إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة العصر

إعراب سورة العصر

سورة مكيّة، عدد آياتها ثلاث.

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

وَالْعَصْرِ ﴿١﴾إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾

وَالْعَصْرِ: الواو: واو القسم وهي حرفُ جر. العَصْرِ: اسمٌ مجرور بواو القسم وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور مُتعلّقان بفعلٍ محذوف تقديره (أقسم).

إِنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
الْإِنسَانَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لَفِي: لَ: اللّام المُزحلقة([1]الواقعة في خبر إنّ للتّأكيد. فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
خُسْرٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر، وشبه الجُملة من الجار والمجرور (لَفِي خُسْرٍ) في محلّ رفع خبر إنَّ. وجُملة إنَّ واسمها وخبرها جُملة جواب القسم.

إِلَّا: أداةُ استثناء مبنيّة على السّكون.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب مُستثنى.
آمَنُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
وَعَمِلُوا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. عَمِلُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّالِحَاتِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنّه جمع مؤنّث سالم.
وَتَوَاصَوْا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. تَوَاصَوْا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم المُقدّر على الألف المقصورة المحذوفة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالْحَقِّ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. الحَقِّ: اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.
وَتَوَاصَوْا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. تَوَاصَوْا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم المقدّر على الألف المقصورة المحذوفة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالصَّبْرِ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. الصَّبْرِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

([1]) اللّام المُزحلقة هي لام توكيد؛ ولكراهة اجتماع توكيدان زُحلِقت إلى الخبر.

# إعراب سورة العصر By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الأفعال الثلاثة في السورة كلها بنيت على الضم بدل الفتحة الأصلية لاتصالها بواو الجماعة و كأنها توحي إلينا بانضمام قلوبنا و اتصالها و اجتماعها على طاعة الله فلا نتفرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!