إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة القارعة

إعراب سورة القارعة

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

الْقَارِعَةُ ﴿١﴾مَا الْقَارِعَةُ ﴿٢﴾وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ ﴿٣﴾يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ ﴿٤﴾وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ ﴿٥﴾فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ﴿٦﴾فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ ﴿٧﴾وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ ﴿٨﴾فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ ﴿٩﴾وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ ﴿١٠﴾نَارٌ حَامِيَةٌ ﴿١١﴾

الْقَارِعَةُ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.

مَا: اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِ رفع مُبتدأ.
الْقَارِعَةُ: خبرُ المُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، والجُملة الاسميّة (مَا القَارِعَةُ) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (القَارِعَةُ).

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِ رفع مُبتدأ.
أَدْرَاكَ: (أَدْرى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتحِ المُقدّر على الألف الممدودة منع من ظهورها التّعذّر. و(الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الفتحِ في محلِّ نصب مفعول بهِ أوّل لـ (أَدْرَى). والجُملة الفعلية في محلِّ رفع خبر.
مَا: اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِ رفع مُبتدأ.
الْقَارِعَةُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة. والجُملة الاسميّة (مَا القَارِعَةُ) في محلِّ نصبِ مفعول به ثانٍ (لأدْرَى).

يَوْمَ: ظرفُ زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
يَكُونُ: فعلٌ مُضارعٌ ناقصٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
النَّاسُ: اسم (يَكُونُ) مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
كَالْفَرَاشِ: (الكاف): حرفُ تشبيهٍ وجرٍّ مبني على الفتح. (الفَرَاشِ): اسمٌ مجرورٌ بـ (الكاف) وعلامة جرّه الكسرة، وشبه الجُملة من الجار والمجرور (كَالْفَرَاشِ) في محلِّ نصب خبر (يَكُونُ).
الْمَبْثُوثِ: نعتٌ مجرورٌ وعلامة جرّهِ الكسرة.

وَتَكُونُ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. تَكُونُ: فعلٌ مُضارعٌ ناقصٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
الْجِبَالُ: اسم (تَكُونُ) مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
كَالْعِهْنِ: (الكاف): حرفُ تشبيهٍ وجرٍّ مبني على الفتح. (الْعِهْنِ): اسمٌ مجرورٌ بـ (الكاف) وعلامة جرّه الكسرة، وشبه الجُملة من الجار والمجرور (كَالْعِهْنِ) في محلِّ نصب خبر (تَكُونُ).
الْمَنفُوشِ: نعتٌ مجرورٌ وعلامة جرّهِ الكسرة.

فَأَمَّا: (الفاء): حرفُ استئناف. (أَمَّا): حرفُ شرطٍ وتفصيلٍ مبني على السّكون.
مَن: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
ثَقُلَتْ: (ثَقُلَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، (التّاء): للتّأنيث لا محلّ لها من الإعراب.
مَوَازِينُهُ: (مَوَازِينُ): فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ جرِّ مُضاف إليه، والجُملة الفعليّة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.

فَهُوَ: (الفاء): حرف مبني على الفتح رابطة لجوابِ شرط (أَمَّا). (هُوَ): ضميرٌ مُنفصلٌ مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
عِيشَةٍ: اسمٌ مجرور بـ (فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر. وشبهُ الجُملةِ من الجار والمجرور (فِي عِيشَةٍ) في محلِّ رفع خبر.
رَّاضِيَةٍ: نعتٌ مجرورٌ وعلامة جرّهِ تنوين الكسر.

وَأَمَّا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (أَمَّا): حرفُ شرطٍ وتفصيلٍ مبني على السّكون.
مَنْ: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
خَفَّتْ: (خَفَّ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، (التّاء): للتّأنيث لا محلّ لها من الإعراب.
مَوَازِينُهُ: (مَوَازِينُ): فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ جرِّ مُضاف إليه، والجُملة الفعليّة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.

فَأُمُّهُ: (الفاء): رابطة لجوابِ شرط (أَمَّا). (أمُّ): مُبتدأٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف. و(الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ جرّ مُضاف إليه.
هَاوِيَةٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم، والجُملة الاسميّة في محلِّ رفع خبر المُبتدأ (مَنْ).

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِ رفع مُبتدأ.
أَدْرَاكَ: (أَدْرى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتحِ المُقدّر على الألف الممدودة منع من ظهورها التّعذّر. و(الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو يعود على (ما)، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الفتحِ في محلِّ نصب مفعول بهِ أوّل. والجُملة الفعلية في محلِّ رفع خبر.
مَا : اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِ رفع مُبتدأ.
هِيَهْ: (هِيَ): ضميرٌ مٌنفصلٌ مبني على الفتحِ في محلِّ رفع خبر. (الهاء): هاءُ السّكت، حرفٌ مبني على السّكون. والجُملة الاسميّة (مَا هِيَهْ) في محلِّ نصب مفعول بهِ ثانٍ لـ (أَدْرَى).
نَارٌ: خبرٌ لمُبتدأ محذوف تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
حَامِيَةٌ: نعتٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم.

# إعراب سورة القارعة By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. جزاكم الله خبرا نفع الله بكم
    من فضلكم الانتباه إلى إعلانات التنصير على صفحتكم والإبلاغ عنها

  2. أخي الكريم، الواو في قوله تعالى: {و ما أدراك ما القارعة} هي حرف استئناف و الله أعلم. وشكرًا جزيلًا على جهدك المبذول، استفدت منه كثيرًا. طريقة إعرابك مباشرة و واضحة.

Average
5 Based On 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!