بل من أجل أن يكون هناك سهولة في التّعبير التّشكيلي.

يتكوّن المبنى من دورين أرضي وعلوي، يبدو فيهما مبادئ تصميميّة راسخة، يضمّ الدّور الأرضي: مجلس رجال، وقاعة طعام، مُلحق بها مطبخ مفتوح ومطبخ شوي ومخزن ومنطقة لغسيل الملابس، ومجلس نساء، وصالة معيشة، وغُرفة نوم خاصّة مُطلّة إلى الخارج.

المسقط الأفقي للدور الأرضي - بيت في جيزان
المسقط الأفقي للدور الأرضي

ينتهي السّلم الرّئيس في الدّور الأوّل الّذي يضمّ: صالة معيشة ومنطقة صغيرة (بوفيه)، وخمس غرف نوم، كلّ غرفتين يشتركان في حمّامٍ، ما عدا الغرفة الخامسة وهي الرّئيسة، لها حمّامها الخاص ومنطقة ملابس وجلسة ومكتب، وتوجد شرفة علويّة مسقوفة تُحقّق الغرض منها وهو الانفتاح مع المحيط الخارجي، وبجانب المعيشة في الأعلى يوجد سلم مُنفصل يصعدُ إلى السّطح.

المسقط الأفقي للدور الأول - بيت في جيزان
المسقط الأفقي للدور الأول

تُؤكّد الفكرة بوجهٍ عام التّوجّه السّكني المُعاصر، وتؤكّد الاقتصاد في المساحات مع الإمكانات المفتوحة للتّعبيرات البصريّة. إضافةً إلى التّوجّه إلى المباني الّتي تزيد من كفاءة المسكن وتقلّل نفقات صيانته الشّهريّة.

الواجهة نهائي Model - بيت في جيزان
الواجهة الرئيسة

البرامج المُستخدمة في المنظور والمساقط: Revit 2016.
البرامج المُستخدمة في الواجهة الرّئيسة: 2016 AutoCAD.

# بيت في جيزان By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock