مقالات في العمارة والأدب والحياة

ستة أشياء يجب ألا تفعلها بعد الأكل

ستة أشياء يجب ألا تفعلها بعد الأكل

عادةً ما يستلقي النّاسُ أو ينامونَ بعد تناول العشاء؛ ولكن هذا خطأ كبيرٌ يجبُ ألّا ترتكبه. وَفقًا للخُبراءِ، هذه العاداتُ خطيرةٌ للغايةِ ويُمكنُ أن تُعَرِّضَ صحّتك للخطر.

ستّةُ أشياء يجبُ عليك ألّا تفعلها بعدَ تناولِ الطّعام.

  1. التّدخين

    التّدخين سيءٌّ بما فيه الكفاية؛ ولكن بعد وجبةِ طعامٍ يكونُ قاتلًا بعشرة أضعاف! يجبُ عليك الانتظار لمُدّةِ ساعتين في الأقلّ بعد الوجبةِ.
    تحتوي السّجائر على النّيكوتين، وهي مادّة تُكَبِّلُ حركة الأكسجين الّتي يحتاجُ إليها جسمك بشدّةٍ للهضمِ وتعيقه؛ ما يجعلُ جسمك يمتصّ الموادّ المُسرطنة. وَفقًا لعدّةِ دراساتٍ، فإنّ تدخين السّيجارة بعد الوجبة له التّأثير نفسه لتدخين عشر سجائر في وقتٍ واحدٍ ويزيدُ من خطر الإصابةِ بسرطان الأمعاء والرّئة زيادةً ملحوظة.

  2. لا تنام بعد الأكل

    إنّ الاستلقاء من أجلِ غَفْوَةٍ أو النّوم بعد الوجبةِ هو الشّيءُ المُفضّل لدى ملايين الأشخاص؛ ولكن هذه العادّة ليست صحيّة على الإطلاق. عندما تستلقي، تعودُ بعض العصارات الهضميّة من معدتك إلى المريء esophagus بسبب قوّة الجاذبيّة، وبسبب طبيعته الحمضيّة؛ فإنّه يُمكنُ أن يحرقَ طبقةَ المريءَ الدّاخليّة. (يحدثُ هذا لي عندما أنامُ بعدَ الأكلِ على جانبي الأيمن ولا يحدث إذا نمتُ على جابني الأيسر، فمن يعرفِ السّبب يكتبهُ في التّعليقات).

  3. لا تتسرّع في الاستحمام بعد الأكل

    إنّ انتظار ثلاثين دقيقة بعد تناول الوجبة للاستحمام هو أفضل اقتراح يُمكن أن يُقدّمهُ المرء في هذا الموضوع. يحتاجُ الهضمُ إلى تدفّق الدّم المُحمّل بالأكسجين وإلى طاقةٍ كثيرة؛ ولكن عندما نستحمُّ بماءٍ دافئٍ، يتدفّقُ الدّمُ باتّجاهِ بشرتك لتُحرّرها من الحرارة؛ ما يُصَعِّبُ الهضم.

  4. شرب الشّاي

    الشّايُ صحّيٌّ ولكن يجب عدم تناوله بعد الوجبةِ الغذائيّة. شرب الشّاي بعد الوجبة يُمكن أن يتعارضَ مع امتصاص الحديد في جسمك؛ لأنّ الشّاي يحتوي على حمض التّانيك الّذي يرتبطُ بالحديد والبروتين في طعامنا. هذا يُمكن أن يُؤدّي إلى انخفاض نسبة (87%) من امتصاص الحديد ونقصه؛ ما يُؤدّي إلى فقر الدّم، والدّوخة، والضّعف، والتّعب.

  5. أكل الفواكه والخضروات بعد وجبة الطّعام

    ينصحُ الجميعُ تقريبًا بالفواكه، سواء أخبيرًا كان أو مُتخصّصًا في التّغذية، أو ربّة منزل؛ ولكن القليل منهم يعلم أنّ الفواكه بعد أيّ وجبةٍ يُمكن أن تكون ضارّة. الفواكه هي الأسهل في الهضم وتستغرقُ عشرين دقيقة للانتقال من المَعدَةِ إلى الأمعاءِ لتُهضَم. (الموزُ والتّمر استثناءان)؛ لذلك عندما تأكلُ الفاكهةَ بعدَ الوجبةِ تلتصقُ معَ الطّعامِ؛ ومن ثمّ لا تنتقلُ في الوقتِ المُناسب إلى الأمعاءِ وتَفْسَدُ نتيجةً لذلك؛ وعلى هذا يَفْسَدُ الطّعامُ أيضًا.

  6. تجنّب الماء البارد بعد الوجبة

    السّببُ يسيرٌ جدًّا. الماءُ المُثلّج لا يترك الطّعام يُهضَمُ بوجهٍ صحيح لأنّه يُسبّب تراصّ clumping الطّعام وتراكمه. الماءُ السّاخن، أو الدّافئ، يُساعدُ على امتصاص العناصر الغذائيّة بوجهٍ أفضل.

من ستة أشياء يجب ألا تفعلها بعد الأكل ماذا تفعل منها؟

# ستة أشياء يجب ألا تفعلها بعد الأكل By محمود قحطان،
المصدر

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!