تدريبات لغوية: ألف الوصل وهمزة القطع
ألف الوصل وهمزة القطع |
|||
الجُملة | الصَّواب | التَّعليل | |
1 | (الاستثمار/الإستثمار) العَقَاريُّ في مصر. | الاستثمار | ألفها وصلٌ لأنَّها لم تُنطَقْ في وصلِ الكلام. |
2 | يُريدُني أنْ (اتعاونَ/أتعاونَ) مَعهُ. | أتعاونَ | المضارعُ (ثُلاثيٌّ ورباعيٌّ وخماسيٌّ وسداسيٌّ) كلُّهم بهمزةِ قطع. |
3 | (اكل/أكلَ) الولدُ التُّفاحةَ. | أكلَ | الماضي الثُّلاثي كلُّهُ قَطع. |
4 | (إِشْرَبِ/اِشْرَبِ) الحليبَ. | اِشْرَبِ | أمرُ الثُّلاثي كُلُّهُ وَصل. |
5 | يا أعظَمَ النَّاسِ، عِندَ العَفوِ، عافيَةً و(أرهبَ/ارهب) النَّاسِ صولاتٍ إذا انتقموا |
أرهبَ | الرُّباعي كلُّه (الأمرُ، والمَاضي، والمَصدر) ألِفُ قَطع، إضافةً إلى أنَّ حرفَ مُضارعهِ مَضموم (يُرْهِبُ). |
6 | ما هَذَا (الإنْبِطاحُ/الاِنْبِطاحُ) يا رَجُلُ؟! | الاِنْبِطاحُ | الخُماسيُّ كلُّهُ (الأمرُ، والمَاضي، والمَصدر) ألفُ وصل، إضافةً إلى أنَّ حرفَ مُضارعهِ مَفتوح (يَنْبَطِح). |
7 | تَحَقَّقتُ مِنَ (اِسْتِقامَةِ/ إِسْتِقامَةِ) العَمُودِ. | اِسْتِقامَةِ | السُّداسيُّ كلُّهُ (الأمرُ، والمَاضي، والمَصدر) ألفُ وصل. |
8 | (إِنَّمَا/ اِنَّمَا) الأعْمَالُ بِخَوَاتِمِهَا. | إِنَّمَا | الحُروفُ كلُّها بهمزةِ قطع. |
9 | أُحِبُّ أَدوارَ المُمَثِّلةِ (انجلينا/أنجلينا) جُولي. | أنجلينا | الأسماءُ كلُّها بهمزةِ قطعٍ غير تسعةِ أسماءٍ ينبغي حفظُها، وهي: (ابن، وابنة، وامرؤ، وامرأة، وايم الله ايمن الله، واثنان، واثنتان، واسم). |
10 | عِندهُ مِنَ الزَّوجاتِ (إثنتان/اثنتان). | اثنتان | لأنَّها مِنَ الأسماء التِّسعةِ الَّتي ينبغي حفظُها. |
القاعدة:تُرسمُ همزةُ القطعِ ألفًا مهموزة همزة، أمّا همزة الوصل تُرسم ألفًا مجرّدة من الهمزة. أَلِفَاتُ القطعِ ألفان: ألفٌ في الفعلِ، وألفٌ في الاسم:
ألفاتُ الوصل ثلاثة:
من طرائقِ التَّمييز بينهما، أسبق الكلمة بحرف (الواو) أو (الفاء)، فإنْ نطقنا الهمزةَ فهي همزةُ قطع (أ، إ)، وإن لم ننطقْها فهي همزةُ وصل (ا)، نحو: (إنحنى) أم (انحنى)؟ نسبقُها بحرفِ (الواو) أو (الفاء) فتصبحُ (وانحنى، فانحنى)، نجد أنَّنا لا نحتاجُ إلى الهمزةِ؛ إذن تبدأُ الكلمةُ بهمزةِ وصل. (أسبوع) أم (اسبوع)؟ نسبقُها بحرفِ (الواو) أو (الفاء) فتصبحُ (وسبوع، فسبوع) هنا يظهرُ الخطأ، إذن هي (أسبوع) أي تُكتب بهمزةِ قطع. ثمَّةَ طريقةٌ أُخرى للتَّمييز بينهما، لاحظ معي:نجعلُ الكلمةَ مرَّةً في بدايةِ الجُملةِ، ومرَّةً في وسَطها، فإنْ نُطقتِ الكلمةُ في الحالتينِ فهي همزةُ قطع، وإن ظهرتْ في بدايةِ الجُملةِ ولم تظهرْ في الوصلِ معَ الكلامِ فهي همزةُ وصل، نحو: كلمة (أعربَ): (أعربَ الطَّالبُ الجُملةَ)، (الطَّالبُ أعربَ الجُملةَ). نلاحظُ أنَّها نُطقت في الحالتينِ، فهي همزةُ قطع. كلمة (انطلق): (انطلقَ الفارسُ إلى المعركةِ)، (الفارسُ انطلقَ إلى المعركةِ)، نلاحظُ أنَّها نُطقت في البَدءِ ولم تُنطقْ في الوصلِ؛ لذا هي همزةُ وصل. لتحميل ملفّ الدّرس، اضغط: ألف الوصل وهمزة القطع # تدريبات لغوية: ألف الوصل وهمزة القطع By محمود قحطان، |