إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة نوح الآية (4): {يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون}

إعراب سورة نوح الآية (4): يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون

إعراب سورة نوح الآية (3): أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون

في الآتي إعراب سورة نوح الآية (4): يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون

يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّـهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٤﴾

الكلمة إعراب الكلمة إعراب الجمل
{يَغْفِرْ} فعلٌ مُضارعٌ مجزومٌ وعلامةُ جزمهِ السُّكونُ لوقوعهِ في جوابِ الأمرِ أو الطَّلبِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديرهُ (هو). جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، جوابُ شرطٍ مُقدَّر غير مُقترنٍ بالفاءِ، وجُملةُ الشَّرطِ استئنافيَّةٌ.
{لَكُمْ} (اللَّام): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، وكافُ الخطابِ لجمعِ الذُّكوِر (كُمْ): ضَميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ اسمٍ مجرورٍ بحرفِ الجرِّ (اللَّام)، والجارُّ والمجرورُ مُتعلِّقانِ بالفعلِ (يَغْفِرْ).
{مِّن} حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكُونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
{ذُنُوبِكُمْ} (ذُنُوبِ): اسمٌ مجرورٌ بـجرفِ الجرِّ (من) وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ، وهو مُضافٌ، وكافُ الخطابِ لجمعِ الذُّكوِر (كُمْ): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ، والجارُّ والمجرورُ مُتعلَّقانِ بالفِعْلِ (يَغْفِرْ).
{وَيُؤَخِّرْكُمْ} (الواو): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفَتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و(يُؤَخِّرْ): فعلٌ مُضارعٌ مجزومٌ لأنَّهُ معطوفٌ على (يَغْفِرْ)، وعلامةُ جزمهِ السُّكُونُ الظَّاهرُ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديرهُ (هو)، وكافُ الخطَابِ لجمعِ الذُّكوِر (كُمْ): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ نصبِ مفعول بهِ. جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، معطوفةٌ على الجُملةِ السَّابقة (يَغْفِرْ).
{إِلَى} حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
{أَجَلٍ} اسمٌ مجرورٌ بـحرفِ الجرِّ (إلى) وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرةُ، والجارُّ والمجرورُ مُتعلَّقانِ بالفعلِ (يُؤخِّرْ).
{مُّسَمًّى} نعتٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المُقدَّرةُ للتَّعذُّرِ.
{إِنَّ} حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.   جُملةٌ اسميَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، تعليليَّةٌ.

 

{أَجَلَ} اسم (إنَّ) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
{اللَّـهِ} لفظُ الجلالةِ مُضافٌ إليهِ مجرورٌ على التَّعظيمِ علامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ.
{إِذَا} ظرفٌ للزَّمانِ المستقْبَلِ تضمَّن معنى الشَّرطِ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ نصبٍ مُتعلِّقٌ بجوابهِ (لا يُؤخَّرُ).
أو: ظرفٌ مُجرَّدٌ مِنْ معنى الشَّرطِ مُتعلِّقٌ بالفعلِ (يُؤخَّرُ).
جملةٌ فعليَّةٌ، شرطيَّةٌ في محلِّ رفعِ خبرِ: إنَّ.
{جَاءَ} فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مستترٌ جوازًا تقديرهُ (هو). جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
{لَا} حرفُ نفيٍّ مبنيٌّ على السُّكُونِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ. جُملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، جوابُ شرطٍ غيرُ جازمٍ.
{يُؤَخَّرُ} فعلٌ مُضارعٌ مبنيٌّ للمجهولِ جوابُ الشَّرطِ، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ، و(نائبُ الفاعلِ): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديرهُ (هو).
{لَوْ} حرفُ شرطٍ غيرُ جازمٍ مبنيٌّ على السُّكُونِ لا محلَّ لهُ منَ الإعرابِ. جملةٌ اسميَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، شرطيَّةٌ استئنافيَّةٌ، وجوابُ الشَّرطِ (لو) محذوفٌ، وتقديرهُ: «لو كنتمْ تعلمونَ لآمنتم».
{كُنتُمْ} (كُنْ): فعلٌ ماضٍ ناقصٍ ناسخٍ مبنيٌّ على السُّكُونِ لاتِّصالهِ بتاءِ الضَّميرِ، و(تُمْ): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ رفعِ اسمِ (كان).
{تَعْلَمُونَ} فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ ثبوتُ النُّونِ نيابةً عنِ الضَّمَّةِ لأنَّهُ مِنَ الأفعالِ الخمسةِ، و(واوُ الجماعةِ): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ. جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ نصب خبر (كُنتُمْ).

لتحميل ملفّ إعراب سورة نوح الآية (4): يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون

ملفُّ التَّحميل

لمُشاهدة الإعراب:

# إعراب سورة نوح الآية (4): يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون By محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!