إعراب جزء عمّ

إعراب سورة التكاثر

إعراب سورة التكاثر

إعراب سورة التكاثر
إعراب سورة التكاثر

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴿١﴾حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ﴿٢﴾كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٣﴾ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ﴿٤﴾كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ ﴿٥﴾لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ﴿٦﴾ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَينَ الْيَقِينِ ﴿٧﴾ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴿٨﴾

أَلْهَاكُمُ: أَلْهَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف الممدودة منع من ظهورها التّعذّر، والكاف: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به، والميم: حرف جمع.
التَّكَاثُرُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

حَتَّى: حرفُ غاية مبني على السّكون.
زُرْتُمُ: زُرْ: فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون. والتّاء: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلّ رفع فاعل، والميم: حرفُ جمع.
الْمَقَابِرَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ مبني على السّكون.
سَوْفَ: حرفُ استقبالٍ مبني على الفتح.
تَعْلَمُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح يُفيد التّرتيب والتّراخي.
كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ مبني على السّكون.
سَوْفَ: حرفُ استقبالٍ مبني على الفتح.
تَعْلَمُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل.

كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ مبني على السّكون.
لَوْ: حرفُ شرطٍ غير جازمٍ مبني على السّكون (حرفُ امتناعٍ لامتناع).
تَعْلَمُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل.
عِلْمَ: مفعولٌ مُطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
الْيَقِينِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

لَتَرَوُنَّ: اللّام: لامُ التّوكيد. تَرَوُنَّ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع بثبوت النّون المحذوفة لتوالي الأمثال لأنّه من الأفعال الخمسة. وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ رفع فاعل. والنّون: نون التّوكيد الثّقيلة لا محلّ لها من الإعراب.
الْجَحِيمَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح يُفيد التّرتيب والتّراخي.
لَتَرَوُنَّهَا: اللّام: لامُ التّوكيد. تَرَوُنَّ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع بثبوت النّون المحذوفة لتوالي الأمثال لأنّه من الأفعال الخمسة. وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ رفع فاعل. والنّون: نون التّوكيد الثّقيلة لا محلّ لها من الإعراب. والهاء: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
عَيْنَ: اسمٌ منصوبٌ على التّأكيد وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
الْيَقِينِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح يُفيد التّرتيب والتّراخي.
لَتُسْأَلُنَّ: اللّام: لامُ التّوكيد. تُسْأَلُنَّ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع مبني للمجهول بثبوت النّون المحذوفة لتوالي الأمثال لأنّه من الأفعال الخمسة. وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء السّاكنين ضميرٌ مُتّصلٌ مبني في محلِّ رفع نائب فاعل. والنّون: نون التّوكيد الثّقيلة لا محلّ لها من الإعراب.
يَوْمَئِذٍ: يَوْمَ: ظرفُ زمانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. إذٍ: مُضافٌ إليه في محلّ جرّ.
عَنِ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، وكُسِرَ لالتقاء السّاكنين.
النَّعِيمِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (عَنِ) وعلامة جرّه الكسرة.

# إعراب سورة التكاثر By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock