تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture

بعد الانتهاء من الدَّورة الأولى: دورة الأتوكاد 2011. أوَّل دورة عربية مجَّانية تتحدّث عن الأتوكاد من طريق الرُّسومات التَّنفيذية، والدَّورة الثَّانية: دورة الأتوكاد المعماري 2011، أوَّل مرجع عربي مجَّاني لهذا البرنامج. مرحبًا بكم، في الدَّورة الثَّالثة الّتي سأتحدّثُ فيها عن برنامج تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture أوَّل مرجع عربي مجَّاني لهذا البرنامج.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، برنامج يُستخدم في المجالِ المعماري ثُنائي وثُلاثي الأبعاد، حيثُ يحوي أدواتٍ معمارية مثل: الحوائط والأبواب والشَّبابيك والأعمدة، وهكذا. جميع هذهِ الأشياء تُرسم ثلاثيّة الأبعاد؛ لذا فهو سريع في تصميم الواجهات وإظهارها، وفي أخذ القطاعات والتَّفاصيل المختلفة. نظرًا لسرعتهِ الكبيرة في وضع الأبعاد ورسم المَحاور وبناء السَّلالم وعمل المناسيب المختلفة، وإنشاء جداول الحصر للمكوِّنات المعمارية التي يتكوَّن منها المشروع؛ لذا فهو مُهم في عملِ الرُّسومات التَّنفيذية.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، شبيه ببرنامجي الأتوكاد المعماري وبرنامج الأركيكاد، يُمكننا أن نقول إنَّ هذه البرامج من عائلة واحدة، مع اختلاف طبيعة عمل كلّ برنامج عن الآخر. برنامج الرِّيفيت المعماري قد يُغني عن الماكس في حالة أنَّكَ لا ترغب في الدّقة العالية لمنظور المبنى النّهائي.

الماكس أَقدر على إعطاء الطَّابع الواقعي للرّيندر النِّهائي؛ لكن ريندر الريفيت المعماري Revit Architecture مُناسب تمامًا لكثير من العُملاء، فهم لا يعرفون الفروقات بين برنامجٍ وآخر، ففي النِّهايةِ يهمُّهم الشَّكل الخارجي أو الدَّاخلي، والرِّيفيت المعماري قادر على عمل مناظير خارجية وداخلية جميلة جدًّا. بأقلِّ جهدٍ ووقتٍ، وأقلِّ إعدادات.

الريفيت المعماري Revit Architecture

الريفيت المعماري Revit Architecture هو أحد برامج شركة أتوديسك يستخدم تقنية BIM = Building information modeling، يُشبه في عمله برنامج الأتوكاد المعماري، وبرنامج الأركيكاد؛ إلّا أنّهُ يتفوّق عليهما في عمليّة التّطوير الدّائمة الّتي توفّرها لهُ أتوديسك، إضافةً إلى توافق هذا البرنامج مع جميع مُنتجات أتوديسك بسهولة، مثل برنامجي: الأتوكاد والماكس.

ما الفرق بين الأتوكاد والريفيت؟ 

يختلف أسلوب برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture عن أسلوب الاتوكاد المعروف اختصارًا باسم (CAD) أو التَّصميم باستخدام الكمبيوتر Computer Aided Design. أي أنت من سيرسم ويُصمّم، والكمبيوتر هو الأداة المُساعدة في الرَّسم. تعتمد فكرة (CAD) على تصميم المساقط الأفقية أوَّلًا، ثُمَّ عمل إسقاط لإنشاء عناصر المشروع الأخرى: كالواجهات والقطاعات، وعندما تحتاج إلى تعديل عنصر ما، أو جزء من المشروع، تحتاج إلى تعديلها في المساقط والواجهات والقطاعات والتَّفاصيل كافّة؛ أيِّ: في كلِّ المشروع، وبالتّأكيد؛ هذا يتطلب وقتًا كبيرًا جدًّا.

يصعبُ توافق الأتوكاد مع التَّخصَّصات المُختلفة، فلن تجد توافقًا بين: (المعماري، الإنشائي، الكهربائي، الصِّحي، الميكانيكي)، وهذا بسبب انَّهُ برنامج عام، فالأتوكاد يصلح لجميع التَّخصَّصات كونه وسيلة رسم لا أكثر، ولهذا لا تجد فيه أدوات مُتخصِّصة: كالجدران والأعمدة.

يصعبُ في الأتوكاد تنفيذ المباني العضويّة وذات الأشكال المُعقَّدة. ومع كلِّ ذلك؛ لا يُمكننا الاستغناء عن الأتوكاد لأنّه يُساعدنا على  إنشاء التَّفاصيل؛ ولأنَّهُ أفضل برنامج رسم ثُنائي الأبعاد على مستوى العالم.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، هو أحد برامج شركة أتوديسك Autodesk. يَستخدم تكنولوجيا مُختلفة عن برامج الرَّسم والتَّصميم المُختلفة مثل الأتوكاد، فهو يعمل بتكنولوجيا تُعرف اختصارًا (BIM) أي: Building Information Modeling، وتعني: أن تُنشئ عناصر المشروع من طريق مجموعة من المعلومات تُعطيها للبرنامج ليُنفّذ ما أمرتهُ به؛ أي أنَّهُ يُمكنك بسهولة إنشاء جدران أو بلاطات بمواصفاتٍ وسماكاتٍ وطبقاتٍ مُعيَّنة، وغيرها.

يعمل الريفيت المعماري Revit Architecture بطريقة أُخرى تُسمَّى Virtual Building، أي: إنشاء مبنى تخيُّلي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع، وهذا -تمامًا- ما نفعلهُ مع برنامج الماكس، مع الفارق أنَّ برنامج الماكس هو برنامج إظهار لا أكثر، أمَّا الريفيت المعماري Revit Architecture فهو برنامج رسم وتصميم وإظهار؛ لذا يُمكننا الاستغناءُ بهِ عن الماكس، فلا معنى -على الإطلاق-أن أستهلك من وقتي شهورًا طويلة في تعلُّمِ برنامجٍ كبير كالماكس، ثُمَّ شهورًا أخرى لتعلُّمِ أحد مقابسه المُهمَّة كالفيراي؛ من أجلِ أن أستخدمه في الإظهار المعماري فقط!

الريفيت المعماري Revit Architectureينبع من الهندسة، لذا؛ هو أكثر مرونة وسهولة وأكثر توافقًا مع المباني، حيثُ إنَّهُ يتعامل بذكاء مع البيانات المُدخلة ليُساعدك في تقليل إعادةِ صياغة وتعديل التَّصاميم الأصلية، ويُمكِّنك من مُراقبة سير العمل خطوة بخطوة أثناء الرَّسم، وهذا ما يجعل برنامج الريفيت أفضل خياراتك، إن كان كل عملك مع المباني.

مُميزَّات الريفيت المعماري Revit Architecture:

  1. لا يعتمدُ الريفيت على طريقة الإسقاط، فأنت ترسم المساقط مرَّةً واحدة فقط، وبعد ذلك يُمكنك الحصول على أيِّ عدد من الواجهات والقطاعات والتَّفاصيل بكبسة زر.
  2. السَّرعة الفائقة في عملِ التَّعديلات، فعند تعديل جزء أو عنصر من التَّصميم: كتحريكِ باب أو حذف نافذة؛ تظهر التَّعديلات تلقائيًّا على كلِّ كتلة المبنى وما تحويه من مساقط وواجهات وقطاعات، …إلخ، دون الحاجة إلى المرورِ على المشروع وأجزائه وتعديل كلّ عنصر بوجهٍ مُستقل.
  3. يحوي أدوات مُتخصِّصة لأعمال البناء لكلِّ صنف من أصناف الهندسة. فللعماري -مثلًا- نجد: الجدران والأبواب والنَّوافذ والأرضيات والأسقف والسّلالم… إلخ. نجد في الإنشائي الأعمدة والجسور… إلخ. وهكذا. لذا هو أفضل خيار للمهندسين بوجهٍ عام؛ ولكلِّ تخصُّص ما بوجهٍ خاص.
  4. متوافق توافقًا تامًّا مع التَّخصّصات المُختلفة: (معماري- إنشائي- كهربائي- صحِّي- ميكانيكي).
  5. له قدرة عالية جدًّا على عمل التَّصميمات المعمارية والإنشائية لأيّ كتلة مهما بلغت درجة تعقيدها ومهما كان شكلها غريبًا، من طريق ما يُسمَّى في الريفيت Massing.
  6. قدرته على تحليل الطَّاقة وترشيدها بتحليل المناطق الحراريّة استنادًا إلى معاييرَ مُختلفة مثل: الموقع، ونوع البناء، ونسبة الزّجاج المئويّة. إضافةً إلى تقدير استهلاك الطَّاقة ونفقات دورة حياة التَّصميم المقترح. أي اتخاذ الاستدامة في الاعتبار في أثناء عملية التَّصميم.
  7. إمكانية تصدير المُخرج النِّهائي إلى برامج أخرى كالماكس والأتوكاد والإيكوتكت.
  8. سهولة استخدامه، والسَّرعة العالية في تعلُّمه. حيثُ يُمكن للمستخدم الجديد إتقان كثيرٍ من أدواته، ثُمَّ إخراج مشروعاتٍ مُميَّزة جدًّا في مُدَّةٍ زمنيّةٍ لا تتجاوز الشَّهر.

ما الذي يستطيع أن يفعله الريفيت؟

  1. إضافةُ المحاور Grids، إضافة المناسيب Levels وتحديد عدد الأدوار.
  2. إضافةُ كل العناصر المعمارية والإنشائية الّتي يحتاجُ إليها المبنى مثل: الأبواب، والنَّوافذ، والجسور، والأعمدة، والقواعد، إضافةً إلى كلِّ عناصر التَّصميم الدَّاخلي من: أثاثٍ، وإضاءاتٍ، وتشطيبات. إضافة إلى ما يتعلَّق بالأنظمة الميكانيكيّة والكهربائيّة والصِّحيّة.
  3. مساعدتك على عمل خطوط الكنتور، وتصميم البيئة المُحيطة بالموقعِ العام من: شوارع، ومسطّحات خضراء، وغيرها. إضافة إلى عناصر تنسيق الموقع من أشجار وتبليطات.
  4. يُعالج طريقة ارتباط الحوائط وعلاقتها بالأسقف والأرضيات وبقيَّة عناصر المبنى.
  5. يُقدِّم حلولًا للسَّلالم والرَّامبات Ramps والمصاعد.
  6. إضافة البيانات على جميع الرُّسومات: كالكتاباتِ والرُّموز.
  7. جدولة عناصر المشروع، وحساب كميَّاته.
  8. إنشاء كتلة المبنى بتفاصيله كافّة.
  9. إخراج المشروع مع مساقطه الأفقيّة وأسقفه المُعلَّقة، وواجهاته، وقطاعاته، وتفاصيله، وجداوله، والحصر والكميَّات؛ على لوحات جاهزة للطِّباعةِ أو لتصديرها.
  10. عمل ريندر عالي الجودة للمشاهد الخارجيّة والدَّاخلية واللّقطات اللّيليّة.
  11. عمل Animation (تحريك للكاميرا) على مسار مُحدَّد، ثُمَّ إخراجه على فيلم.

ما الفرق بين الماكس والريفيت؟ وهل يُغني أحدهما عن الآخر؟

عادةً؛ المُقارنة بينهما في الرِّيندر، وهذا دليل على أنَّ برنامج الماكس يُستخدم للإظهار المعماري فقط. مشكلة الماكس أنَّ دوره يأتي في النِّهاية؛ أي: بعد أن تنتهي من المشروع تمامًا؛ لصعوبة التَّعديل بعد ذلك. بينما الرِّيفيت -إضافةً إلى قدرته على بناء المودلينج والرِّيندر- يشمل الأوامر والأدوات الخاصَّة التي تُمكّنك من رسم وتصميم ومُراقبة وتعديل المبنى في أيِّ لحظةٍ وبسهولةٍ شديدة.

  1. وقت ريندر الريفيت المعماري أسرع (25%) من ريندر الماكس.
  2. مُصيِّر الرِّيندر في البرنامجين واحد، وهو: المنتال راي Mental Ray، ويستخدمان الخامات نفسها؛ لكن ما زال الماكس أقوى في النَّتيجة النَّهائية، مع هذا إن لم يكن هدفك هو الحصول على صورةٍ فائقة الجودة والواقعية أو سوبر حقيقيّة، فالريفيت يُعطيك نتائج مُرضية جدًّا وذات جودة ودقّة عالية، فلا حاجة إلى تضييع وقتك بعد اليوم. خاصّة مع وجود ما يُسمَّى ADJUST-EXPOSURE الذي يُمكِّنك من ضبط الصُّورة النِّهائية دون الحاجةِ إلى الفوتوشوب.
  3. في الماكس يُمكنك توزيع الرِّيندر على أكثر من جهاز كمبيوتر.
  4. إعدادات الرِّيندر في الرِّيفيت بسيطة جدًّا تجعلك تحصل على نتائج ذات نوعيَّة ودقَّة جيِّدة، عندما تضبط إعدادات الرِّيندر على High. يُمكنك تعلُّم ذلك بمفردك، بينما إعدادات الماكس تحتاج إلى دورة تدريبيّة.
  5. يُمكنُ استغلالهما لعمل Animation معماري، وإن كانت إمكانيات الماكس تظلّ أقوى؛ بسبب أنَّهُ برنامج أكبر ويُستخدم في عمل الرُّسوم المُتحرِّكة والأفلام.
  6. على مستوى المودلينج، الاثنان قادران على تصميمِ أكثر الأشكال تعقيدًا وأصعبها.
  7. إن كُنت تعمل بالفيراي، يُمكنك بعد إنهاء المودلينج في الريفيت تصديره إلى الماكس.

 في النِّهايةِ؛ كلّ ذلك يعتمدُ على نوع طريقة العرض الّتي تُريدها. أعتقدُ دائمًا أنَّهُ ليس هناك حلٌ واحدٌ لإنجاز الأمور، إنَّهُ دائمًا حول أفضل (سيناريو) يُمكنك اتّباعه. شخصيًا؛ ما دمتُ أُفكِّر حول الرَّسم بأدقِّ التَّفاصيل، والحصول على واقعيّة مقبولة، مع الوقت والكفاءة، سيكون خياري هو الريفيت المعماري.

وأنا دائمًا، أختارُ هذا الخيار.

ترمي الدّورة إلى شرح جميع أدوات برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، وشرح أهميتهُ في الرُّسومات التَّنفيذية.
المستوى المطلوب للدَّارس: لا يتطلَّب أي معرفة سابقة لأيِّ برنامجٍ آخر، كالأتوكاد مثلًا.
دروس الدَّورة: دروس فيديو مُنفصلة عالية الجودة (1280*760). أحجامها صغيرة ووقتها قليل فلا وقتَ يضيع في التأوّهات وإعادة الكلمة عشر مرّات والحشو الّذي لا طائل منه ولا فائدة. أتحدّثُ في كلِّ درس عن معلومة مُعيَّنة أو موضوعٍ ما.
المُستهدفهون: كلُّ من يهتم بالرَّسم المعماري.

الدُّروس

1. تسطيب البرنامج Setup Program
mediafire
4shared

2. الملفّات الأخيرة والشّريط وحالته Recent Files Screen & Ribbon & Context Ribbons
mediafire
4shared

3. شريط أدوات الوصول السّريع والخيارات Quick Access Toolbar & Options
mediafire
4shared

4. مُتصفّح المشروع ولوحة الخصائص Project Browser & Properties Palette
mediafire
4shared

5. إعدادات المشروع Project Settings
mediafire
4shared

6. المُستويات Levels
mediafire
4shared

7. المحاور والأعمدة Grids & Columns
mediafire
4shared

8. الجدران WALLS
mediafire
4shared

9. تحرير نوع الجدار والأبعاد المؤقّتة Edit Type Wall & Temporary Dimensions
mediafire
4shared

10. الأبواب والنّوافذ Doors and Windows
mediafire
4shared

11. أدوات التّعديل في الرّيفيت Modify Revit Tools
mediafire
4shared

12. الواجهات والقطاعات Elevations and Sections
mediafire
4shared

13. استخدام ملفّات الأتوكاد Using Cads File
mediafire
4shared

14. الأرضيّات Floors
mediafire
4shared

15. الأسقف ROOFS
mediafire
4shared

16. الفتحات والسّلالم Openings and Stairs
mediafire
4shared

17. العلامات والغرف Rooms and Tags
mediafire
4shared

18. الأبواب، والنّوافذ وجداول الغرف Doors and Windows and Rooms Schedules
mediafire
4shared

19. الأبعاد Dimensions
mediafire
4shared

20. ألواح الطّباعة والتّصدير Sheets and Export and Printing
mediafire
4shared

الحمدُ لله، انتهت الدّورة.
أرجو الفائدة والتَّوفيق للجميع، لا تنسَ أجر مُشاركة نشر العلم.

# تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture بواسطة: محمود قحطان،

‫376 تعليقات

  1. شكرا كتيير عل الشرح المفيد
    ممكن تشرح فائدة استخدام details في قائمة Annotatie
    لماذا نستخدمها وفائدتها
    شكرا

  2. منشکرین کتیر ی باش مهندس وجزاك اللة خير .
    كنت محتاج رابط تحميل البرنامج لانو م لقيت في الرابط المرفوع .

  3. منشکرین کتیر ی باش مهندس وجزاك اللة خير .
    كنت محتاج رابط تحميل البرنامج لانو م لقيت في الرابط المرفوع .

  4. السلام عليكم.
    جبذا لو توافينا ببعض الشرح عن ادوات الجيومتري (geometry) و طرق استخدامها
    و الشكر الجزيل لكم آخي محمود .

  5. شكرا جزيلا لك سرعة وسهولة في الشرح وإيصال المعلومة …
    لدي سؤال لو سمحت عن الرندر ….
    كل مرة أتبع الخطوات ذاتها في الرندر وتتم بشكل نظامي …ولكن آخر مرة ظهرت لدي اللقطة لمشهد داخلي بلون أسود ولم يظهر أي عنصر في الرندر ..
    ممكن أعرف السبب لو سمحت وطريقة المعالجة .. وشكرا سلفاً ..

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير على الدورة ربي يجعلها في ميزان حسناتك
    أنا في مأزق واستفدت الحمدلله وشكرا جزيلا لله ثم لك
    عندي سؤال بالنسبه للسقف
    إذا عندي ارتفاع الجدار 10 قدم
    كم يكون ارتفاع السقف ؟

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      شكرتُ لك مُتابعتك.
      حقيقةً، لم أفهم السّؤال، هل تُريد التّحويل من النّظام الإمبريال إلى المتري أم ماذا؟
      القدم الواحد = 30.48 سنتمتر.
      بافتراض أنّ عددَ الدّرجات (20) درجة، وارتفاع القائمة (0.16) فإنّ ارتفاع الدّور من أعلى السّقف = 3.20 سم. سماكة السّقف عادةً (0.30 سم)، إذًا ارتفاع الجدار الصّافي = (2.90 سم).

  7. المهندس.محمود
    السلام عليك ورحمة الله شهر مبارك عليك
    اطلعت على بعض المقاطع من سلسلة مقاطعك وشعرت برتياح حول اسلوبك وباذن الله قرارت خلال هذا الشهران التدرب عليه وسوفا افيك يالنتائج بعد.
    وتقبل تحياتي
    اخوك مساعد
    مهندس تقنية معمارية
    مدرب بالكلية التقنية