تطوير الذات والتنمية البشرية

ميمات النجاح Memes of success

ميمات النجاح Memes of success

إذا كُنت مُتّصلًا بالإنترنت، فقد ترى ميماتٍ كثيرةٍ عن النّجاح. الميمات Memes صورٌ أو صور JIF تحتوي على رسالة – عادةً ما تكون مُضحكةً أو مُلهمةً أو حتّى تعليميّةً.
تُحاول ميمات النجاح Memes of success أنْ تكونَ ملهمةً (تجعلك تشعرُ بالرّاحةِ والإيجابيّةِ ومستعدًّا لفِعْلِ شيءٍ) وتعليميّةً (يُعلّمك شيئًا مهمًّا).
الميمات ليست صحيحةً دائمًا! لكن عمومًا، إنّها دقيقةٌ جدًّا. إذا ألقينا نظرةً إلى الميم الّذي يُوضّح الفرق بين الأشخاصِ النّاجحينَ والأشخاص غير النّاجحين.

  • القراءة مُقابل مُشاهدة التّلفاز! حسنًا. يجبُ أن أتّفقَ على أنّ القراءةَ مُهمّةٌ؛ ولكن ما تقرؤه مُهمٌّ أيضًا. في الوقتِ الحالي أَقْرَأُ كتابًا عَنِ العِمارةِ يُدعى «تذوق الفنّ المعماريّ». ماذا تقرأ؟ تلفاز؟ حسنًا، أنا من مُدمني التّلفاز؛ ولكنّني أحبُّ مُشاهدة المُسلسلاتِ الأجنبيّة. لكن هذا ما أُشاهدهُ في التّلفازِ فحسب!
  • المُجاملةُ مُقابل الانتقاد. نعم… انتقاد (قول الأشياء السّلبيّة عنِ الأشياءِ والنّاسِ) أمرٌ سهلٌ جِدًّا. في الحقيقةِ إنّ المُجاملةَ تحتاجُ إلى بعضِ التّفكيرِ والطّاقة. أنا أبذلُ جهدي لأُجامل الكثيرين. في الأقلّ أكثر ممّا أنتقد!
  • تبنِّي التّغيير مُقابل الخوف من التّغيير. حسنًا، لقد شَهِدتُ في السّنواتِ العشرِ الأخيرةِ من حياتي تغييراتٍ هائلةٍ. أنا احتضنتُ ذلك؛ ولكي أكون أمينًا، أحبُّ الاستقرار في عام 2020!
  • مُسامحةُ الآخرين مُقابل التّمسّك بحقدي. حسنًا… لستُ واثقُا ممّا أفعلهُ هنا. رُبّما أحتاجُ إلى بعض العمل على نفسي من أجلِ ذلك.
  • التّحدّثُ عنِ الأفكارِ مُقابل الحديث عنِ النّاسِ. نعم، القيل والقال والنّميمة (الحديثُ عنِ النّاسِ بما يكرهون) هو في الحقيقةِ شيءٌ أتجنّبهُ. عِندِي، الحديثُ عنِ الأفكارِ أكثر إثارة.
  • الاستمرار في التّعلّم مُقابل التّفكير في أنّني أعرفُ كلّ شيءٍ. قال لي صديقي أعتقدُ أنّني أعرفُ كلّ شيءٍ! أعرفُ أنّهُ مُخطئ! لكن أنا -بالتّأكيد- أحبّ التّعلّم. حتّى فيما أُجيدهُ كالشّعرِ والعِمارة. هذا العام أُخطّطُ لبدء إعادة تعلّم الشّطرنج، والخطّ العربي؛ ولكنّني قد أبدأُ في الخريف.
  • تحمّل مسؤوليّة الإخفاقات مُقابل إلقاء اللّوم على الآخرين لفشلهم. لا مُشكلة عندي. أعلمُ أنّهُ في نهايةِ المطافِ تقعُ على عاتقي مسؤوليّة الاستمرار في الحياةِ!
  • الإقرارُ بالفضلِ أو الشّعور بالامتنان مُقابل الشّعور بالاستحقاق (وضعيّة يحقّ للشّخصِ فيها أن يتلقّى شيئًا مُعيّنًا). هكذا أظنُّ أنّهُ يُمكنني التّغلّب على المصاعبِ الّتي كانت مُتكرّرة جدًّا على مدى السّنواتِ العشرِ الماضية. أعلمُ أنّ لديّ أشياء كثيرة أكون مُمتنًّا لها وأن لدى الآخرين ما هو أسوأ مِنِّي.
  • تحديدُ ما نرمي إليه ونستهدفهُ مع وضعِ خططٍ للحياةِ مُقابل عدم تحديد ما نَرمي إليهِ ونستهدفه. نعم، في الماضي كنتُ جيّدًا حقًّا في تحديدِ ما أَرمِي إليهِ وأستهدفهُ؛ ولكن كلّما تقدّمتُ في السِّنِّ… لم أعدْ بالجودةِ نفسها. أظنُّ أنّهُ من المُهمّ تحديد ما نَرمِي إليه ونستهدفهُ وكتابتها أيضًا؛ لتذكير نفسك. في عام 2020، أنا أفعلُ ذلك.

كثيرٌ هو الحديثُ عنِ النّجاحِ؛ ولكن في رأيي، الأمرُ أيسر بكثير…
النّاسُ النّاجحونَ يفعلونَ الأشياء الّتي تُؤدّي إلى النّجاحِ.
فكِّرْ فيما تفعله… هل يُؤدّي إلى النّجاح؟ هل تُهدِرُ الوقتَ/المالَ/الطّاقة؟
أنت تعرفُ الإجابة!

# ميمات النجاح Memes of success بوساطة محمود قجطان، 

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!