أخطاء لغوية شائعة

أخطاء لغوية شائعة: مديرون أم مدراء؟

من الأخطاءِ اللّغوية الشَّائعة قياس كلمة على وزنِ (فعيل) ككلمةِ (مُدير) وكتابتها (مُدَرَاءْ) بجمعها جمع تكسير، والصَّوابُ جمعها على المُذكّر السَّالم (مُديرين، مُديرون). لأنَّها من الفعلِ (أَدَارَ)، وهي على وزن (مُفعِل).
أمَّا (مُدَرَاءْ) فهي على وزنِ (فُعَلاءْ) وهذا الوزن لا يأتي جمعًا (لفعيلِ) إلَّا إذا كان وصفًا، والمراد بالصّفات ما يكون لغيرهِ من الأسماء مثل: (ظريف، ظُرَفاء)، (بخيل، بُخَلاء). بيد أنّهم لم يكسروا كلّ الصّفات: فامتنعوا من تكسير اسم الفاعل من فوق الثّلاثي: نحو، مُدير (من أدارَ)، فقالوا: (مديرون)، (لا: مُدراء).

 

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. لا بد من تصحيح وزن الكلمة
    فكلمة مدير ليست على وزن [فعيل]، و إنما على وزن “مُفْعِل” فأصله من فعل “أدارَ” على وزن “أفعلَ” مثل كلمتي “مقبل” و “مدبر” من الفعلين “أقبل” و “أدبر”

    ثم إن وزن [فُعِيل] بفتح الفاء و كسر العين لا وجود له في العربية
    فإما [فَعِيل] ككلمة “وسيم” بفتح الفاءو كسر العين
    و إما [فُعَيْل] وهي صيغة تصغير من [فَعْل] مثلما اسم “سهيل” تصغير لكلمة “سهل”

    ما يطلق عليه وزن [فُعِيل] لا وجود له إلا في العامية و أصله [فُعَيْل]
    تحياتي رغم مرور 3 سنوات على المنشور

  2. تلميحة مهمة جدا أخي الكريم، فنحن من كثرة خلط اللغة العامية مع الفصحى أصبحنا نستخدم مصطلحات لا علاقة لها بالفصحى، او احيانا نستخدم بعض الكلماء بشكل غير صحيح مثل “مدراء” التي يجب أن تكون “مديرين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock