أخطاء لغوية شائعة

أخطاء لغوية شائعة: النعت أو الصفة

أخطاء لغوية شائعة: النعت أو الصفة

ثمَّة حالاتٌ شائعةٌ يُخطئ فيها الكتَّاب عندما يتعاملونَ مع النعت، منها:

موضوع مُميّز: الفرق بين إذًا وإذن

  • مُخالفة النعت منعوته في الإعراب: بسبب أن يكون النَّعتُ منفصلًا عن منعوتهِ بالمُضاف إليه، فيظنُّ الكاتبُ أنَّ النعت للمُضاف إليه فيعربه بإعرابه. مثال: طُوِّرتْ أجهزةُ الدّولةِ الحديثةِ. النَّعت هو: (الحديثةِ) وهي نعتٌ للأجهزةِ لا للدَّولةِ، وقد كُتبت مجرورة ظنًّا أنَّها نعتٌ للكلمةِ المجرورةِ الَّتي قبلها (الدَّولةِ).
  • تحريك المنعوت بغير علامته الأصليّة: (كالكسرة) في الجمع المؤنَّث السَّالم، و(الفتحة) في الممنوع من الصَّرف، فيُؤتي بالنَّعت على نسق هذه الحركة الطَّارئة على المنعوتِ، مثل:تميَّزت بمعالمَ كثيرةً.
  •  عدم التَّمييز بين المُذكَّر والمؤنَّث: ينتجُ عنه مخالفة النعت منعوته في التَّذكير والتَّأنيث، مثل: هذه البلدُ جميلةٌ، إنَّ لفظ (البلد) مُذكَّر، والصَّواب: هذا البلدُ جميلٌ.

#أخطاء لغوية شائعة: النعت أو الصفة  By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. مررت على هذه الصفحة، جهد جميل .
    انا كاتبة رواية .من الامارات العربية .
    استفدت من الموقع . وفقكم الله .

  2. البلدُ أم البلدةُ؟
    هل البلد: الدولة، البلدة: القرية والمدينة الصغيرة؟
    وجزيل الشكر لك

Average
5 Based On 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!