إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة الانشقاق

إعراب سورة الانشقاق

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ ﴿١﴾ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴿٢﴾ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ﴿٣﴾ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ﴿٤﴾ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ﴿٥﴾ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ﴿٦﴾ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ ﴿٧﴾ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ﴿٨﴾ وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا﴿٩﴾ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ ﴿١٠﴾ فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا ﴿١١﴾وَيَصْلَى سَعِيرًا ﴿١٢﴾ إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا ﴿١٣﴾ إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ﴿١٤﴾ بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ﴿١٥﴾ فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ﴿١٦﴾وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ ﴿١٧﴾ وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ﴿١٨﴾ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ﴿١٩﴾ فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٢٠﴾ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ﴿٢١﴾ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ ﴿٢٢﴾ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ ﴿٢٣﴾فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٢٤﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٢٥﴾.

إِذَا: ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب.
السَّمَاءُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمّة لفعل محذوف، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ مُضاف إليه.
انشَقَّتْ: (انْشَقَّ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.

وَأَذِنَتْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَذِنَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.
لِرَبِّهَا: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(رَبِّ): اسمٌ مجرور بـ (اللّام) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
وَحُقَّتْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(حُقَّ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، وهو مبني للمجهول، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.
وَإِذَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِذَا): ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب.
الْأَرْضُ: : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة لفعل محذوف، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ مُضاف إليه.
مُدَّتْ: (مُدَّ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، وهو مبني للمجهول، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.
وَأَلْقَتْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَلْقَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف المحذوفة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي،  و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.
مَا: اسمٌ موصولٌ بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
فِيهَا: (فِي): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بـ(فِي).
وَتَخَلَّتْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(تَخلَّى): فعلُ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذر على الألف المحذوفة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.
وَأَذِنَتْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَذِنَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.
لِرَبِّهَا: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(رَبِّ): اسمٌ مجرور بـ (اللّام) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
وَحُقَّتْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(حُقَّ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، وهو مبني للمجهول، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): للتّأنيث حرف مبني على السّكون.

يَا: حرفُ داء مبني على السّكون.
أَيُّهَا: (أَيُّ): مُنادي مبني على الضّم في محلّ نصب، و(ها): حرفُ تنبيه مبني على السّكون.
الْإِنسَانُ: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامة رفعها الضّمة.
إِنَّكَ: (إِنَّ): حرفُ توكيد ونصب، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محل نصب اسم (إِنَّ).
كَادِحٌ: خبرٌ إنّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
إِلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
رَبِّكَ: (رَبِّ): اسمٌ مجرور بـ(إِلَى) وعلامة جرّه الكسرة.
كَدْحًا: مفعول مُطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين النّصب.
فَمُلَاقِيهِ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(مُلاقيِ): اسمٌ معطوف على (كَادِح) مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الكسر في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَأَمَّا: (الفاء): حرف استئناف مبني على الفتح، و(أَمَّا): حرف تفصيل وشرط.
مَنْ: اسمٌ موصولٌ بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أُوتِيَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو مبني للمجهول، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو، والجُملة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
كِتَابَهُ: (كِتَابَ): مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مضاف إليه.
بِيَمِينِهِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(يَمين): اسم مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضمير مُتّصل مبني على الكسر في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَسَوْفَ: (الفاء): واقعة في خبر المُبتدأ حرف مبني على الفتح، و(سَوْفَ): حرفُ استقبالٍ مبني على الفتح.
يُحَاسَبُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مبني للمجهول، و(نائب الفاعل): ضمير مُستتر جوازًا تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر المُبتدأ (مَنْ).
حِسَابًا: مفعول مُطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين النّصب.
يَسِيرًا: صفةٌ منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.

وَيَنقَلِبُ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (يَنْقَلِبُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو.
إِلَى: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
أَهْلِهِ: (أَهْلِ): اسمٌ مجرور بـ(إِلَى) وعلامة جرّه الكسرة، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الكسر في محلّ جرّ مُضاف إليه.
مَسْرُورًا: حالٌ منصوبٌ وعلامة نصبه تنوين الفتح.

وَأَمَّا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أمَّا): حرفُ تفصيل وشرط.
مَنْ: اسمٌ موصولٌ بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أُوتِيَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو مبني للمجهول، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو، والجُملة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
كِتَابَهُ: (كِتَابَ): مفعولٌ به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مضاف إليه.
وَرَاءَ: ظرفُ مكانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
ظَهْرِهِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الكسرِ في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَسَوْفَ: (الفاء): واقعة في خبر المُبتدأ، و(سوف): حرفُ استقبالٍ مبني على الفتح.
يَدْعُو: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو.
ثُبُورًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

وَيَصْلَى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(يَصْلَى): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو.
سَعِيرًا: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.

إِنَّهُ: (إِنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب اسم (إِنَّ).
كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقصٍ مبني على الفتح، و(اسمه): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
أَهْلِهِ: (أَهْلِ): اسمٌ مجرور بـ(فِي) وعلامة جرّه الكسرة، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الكسر في محلّ جرّ مُضاف إليه.
مَسْرُورًا: خبرُ كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح، والجُملة من كان واسمها وخبرها في محلّ رفع خبر (إِنَّ).

إِنَّهُ: (إِنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب اسم (إِنَّ).
ظَنَّ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (إِنَّ).
أَنْ: حرفٌ مبني على السّكون مُخفّفة من الثّقيلة، و(اسمها): ضميرٌ شأنٍ محذوف، والتّقدير: أنَّه.
لَّن: حرفُ نفي ونصب واستقبال مبني على السّكون.
يَحُورَ: فعلٌ مُضارعٌ منصوب بـ(لَنْ) وعلامة نصبه الفتحة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (أن) المُخفّفة من الثّقيلة. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محلّ نصب سَدَّ مَسَدَّ مفعولي (ظَنَّ).

بَلَى: حرفُ إيجاب لما بعد النّفي في (لن يَحُورَ) مبني على السّكون.
إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
رَبَّهُ: (رَبَّ): اسم إِنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه.
كَانَ: فعلٌ ماضٍ ناقصٍ مبني على الفتح، و(اسمه): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو.
بِهِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الكسر في محلّ جرِّ بحرف الجرّ.
بَصِيرًا: خبرُ كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح، والجملة من (كان) واسمها وخبرها في محلّ رفع خبر (إِنَّ).

فَلَا: (الفاء): حرفُ استئنافٍ مبني على الفتح. و(لا): زائدة حرف مبني على السّكون.
أُقْسِمُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر وجوبًا تقديره أنا.
بِالشَّفَقِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(الشَّفَقِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

وَاللَّيْلِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(اللّيلِ): اسمٌ معطوف على (الشَّفَقِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(مَا): اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ جرّ معطوف على (اللّيلِ).
وَسَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو، والجُملة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.

وَالْقَمَرِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(الْقَمَرِ): اسمٌ معطوف على (اللّيلِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمانٍ مجرّد من معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب، وهو مُضاف.
اتَّسَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعليّة في محلّ جرّ مُضاف إليه.

لَتَرْكَبُنَّ: (اللّام): حرفٌ مبني على الفتح واقع في جواب القسم، و(تَرْكَبُنَّ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه النّون المحذوفة منعًا لتوالي الأمثال.
طَبَقًا: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
عَن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
طَبَقٍ: اسمٌ مجرور بـ(عَن) وعلامة جرّه الكسرة.

فَمَا: (الفاء): حرفُ استئنافٍ مبني على الفتح، و(مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
لَهُمْ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ باللّام.
لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
يُؤْمِنُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.

وَإِذَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِذَا): ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب.
قُرِئَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، وهو مبني للمجهول.
عَلَيْهِمُ: (عَلَى): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هِمُ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون الّذي حُرِّك إلى الضّم منعًا لالتقاء ساكنين في محلّ جرّ بحرف الجر.
الْقُرْآنُ: نائبُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
يَسْجُدُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.

بَلِ: حرفُ للإضراب الانتقالي مبني على السّكون الّذي حُرّك إلى الكسر منعًا لالتقاء ساكنين.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
كَفَرُوا: (كَفَرُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، والجُملة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
يُكَذِّبُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر.

وَاللَّـهُ: (الواو): واو الحال استئنافيّة حرف مبني على الفتح، و(الله): لفظ الجلالة مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
أَعْلَمُ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
بِمَا: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(ما): اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ جرّ بالباء.
يُوعُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.

فَبَشِّرْهُم: (الفاء): حرف استئناف مبني على الفتح، و(بَشِّر): فعلُ أمرٍ مبني عل السّكون، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر جوازًا تقديره أنت.
بِعَذَابٍ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(عذاب): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة.
أَلِيمٍ: صفةٌ مجرورة وعلامة جرّها الكسرة.

إِلَّا: حرفُ استثناء مبني على السّكون.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب مُستثنى بـ(إلّا).
آمَنُوا: (آمَنُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
وَعَمِلُوا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(عَمِلُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّالِحَاتِ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنّه جمع مؤنّث سالم.
لَهُمْ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ باللّام، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
أَجْرٌ: مُبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
غَيْرُ: صفةٌ مرفوعة وعلامة رفعها الضّمة، وهي مُضاف.
مَمْنُونٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

# إعراب سورة الانشقاقBy محمود قحطان، 

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بارك الله فيك، لدي سؤال: في سورة الرحمن، يقول جلَّ جلاله:” اذا انشقتِ السماءُ” لماذا كلمة انشقت مكسورة؟

    1. على الرُّحبِ والسَّعة.
      بسبب التقاء السّاكنين. (التّاء) ساكنة، وألف الوصل (أو اللّام الشّمسيّة) في السّماء (ساكنة)، فيجري تحريك السّاكن الأوّل بأحد الحركات الثّلاث: (الفتح، والضّم، والكسر) والكسر هو الأصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!