fbpx
مقالات

توليد مصطلحات البحث

Generating Search Terms

اقرأ في هذا المقال
  • معنى توليد مصطلحات البحث
  • سؤال البحث أو مشكلته
  • أفضل طريقة من أجل توليد مصطلحات البحث
  • علاقات الكلمات المُتداخلة
  • اختلافات التّهجئة
  • المصطلحات العامّة والمصطلحات الضّيّقة

 

 

 

 

 

معنى توليد مصطلحات البحث

منَ المُهمِّ مُراعاة اللّغةِ عندَ توليد مصطلحات البحث. يُؤدّي استخدام مصطلحاتِ بحثٍ جيّدةٍ إلى تحسين طرائق بحثك ما يُساعدك على إيجاد أكثر المراجع صلةً بورقتك العلميّة.

نقطةُ البدايةُ هي سؤالك البحثي. على سبيل المثال:

«لدى التغيّر المناخي تأثيراتٌ ملحوظةٌ في أنظمةِ الإنتاج الزّراعي. تُركّزُ هذه الورقة العلميّة على تأثيراتِ ارتفاعِ درجة الحرارة والجفافِ في إنتاجِ الذّرة في مصر، وكيفيّة الحدّ من آثار تغيّر المناخ. سيُحلّلُ البحثُ طقسَ مصر طَوال الخمسين عامًا الماضية لتخمينِ الأجواء المستقبليّة، ويتحرّى عنِ التّأثيراتِ الاقتصاديّة في مصر النّاتجة عن انخفاضِ الإنتاج الّذي نتج عن ارتفاع درجة الحرارة والجفاف، وتأثير ذلك في إنتاج الذّرة. سيجري ذلك باستخدامِ أداة تقييم جرف المياه أو التآكل المائي ومشروع توقّع المناخ Water Erosion Prediction Project Climate Assessment Tool (WEPPCAT) لتقييم فعالية استراتيجيات إدارة آثار تغيّر المناخ في إنتاج الذّرة».

يجب أن يُحدّد سؤال البحث أيّ أنواع المصطلحات الّتي تنتهي إليها.
في هذا المثال، أكثر المفاهيم أهميّة هي الّتي ركّزنا عليها هنا.

«لدى التغيّر المناخي تأثيراتٌ ملحوظةٌ في أنظمةِ الإنتاج الزّراعي. تُركّزُ هذا الورقة العلميّة على تأثيراتِ ارتفاعِ درجة الحرارة والجفافِ في إنتاجِ الذّرة في مصر، وكيفيّة الحدّ من آثار تغيّر المناخ. سيُحلّلُ البحث طقس مصر طَوال الخمسين عامًا الماضية لتخمينِ الأجواء المستقبليّة، ويتحرّى عنِ التّأثيراتِ الاقتصاديّة في مصر النّاتجة عن انخفاضِ الإنتاج الّذي نتج عن ارتفاع درجة الحرارة والجفاف، وتأثير ذلك في إنتاج الذّرة. سيجري ذلك باستخدامِ أداة تقييم جرف المياه أو التآكل المائي ومشروع توقّع المناخ Water Erosion Prediction  Project Climate Assessment Tool (WEPPCAT) لتقييم فعاليّة استراتيجيّات إدارة آثار تغيّر المناخ في إنتاج الذّرة».

أفضل طريقة من أجل توليد مصطلحات البحث

بوجهٍ أساسيٍّ، كلّما كان بحثك أكثر تماسكًا وشمولًا، كانت نتيجة بحثك أكثر ترابطًا.

أفضل طريقةٍ للبَدءِ هي أن تبدأ بمصطلحاتٍ ذات علاقة بالكلماتِ الّتي اخترتها من سؤال البحث. ركّز على مصطلحاتِ البحثِ المُرتبطة بالطّرائق الّتي ستّتبعها أو تستخدمها في مشروعك.

عادةً، يجبُ البحث عن الأدبيّاتِ المُرتبطة بمنهجيّتك بوجهٍ مُنفصلٍ لأنّها قد تُعرقلُ البحثَ عن موضوعك وتُضيّق نطاقه عن غيرِ قصدٍ.

علاقات الكلمات المُتداخلة

كما أسلفنا، سؤال البحث هو المدخل الرّئيس للعثور على مصطلحاتِ البحث؛ ولكن سؤال البحث في حدّ ذاتهِ لن يكون مناسبًا أو كافيًا بمُفردهِ.

لالتقاطِ الطّرائقِ جميعها الّتي تُحدّدُ بها الأدبيّات أو المراجع العلميّة وتستكشف موضوع بحثك تحتاجُ إلى أن تضعَ العلاقات المُتداخلة بين الكلماتِ في الاعتبارِ، وأن تتعاملَ مع الاختصاراتِ abbreviations والمُرادفاتِ synonyms والمتُجانساتِ homonyms والتّنوّعاتِ الهجائيّة (التّهجئات المُختلفة) spelling variations، والمصطلحات الشّاملة والخاصّة.

ينبغي أن تُفكّرَ فيما إذا كان يجبُ كتابة أيّ مُصطلحٍ أو عبارةٍ بحثيّةٍ كتابةً كاملةً، أو إذا كان من الأجدى معرفة النّموذجين (المُختصر والكامل).

في بعضِ مجالاتِ البحثِ، تُختصَرُ في العادةِ بعض المصطلحاتِ والعباراتِ كجزءٍ من اللّغةِ الاحترافيّة؛ ولكن قد لا يزال من الضّروري تدوين هذه المصطلحات والعبارات كاملة عند إجراء البحث.

في بعض قواعد البيانات المحددة الخاصّة بالموضوع، من الضروري استخدام المصطلح التقني المُحدّد من أجلِ الحصول على جميع المراجع الأدبيّة والمؤلّفات ذات الصّلة بالموضوعِ الّذي أنت بصددهِ.

على سبيل المثال: اختصار GW، هنا سيكونُ من الضّروري البحث عن الاحتباسِ الحراري Global warming.

في سؤال البحث الّذي أجريناه، تُعَدُّ الاختصارات الخاصّة بأداةِ تقييم جرف المياه أو التآكل المائي ومشروع توقّع المناخ
Water Erosion Prediction Project Climate Assessment Tool (WEPPCAT) مثالًا واضحًا.

المرادفات هي كلماتٌ تحملُ المعنى نفسه أو معنىً مُشابه. إضافةُ المترادفات إلى بحثك سوف يُساعدك على توسيع نطاق البحث، ويُعطيك بعضَ الألفاظِ البحثيّة.

على سبيل المثال، مصطلح «مياه الصرف الصحي» له مترادفات، مثل: «مياه المجاري Sewage» و «النّفايات السّائلة effluent» و«ماء الصرف waste water».

المتجانسات هي كلمة لها الهجاء نفسه؛ ولكن لها معَانٍ مُختلفة تمامًا. قد يختلفُ النّطق؛ ولكن في الكتابة ليست هذه مشكلة؛ إلّا أنّهُ يجبُ مُراعاة التّشكيل في اللّغةِ العربيّة للكلماتِ الّتي يُساءُ فَهمها إن لم تكُن مشكولة.
قد تفسدُ المتجانساتُ بحثك بسبب أنّها تُعطيك نتائج بحثيّة بمعانٍ مختلفةٍ وغير ذي صلةٍ بكلمةٍ أو مفهومٍ بعينه.
مثال ذلك كلمة جدار الحماية firewalls، الّتي قد تُشير إلى كلٍّ من برامج الحاسوب وجدار الصّدِّ المُقاومِ للحريقِ في مبنًى ما.

اختلافات التّهجئة

معظم المصطلحات والمؤلّفات العلميّة تنتشرُ باللّغة الإنجليزيّة؛ ولكن تذكّر أنّ ثمّة اختلافٌ بين الإنجليزيّة البريطانيّة، والإنجليزيّة الأمريكيّة، والكنديّة، والأستراليّة؛ إذًا عليك وضع ذلك في الحسبان عند البحث حتّى تتمكّن من الإلمامِ بجميع المصطلحات ذات الصِّلَة والاختلافات الإملائيّة.

على سبيل المثال:

United States (US) United Kingdom (UK)
favorite favourite
skillful skilful
analog analogue
meter metre
analyze analyse

المصطلحات العامّة والمصطلحات الضّيّقة

في بعضِ الأحيانِ يكون مسارُ بحثك مُحدّدًا جدًّا لدرجة من الصّعبِ العثورِ على أيّ معلوماتٍ. إذا كان الأمر كذلك؛ قد يكون من المُفيدِ أن تبدأ بالبحثِ عن مصطلحاتٍ عامّةٍ أو أكثر شمولًا، وبالتّدريج ضيِّق نطاقَ البحثِ واجعلهُ أكثر اختصاصًا وتحديدًا.

على نحوٍ مشابهٍ، إذا ولّدَ بحثك عددًا كبيرًا من الألفاظِ؛ عليك استخدام مصطلحات بحثيّة مُختصرة ومُحدّدة ودقيقة. على سبيل المثال قد يكون من المفيدِ البحث عن مُنتجاتِ الألبانِ بدلًا منَ الحليبِ أو الجُبن.

في مثال سؤال البحثِ فإنّ التّغيّر المناخي مُصطلحٌ واسعٌ أو شاملٌ، ومن الأمثلةِ على المصطلحاتِ الضّيّقة أو الأكثر تحديدًا: «ارتفاع درجة الحرارة» أو «تغيّر الطّقس».

في الختامِ، اكتبْ مصطلحات البحث الّتي تجمعها دائمًا، وعليك تعديل إجراءاتِ البحثِ باستمرارٍ لتعكسَ المعرفة والبصيرة الّتي اكتسبتها في أثناء البحثِ.

# توليد مصطلحات البحث By محمود قحطان

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock