العمارة الخضراء

النقد المعماري: مراحله، ومستوياته

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل النقد المعماري
  • مستويات النقد المعماري

 

 

 

يُعرّفُ «النقد المعماري» على أنّه إجراءٌ يعرضُ العمل المعماري ويُفسّره ويُقيّمه ثمّ يحكُمُ عليه لتحديد قيمته وجودته؛ إذًا النقد المعماري هو تفسيرُ العمل المعماري وتحليلهِ؛ أي ينتُجُ عنهُ حكمٌ أو قرارٌ حول الجوانب النّفعيّة والإنشائيّة والوظيفيّة والشّكليّة والرّمزية… للمباني.

موضوع مُميّز: التصميم الجماعي

ما مراحل النقد المعماري؟

  1. العرض Exposition: هو عرض العمل المعماري المطلوب تحليله ونقده باستخدام (الاسكتشات) والصّور الّتي تُعبّر عنِ العمل المعماريّ وتوضّحهُ. يُفضّلُ في مرحلة العرضِ Exposition عرض المبنى الحالي معَ المباني المُجاورة لإبراز مدى التّوافق أو التّنافر بينها، وفَهم علاقة بعضها ببعض.
  2. التّفسير Interpretation: هو شرحُ الظّاهر والخفي من التّصميم، ويَرمي التّفسير إلى استنباط النّظريّات الّتي اتّبعها المُصمّم، وتحليل مفرداته وفَهم دلالتها. يتبعُ التّفسير: تفسير المعاني الّتي يحملها التّصميم، وتفسير علاقته بالزّمن الّذي أُنشئ فيه، وتفسير الهيكل الإنشائي، وتفسير تأثيره في المُتلقّي.
  3. التّقييم Evaluation: مُقابلة العمل المعماري بالأعمال السّابقة المُشابهة له نظريًّا ووظيفيًّا؛ لتحديد التّوجّه الفِكري المُتّبع والتّحقّق من قُدرته على التّعبير بكفاءةٍ عنِ التّوجّه النّظري الّذي تبنّاه، وقُدرته على تحقيق الوظائف المطلوبة.
  4. الحكم Judgment: تَرمي إلى تحديد جودة العمل ودرجة كفاءته، والأهم تحديد قيمة العمل المعماري مُقابلةً بالأعمال السّابقة. عادةً ما يخضع الحكم إلى البيئة المُحيطة ومعايير المُجتمع وتوجّهاته. على سبيل المثال: المعايير الجماليّة، ومعايير صدق العمل وارتباطه بالواقع، ومعايير تميّزه وتفرّده، ومعايير وظيفيّة ورمزيّة… وغيرها.

ما مستويات النقد المعماري؟

لدى النقد المعماري ثلاثة مستويات:

المستوى الأوّل: نقد الفِكر Concept

ما الإجراءات الّتي اتّبعها المُصمّم للوصولِ إلى مُنتجه النّهائي؟ ماذا تعرف عن نظريّاته؟ ما فِكره الّذي تبنّاه؟ أيتوافق فكره مع فِكر المُجتمع؟

عادةً، يصعبُ نقد الفكر بسبب صعوبة تحديد هُويَّة كلّ مجتمع، وقيّمه، وثقافته؛ لذلك فإنّ نقد الفكر يحتاجُ إلى اطّلاعٍ واسعٍ ومعرفةٍ بالعلومِ الإنسانيّةِ والتّاريخ والفلسفة.

المستوى الثّاني: نقد المنهجيّة Process

نقد المنهجية Process هو تقييمٌ للمناهج التّصميميّة ونظريّاته. يستعينُ نقد المنهجية بأدواتٍ علميّةٍ لقياس كفاءة هذه المناهج والنّظريّات ودراسة مدى توافقها مع المُشكلة التّصميميّة وفِكر المُصمّم.

المستوى الثالث: نقد المُنتج النّهائي End Product

نقد المنتج النهائي هو أكثر النّقد المُتاح لأنّنا ننقدُ المباني المُنتهيَة ونُفسّر تشكيلاتها ورموزها المُستخدمة ومَدى إدراك النّاس لها، ثمّ نحكمُ على جودتها وقيمتها ضِمن الأعمال السّابقة المُشابهة.

في الختام، تُطوَّرُ مهاراتُ النّاقد على مدَى مُدّةٍ طويلةٍ من الزّمن، وتتطوّر هذه المهارات بوساطةِ القراءةِ والتّحليل، وعلينا أن نعرفَ أنّ التَّاريخُ المعماري يُؤدّي دورًا مُهمًّا أيضًا؛ لذلك من الضّروري أن نفَهم ما إذا كان ما نفعلهُ اليوم سيؤثّرُ في حياتنا مُستقبلًا بطريقةٍ إيجابيّةٍ أم لا.

# النقد المعماري: مراحله، ومستوياته By محمود قحطان، 

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

‫4 تعليقات

  1. شكرًا أخي محمود على الموضوع القيم
    معلوماتك في غاية الأهمية تستحق أن تنقل
    وفقك الله

Average
5 Based On 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!